السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أرجو من العلي القدير أن يكتبكم من أهل الفردوس الأعلى وأن يجزيكم خير الجزاء حتى لا أطيل عليكم ولا يتعب الدكتور وائل في المراجعة سأختصر موضوعي:
في الحقيقة هي ليست مشكلة ولكنها استشارة لثقتي بآرائكم وفهمكم لاحتياجات شباب هذه الأمة، كما هو وارد في العنوان أفكر في تأجيل الحمل علما بأن هناك من الأسباب ما تدعوني إلى ذلك لكن والدتي ترى أن هذا سيكون اعتراضا على حكمة رب العباد مع علمي بأنه من الناحية الشرعية يجوز تنظيم النسل لا أعلم إن كان من حقي تأجيل الحمل أم لا علما بأني لازلت في فترة العقد وماد فعني للتفكير بتأجيل الحمل هو لسببين:
أني سأظل مع زوجي مدة لا تزيد عن 3 أشهر وربما أقل وبعدها سأضطر للسفر لإكمال دراستي التي سيتبقى لي منها سنة كاملة بإذن الله بمعنى أني سأظل عند أهلي في الفترة المتبقية لي من الدراسة يعني أني لن أكون استقريت في حياتي الخاصة بعد.
أن السنة الأخيرة في الجامعة تكون عادة متعبة أكثر من غيرها وأنا أرى حالي الآن في السنة قبل الأخيرة فكيف سيكون حالي في السنة القادمة إن أمد ربي في عمري... بمعني أصح الحالة النفسية والجسدية ليست جيدة سواء بسبب الدراسة والدوام الطويل أو بسبب بعد زوجي عني في الحقيقة محتارة في تأجيل الحمل.
وهناك أمر آخر أود السؤال عنه ما هي الطريقة الأفضل لتأجيل الحمل، مع أني أرى أن أخذ الحبوب ربما تكون أفضل طريقة لحديثي الزواج ولكني لا أعلم مدى أثرها وكيفية استخدمها علما بأني لن أستخدمها لأكثر من 3 أشهر ، هل سيكون لها أعراض جانبية أو مستقبلية؟؟؟
بإذن الله سأقوم بزيارة طبيبة نساء حتى أرى ما هو المناسب لي ولكني أود اتخاذ القرار أولا في التأجيل من عدمه فأحببت أن أستشيركم وأتأكد من الطريقة المناسبة وإن كانت الحبوب أفضل الطرق فماه النوع الأفضل لمثل حالتي وإن أردت القراءة عن الموضوع من ناحية طبية صحيحة بشكل أوسع فأين أجده ولا غنى أبدا عن استخارة رب العالمين
أعلم أني أطلت يا دكتور وائل لكن هذا ما استطعته
ولكم جزيل الشكر.
23/03/2007

رد المستشار
توقيت الحمل: الحمل في طفل هي مسؤولية كبيرة تتطلب أن يكونا الأم والأب كذلك على استعداد كامل ومهيأين لاستقبال ذلك الطفل وعندما تكون الأم رافضة لذلك الجنين فإن الجنين تصل له إشارات تقول له إنه غير محبوب ومرفوض وهذا شيء يضر الجنين نفسيا وبدنيا كثيرا لذلك جاء تنظيم الحمل ليوفر للوالدين فرصة أن يستقبلا الطفل وهما في قمة الاستعداد له ولا يفترق هذا في الطفل الأول والطفل العاشر فالأطفال جميعا بحاجة للحب والرعاية ولكن ينصح الزوجين باستشارة الطبيب قبل استخدام أي وسيلة لمعرفة خصوبة الطرفين وفرصتهم في الحمل وعندما يكون الطرفان يتمتعان بصحة إنجابية جيدة ويكون سن الزوجة مناسب للحمل لا مانع من تنظيم أو تأجيل الحمل لفترة تتهيأ فيها الزوجة للحمل وأفضل وسيلة لذلك هي الحبوب وخاصة الجيل الثالث منها وهي ذات أثر مؤقت ينتهي بمجرد التوقف عنها ولا يؤثر على الخصوبة بأي شكل ويمكنك مراجعة مقال قبل الزفاف لتستفيدي أكثر وفقك الله لكل خير.