التعلق المرضي
السلام عليكم؛
أشكركم على هذا الموقع الرائع وإن كنت أعتب عليكم ما أراه من تراجع مستوى الموقع عما كان عليه سابقا، مشكلتي هي أنني متعلقة بصديقة لي بشكل مرضي وأفكر فيها كثيرا وبشكل مستمر ومزعج جدا رغم أن كل واحدة منا متزوجة وعندها أولاد.
لقد قررت الآن مقاطعتها فلن أتصل بها ولن أرسل لها رسائل أبدا حتى أتخلص من هذا التعلق غير المنطقي والذي أصبح يثقل علي بالرغم من أني قد عرفت أنها مختلفة عما كنت أظن لا أقصد أنها سيئة ولكن طبائعها غير متناسبة مع طبعي، لا أريد أن أعرف سبب التعلق فأنا تقريبا أعرفه، ولكن أريدكم أن تعطوني طرق لعلاج هذا التعلق، وهل قراري بالمقاطعة صحيح؟
ومن الناحية الدينية هل علي إثم في المقاطعة وبدون أن أبدي لها الأسباب.
وجزاكم الله خيرا
06/04/2007

رد المستشار
لا أدري لماذا أغفلت ذكر أسباب تعلقك بصديقتك طالما تقريبا تعرفينها؟!
ولا أدري لماذا لم تذكري تاريخ هذا التعلق وشكله ومستواه؟!
ولا أدري لماذا تضعين هذا التعلق في مقابل الزواج فتقولين: رغم أن كل واحدة منا متزوجة؟!
لقد رأينا من خلال خبرة الرد على المشكلات أن هناك نوعا من المشاعر التي قد تحصل بين امرأة وامرأة، أو بين رجل ورجل، بينما من المعتاد أن تكون بين رجل وامرأة!!
ورأينا أن هذه النوعية من العلاقات تنتشر أكثر في البيئات التي تفصل بين مجتمع وحركة النساء، ومجتمع وحركة الرجال، وأنت في أصولك أو إقامتك الآن شيء من هذا!! بحسب ما ذكرت من بيانات!!
كما يلزمنا معرفة، ما تحصلين عليه من هذه العلاقة، أو ما تمثله لك، لأن التعلق غالبا ما يرتبط بتلبية احتياجات يفتقدها الإنسان في محيطه، ويستغرق في الحصول عليها عبر هذه العلاقة وحدها دون بقية العلاقات... إن كان في حياته علاقات أخرى حقيقية وعميقة أصلا!!
كيف كانت نشأتك وعلاقاتك داخل الأسرة؟! كيف صداقاتك؟! وكيف علاقتك بزوجك؟!
وهل لديك أبناء وبنات؟! هل تعملين؟!
بصفة عامة لا يمكن التخلص من علاقة ما إلا بالحصول على عوائدها من طرق أخرى، وبناءً على تفاصيل الأمر تكون الفتوى الدينية يا أختي الكريمة!!
وأهلاً بك دائماً.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت الكريمة أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك ابن عبد الله غير أن أعتذر أولا عن التأخير لأن مشكلتك ظلت طويلا عن واحدة من المستشارات المشغولات، وعندما فاض بي أخذتها لابن عبد الله فأجابك، وأما ثاني ما أود ذكره فهو تساؤل عن ما قصدته بتراجع مستوى الموقع أي مستوى تقصدين؟ ... وأما الثالثة في الروابط التي إن شاء الله تفيدك فاقرئي من على مجانين:
بين التعلق والعلاقة: قلق الانفصال
التعلق والغيرة وحب التملك والشك, هل لها من حل؟؟
وسواس الحب والتعلق المثلي!
وسواس الحب والتعلق المثلي مشاركة2
أحب صديقي: وسواس الحب والتعلق