الصداع النصفي
السلام عليكم؛
أرجو إلقاء الضوء على موضوع الصداع النصفي أو الشقيقة، أعراضه وكيفية تشخيصه وعلاجه وأسبابه، وهل كثرة تناول المسكنات خطر أم لا؟
وإلى أي طبيب يجب الذهاب هل الطبيب النفسي أم الباطني أم أطباء علاج الألم؟
وجزاكم الله خيرا
19/3/2007

رد المستشار
حضرة الأخت "منى" حفظك الله؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة إلى الصداع النصفي أو الشقيقة كنت أتمنى لو كتبتي لنا العوارض التي تشعرين بها كي نقول لك التشخيص، فالعلاج.
أما مرض الشقيقة فيتميز بالألم رأس نصفية تدوم من أربع ساعات إلى 72 ساعة تبدأ غالباً بعوارض بصرية أو دوخة أو لعيان واستفراغ ما يسمى "بادرة" أو أورةAura ومن ثم يبدأ الألم بشكل نبضي يتركز الوجع خلف العين غالباً وفي أثناء الوجع لا يستطيع المريض رؤية الضوء أو سماع الضجة تنفع المسكنات عادةً في أول الألم، وإذا ما قوي هنالك أدوية حديثة غالية جداً من حقن وعقاقير يمكن أن تعطي نتيجة وإلا إذا أشتد الألم فبالأدوية الكلاسيكية لا يمكن التأثير عليه إلا بعد الخلود إلى النوم كي تفك الكريزة .
الكريزة عادةً تأتي مرة كل أسبوع، مع شيوع عائلي للمرض.
يجب التوجه إلى طبيب أعصاب Neurologist وليس إلى طبيب نفسي Psychiatrist.، ولتعرفي الفرق بينهما اقرئي صفحتنا مصطلحات نفسية، نتمى لك الشفاء.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته