وساوس العبادات: الريح والحيض والنيات!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق لو أنني أرسلت إلى موقعكم عدة أسئلة بخصوص الوساوس القهرية في العبادات وتفضلتم مشكورين بالإجابة عليها وقمت بالفعل بالبدء في تطبيقها على قدر المستطاع لأن الموضوع ما زال صعبا، ولكني أدعو الله أن يزيح هذه الغمة.
الآن الذي يؤرقني كثيرا موضوع الدورة الشهرية وخصوصاً الآن في رمضان فبعد أن انتهت من عندي أرى إفرازات لا أستطيع أن أميز هل هو دم، أم مجرد إفرازات، أم خيالات من شدة الوساوس فدائما أذهب لأفتّش في ملابسي وأعيد الاغتسال أكثر من مرة وأشعر بالقلق والتوتر بسبب الصيام والصلاة
علما أن قد أجبتموني في السابق في هذا الموقع أن أكثر مدة حيض عند الحنفية ١٠ أيام أنا آخذ بهذا المذهب لحالتي لكن لم يمضِ في هذه المرة سوى ٨ أيام وهل إذا لم أتيقن أن هذا دم فأبني على اليقين لأني قرأت أن لو شككت بأنه دم في وقت يصلح بأنه حيض فإنه حيض فأنا فعلا في حيرة وضيق شديد
آسفة على الاطالة
وجزاكم الله خيرا
26/3/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Omneya Mohamed Saleh" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تقولين أعلاه أنك بعد أن انتهت الدورة من عندك (أرى إفرازات لا أستطيع أن أميز هل هو دم، أم مجرد إفرازات، أم خيالات من شدة الوساوس) وتعذر التفريق وحده كفيل بإعطائك الرخصة بأن تتجاهلي الأمر وتعتبري أن الإفرازات ليست من الحيض -بل مما يصاحب الإباضة عند البعض- لأن الحيض انتهى ولأن المشقة توجب التيسير وأما كونك موسوسة (دائما أذهب لأفتّش في ملابسي وأعيد الاغتسال أكثر من مرة وأشعر بالقلق والتوتر بسبب الصيام والصلاة) فهذا يعطيك رخصة مفتوحة فلا تفتشي ملابسك ولا تعيدي الاغتسال، حتى لو أزعجك القلق والتوتر، وراجعي جيدا الارتباطات المدرجة في ردي السابق عليك.
وأكرر مرة أخرى: الحالة التي تصفها سطورك هي علامات اضطراب نفساني قد يكون وسواس قهري أو اضطرابا أشمل، وتحتاجين إلى زيارة الطبيب النفساني للحصول على التشخيص والعلاج فدورنا فقط هو الإرشاد.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.