جمود القلب وزبائن المقهى الإلكتروني
جمود القلب
عفوا سيدي الفاضل الدكتور أحمد عبد الله يبدو أنك انزعجت من رسالتي بشكل غريب عموما أشكرك على ردك العنيف وإن كنت لا أعرف سببه؟ سيدي بفرض صحة ما قلت من أن صفحتكم بدأت تتحول إلى مكان للفضفضة فما المانع من أن تسمعني على الأقل فربما سيدي لا أجد من يسمعني كان بإمكانك ألا ترد وهذا أفضل بالنسبة لي من ردك الذي أكد لي صحة رأيي بهذا المجتمع الغريب.
في النهاية كان لي سؤال لماذا أنشأتم هذا الموقع المجاني وأكرر المجاني.
17/10/2003

رد المستشار
أخي السائل: أهلا وسهلا بك، وشكرًا على متابعتك، نحن لم ننشأ هذا الموقع المجاني لهدف التنفيس، رغم أن هذا يمكن أن يكون مريحا للبعض كما تعلمنا في تخصصنا، ولكن طموحنا أكبر، وهو باختصار أن نتواصل معكم ومع همومكم، فنتعلم أكثر، ويتطور أداءنا ونقطة البدء في التواصل الفعال هي اللغة التي تحمل لنا المعلومات والأفكار، وتساعدنا في رسم صورة نفسية لكاتبها.
وانزعاجي من رسالتك وهو بالمناسبة متكرر مع آخرين يأتي من التغيرات العامة أو المعاني الغامضة لأنها لا تنقل حقيقة ما تعاني أنت منه، وبالتالي لا أستطيع أن أفهمك أو أساعدك، في هذا الإطار يمكنك أن تدرك أن انزعاجي لم يكن منك، ولكنه من أجلك، فأنا أريد أن أفهمك لنتعاون في تطوير أدائك، ورسالتك لم تساعدني على ذلك، ولا أعتقد أن ردي كان عنيفا، كما أحسب أنني حريص على فهمك عبر سماعك، ولذلك جاء حرصي على لغة واضحة، ومعلومات وأفكار تدلنا على شيء.
سمعتك يا أخي، ومازلت أسمعك، وسأظل أسمعك، أنت وغيرك، فهذا ما اخترناه لأنفسنا دون إجبار من أحد، ولكنني أريد أن تتكلم أوضح لأراك أعمق وأشمل، وبالمناسبة أحسب أن حديثي السابق، وانطباعي الأول عن مزاجك المعتل قد تأكد، فما هي خطتك للتعامل في هذه الناحية؟! ودمت سالما، وتابعنا بالتطورات.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي: الأخ السائل العزيز أهلا بك، لدي إضافة حول مشكلتك هي في نفس إطار ما أشار إليه أخي وزميلي المستشار الدكتور أحمد عبد الله، في آخر سطور رده عليك، وذلك أن حساسيتك الزائدة وتوجسك المبالغ فيه من رفض الآخرين وهو ما نسميه بالحساسية للرفض Rejection Sensitivity، هو أحد علامات الاكتئاب غير النماذجي Atypical Depression، لكن الأمر يحتاج بلا أدنى شك إلى عرض نفسك على أقرب طبيب نفسي، لكي ينعم الله عليك بالخلاص من هذه المعاناة، وأهلا وسهلا بك دائما وتابعنا، وفضفض عندنا كما شئت، ولكن بشرط أن تكونَ فضفضةً مرتبةً لكي نستطيع إفادتك.