وسواس يعذب أختي
أخوتـي في الله؛
السلام عليكم ورحمة اللـه وبركـاته.
أمــا بعد لدينـا أخت تبلغ من العمر 20 سنة ملتزمة وجـامعية. لديها مرض نفسي شديد تعاني منه منذ3 أسابيع وقد حدث لها هذا بعدما قرأت القرآن بالليل وأرادت النوم فقد بدأتهـــا وساوس وصداع شديد ورعشة في الجهة اليسرى من الجسد واليد اليسرى، كما انتابتها تخيلات لحيوانات ومناظر مخيفة عندما تريد النوم أو قراءة القران أو ذكر الله.
حتى بعد الصلاة التي تمر مشوشة وملخبطة فإن التخيلات تستمر. ثم أن هناك تلعثما وتلخبطا وظلمة أثناء القراءة في كتاب القرآن أو أثناء مراجعة الدروس.
فأصبحت تخاف من الوحدة والنوم لما تراه من وحوش وحيوانات وغيرها عندما تغمض عينيها، كما أصبح صوت وسواس في أذنها اليسرى يلازمها (كأنه ظلهـا) يعاكسها في القول ويلاحقها أينما تحركت يلعثمها بكلام قبيح ومقزز عن الله حتى يمنعها عن ذكر الله كلما حاولت ذالك. ويتزامن ذالك مع وخز أليم ودق في القلب وكأنه يلهيها ويعاقبها كلما أرادت تذكر الله بطريقة صحيحة مع ارتجاف في الجهة اليسرى من الجسد.
وعندما تستدرك عقلها تحس بذنب شديد كأنها قالت في الله كلاما قبيح أجبرها على ذالك الوسواس. (فهل هي حقــا مذنبة ؟؟؟)، وأصبحت لا تطيق البقاء في البيت ولا المراجعة ولا الأكل ولا الحديث عن الشيطان الذي تعتقد بأنه من يسبب لها ذلك لأنه رآها مخلصة وذاكرة لربها.
لقد ذهبنا إلى عدة رقاة (راقيين) فقد رقوها وأوصوها بالذكر والرقية على نفسها غير أن الوسواس لها بالمرصاد. فأرجــوكم يا أخوتـي في الله أن تصفـوا لهـا علاجـا حتى يتركها هذا الوسواس وترجع إلى ذكر الله والصلاة والقرآن كما عهدنـــاهــا. وهي تسأل دائما هل أنا مذنبة في حق الله؟
هل سوف يعذبني الله لأني فشلت في جهــاد نفسي ضد هذا الوسواس؟؟؟.
نرجو منكم أخوتي الكرام ردا سريعا فمحنتها وحـالتها لا تطــــاق.
وبارك الله فيكــــــــــــــــــم.
نرجو الرد السريع على عنواني الالكتروني المذكور أعلاه.
والسلام عليكم.
22/3/2007

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، نسأل الله أن يعينكم ويوفقكم على سرعة الحركة في الاتجاه الصحيح لينعم الله على أختك بالشفاء إن شاء الله.
أن تكونَ المدة التي ظهرت فيها كل الأعراض التي ذكرتها لنا ثلاثة أسابيع فقط فإن الأمر مبشرٌ بالخير لأننا قد نكونُ في موقف لا يسمح لنا بتشخيص أكثر من نوبةٍ ذهانية عابرة Brief Reactive Psychosis، صحيح أن الأعراض كثيرة وكثيفة وسريعة التغير وكلها علامات على مآل طيب إن شاء الله.
مهم هنا أن أبين لك أن فارقا يوجد بين الوساوس وهي أحداثٌ عقلية تسلطية (أفكار أو أحاسيس أو مشاعر أو صور أو رغبة أو نزعة ملحة (رديدة أو راجعة أو متكررة) ومقتحمة للوعي البشري رغما عن صاحبها الذي يرفضها ويستهجنها بمعاناة وانزعاج شديدين ولكنها تزيده إلحاحا كلما زاد هو انزعاجا أو استهجانا أو مقاومة، ونستطيع تلخيص ذلك بقولنا هي حدث عقلي واعي يتسم بالتسلط والإلحاح رغما عن صاحبه).
وأما ما يشير إليه قولك: (كما أصبح صوت وسواس في أذنها اليسرى يلازمها (كأنه ظلهـا) يعاكسها في القول ويلاحقها أينما تحركت يلعثمها بكلام قبيح ومقزز عن الله حتى يمنعها عن ذكر الله كلما حاولت ذالك) فهو عرض نفسي آخر نسميه بالهلاوس السمعية Auditory Hallucinations، وكذلك يشير قولك: (كما انتابتها تخيلات لحيوانات ومناظر مخيفة عندما تريد النوم أو قراءة القران أو ذكر الله). إلى عرض نفسي آخر نسميه بالهلاوس البصرية Visual Hallucinations، وكلاهما يبتعدان بالصورة الإكلينيكية للحالة عن أعراض الوسواس القهري ويقتربان من أعراض الذهان Psychotic Symptoms واقرأ
شخص داخل رأسي: بين الهلاوس والوساوس
معنى هذا الكلام أن عليكم أن تنتهزوا فرصة عدم ضياع الوقت وتقوموا بعرض الحالة على الطبيب النفسي الأقرب من مكان إقامتكم لأن بعض العقاقير الدوائية ستكونُ مفيدة جدا في القضاء على كل ما تعاني منه أختك شفاها الله، واعلم أخي أننا كلما تحركنا أسرع كانت النتائج أفضل ليس فقط على المدى القصير وإنما أيضًا على المدى الطويل، فتوكل على الله ولا تعجز.
وأما ما بقي من تساؤلات في ثنايا إفادتك فننصحك لمعرفة ردنا عليه بقراءة ما تأخذك إليه الروابط التالية:
بين الرقاة - مس قرين؟؟! أم وسواس قهري؟؟!!!
السحر والشياطين وقول الأطباء النفسيين
بين الوسواس القهري والفصام: نسخة مجانين!
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا فتابعنا.