هل الهوس مرض مزمن؟
مرضت أختي قبل عامين وزرنا طبيبا نفسيا وشخص الحالة بأنها هوس وتم إخضاعها لجلسات نفسية لمدة سنة وصرف لها علاجا اسمه زيبركسا وقد تحسنت حالتها تدريجيا إلى أن شفيت بحمد الله ثم عاودها مرة أخرى بعد سنة وصرف لها نفس العلاج مرة أخرى مع مهدئ تيرجاتول وتماثلت للشفاء، وها هو المرض يعاودها مرة أخرى ولكن طبيبها المعالج مسافر فصرفت لها زيبركسا مرة أخرى بمعدل حبتين في اليوم ولكنها لم تتحسن رغم مرور ثلاثة أسابيع.
سؤالي هل الهوس من الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء منها وهل أحتاج إلى زيارة طبيب نفسي؟
وهل تنصح بطبيب معين في مدينة الرياض؟
وهل أزيد لها الجرعة لتتحسن الحالة؟
أفيدوني جزاكم الله خيرا ولا حرمكم أجر ما تقدمونه.
23/03/2007

رد المستشار
أهلا بالأخ الكريم؛
بالنسبة لسؤالك حول ((هل الهوس من الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء منها)) والجواب: مرض الهوس أو ما يدعى بثنائي القطب Bipolar Disorder هو مرض عادة ما يكون نوبي أي يأتي على شكل نوبات ثم يعود المريض للحالة الطبيعية، وقد يأتي على شكل نوبة واحدة ولا تتكرر.
وفي حالة تكرر النوب فإنه لا بد من المعالجة الدائمة لعدة سنوات أو مدى الحياة، وهذا الأمر يقدره الطبيب النفسي المشرف، وهذا النمط من المعالجة يدعى الصيانة Maintenance Therapy، وهي تفيد في التقليل من تكرار النوب و تخفف من شدتها إن حصلت وتباعد ما بين النوب.
وفي الحالة التي تصف فلابد من معالجة لعدة سنوات على الأقل وقد تكون مدى الحياة وحالة أختك تستلزم استشارة طبيب نفسي تطلعه على تفاصيل حالة أختك والأدوية التي أخذتها وتحسنت أو لم تتحسن عليها، ولا يمكن لك أن تصف الدواء لأختك في حال من الأحوال
وبالنسبة لسؤالك حول ((هل تنصح بطبيب معين في مدينة الرياض؟)). فالجواب؛ هنالك عدد من الأطباء النفسيين الأفاضل لديكم بالسعودية كالدكتور طارق حبيب والدكتور محمد توفيق الجندي، ولا علم لي عن مكان تواجدهم في السعودية.
أتمنى لأختك الشفاء، ولك كل الخير.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به ابننا الدكتور ملهم الحراكي، فقط أقول لك أن الدكتور طارق الحبيب هو أستاذ بجامعة الملك سعود بالرياض ويدير مركز النخبة لعلاج الأمراض النفسية، وأنصحك أيضًا بقراءة الروابط التالية من على الموقع:
الاضطراب الوجداني الثنائي القطب (الثناقطبي)
الاضطراب الثناقطبي المختلط
كيف أعامل المريض الثناقطبي؟
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبار الحالة.