معاناة طالبة
أنا طالبة ثانوي أبعث إليكم برسالتي هذه وهي:
أنا وأصحابي على مشارف الامتحانات وأعصابنا تعبانة ونفسيتنا مدمرة وعلينا الضغوط من كل جانب في البيت وفي المدرسة ومحدش حاسس بينا فماذا أفعل؟
16/3/2007

رد المستشار
الابنة العزيزة "نوران" أهلا وسهلا بك.... كان الله في عونك أنت وزميلاتك....، وفقكن الله جميعا في الامتحانات وفي الحياة بشكل عام ولاسيما النجاة من الشعور المؤلم بألا أحد يشعر بنا..... "حلوة لاسيما أليس كذلك؟"
ابنتي العزيزة..... هل يفيد أن أقول لك أننا جميعا... المجتمع كله نعيش في حالة أسميها ضرار مجتمعي شامل Mass Community Abuse، لا ترحم الظروف التي تمر بها مصر بصفة أخص والمجتمعات العربية بصفة خاصة والبشرية بشكل عام يشعرون بأن لا أحد يشعر بهم.... طبعا ليس هناك حالٌ أسوأ من حال المصريين كما أزعم وأعيش وأعالج أو أحاول العلاج في حياتي وممارساتي كطبيب نفسي ومتورط في هذا المجانين.... ولكن البلوى عامة وهذا ربما يسري عنكن أنت يا ابنتي وصويحباتك، "حلوة صويحباتك ولا صعبة؟"
مالك أنت ومال هذا بصراحة ليس لك ذنب في أن الجميع مقصرون لا أنت ولا زميلاتك،.... ولكن عليكن ألا تقصرن في حق أنفسكن... أعرف أنه صعب ولكن لا مفر.... صحيح ثانوية عامة وما أدراك ما ثانوية عامة في مصر + مناخ اجتماعي إعلامي أسري غير مشجع بل كله إحباط في إحباط + لا أحد يشعر بكن.... ورغم ذلك أقول لا تقصرن في حق نفوسكن، هذا هو الأهم..... وبالتحديد ودخولا مباشرة في الموضوع عليكن بالمذاكرة ومعرفة كيفية التعامل مع الضغوط، وطبعا لأن حضرتك لم تذكري أي تفاصيل فسأضطر إلى عرض كل ما أتذكر من مشكلات ربما تكون هي المقصودة مع التركيز على مشكلات التحصيل الدراسي بين الطلبة فاضغطي ما يروق لك من الروابط التالية:
الضغوط النفسية والحوار الغائب
كيف أذاكر ؟؟؟
عن المذاكرة والحب: رسائل ريم