شخص داخل رأسي: بين الهلاوس والوساوس
أنتم يا أطباء ما يجيكم وسواس قهري؟!
السلام عليكم؛
قرأت هذه المشكلة.. شخص داخل رأسي: بين الهلاوس والوساوس، وربما أكون فهمت ما يقصد بالصوت لأن ذلك يحدث لي!
أستيقظ في الصباح مثلاً ويكون في عقلي صوت يتردد.. قد تكون أنشودة سمعتها قبيل النوم, أو آية قرآنية مثلاً.. وأستيقظ وتظل تتردد في عقلي أحيانا بصوت آخر وأحيانا بنفس صوت مؤديها الحقيقي.. وتظل تتكرر إلى درجة مقرفة كما ذكر الأخ السائل, تزعجني وتتعبني بشدة وأتوتر بسببها.. أحيانا.. أرى حلما ـوهذا حدث لي قريباـ وأسمع صوتاً في الحلم يكرر كلمة معينة أو جملة معينة أو آية معينة بصوت جهوري. وأستيقظ وتظل تتردد بنفس الصوت في ذهني إلى درجة مرعبة!
بصراحة.. كنتُ أظن ذلك يحدث للجميع, وظننته أمر طبيعي ولما سألت أختي قالت يحدث لها ذلك دائماً.. ولا أدري.. هل أنتم أطباءنا.. بدعاً من البشر فلا يحدث لكم ما يحدث لنا؟ أم يحدث ولا تشعرون؟ أم تشعرون وتتجاهلون؟ وهل تشعرون بالحزن مثلا والكآبة مثلنا؟
أشعر بأنكم من كوكب آخر لما أقرأ ردودكم العاقلة والمجردة ـ غالباً ـ من الواقعية والعاطفة!
آسفة فعلاً, لكن إنتو باردين أكثر من اللازم.. تتعاملون مع المشاكل بهدوء وتعقل مُتعب!
إنتو كذا في حياتكم وفي واقعكم الحقيقي؟
ولا.. هالأقنعة تُخلع وتصيروا بشر.. مثلنا تماما؟!
أيضاً آسفة جدا, لا أقصد الشتم إطلاقاً, بل أنتم قدوتي، لكن صعبٌ أن نصبح مثلكم! فهل بإمكانكم التنبه لهذا أثناء الرد على مشاكل الآخرين؟
شكرا لكم وليس ضرورياً الرد أو التعليق على ما كتبت. وفقكم الله..
11/4/2005

رد المستشار
الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين... كثيرة هي أسئلتك حتى داخل الاستشارة الواحدة، وأرى من المهم بداية أن تعرفي أن الهلاوس التي يعنى بها الطبيب النفسي هي خبراتٌ تحدثُ في الوعي واليقظة وليست الأحلام في النوم داخلة في ذلك، ولم توضحي الفرق أنت في شكواك مما يحدث لك حين قلت: (وربما أكون فهمت ما يقصد بالصوت لأن ذلك يحدث لي! أستيقظ في الصباح مثلاً ويكون في عقلي صوت يتردد.. قد تكون أنشودة سمعتها قبيل النوم, أو آية قرآنية مثلاً.. وأستيقظ وتظل تتردد في عقلي أحيانا بصوت آخر وأحيانا بنفس صوت مؤديها الحقيقي.. وتظل تتكرر إلى درجة مقرفة كما ذكر الأخ السائل، تزعجني وتتعبني بشدة وأتوتر بسببها..)، فهذه غالبا وساوس لا هلاوس والله أعلم!
يعني حضرتك زدتنا حيرة بينما تظنين علما.... لأن قولك (وأستيقظ وتظل تتردد في عقلي) يدفعنا لسؤالك نفس سؤالنا لصاحب تلك المشكلة التي تشاركين فيها قائلين:(هل العرض الذي تصفه لنا أفكار تسلطية Obsessive Thoughts (أي وساوس Obsessions) أم هي أصوات السب Insulting Voices (أي هلاوس Hallucinations)؟ والفرق كبير بين الاثنين)، ولكننا ندعوك إلى قراءة:
بين الوساوس والهلاوس فرق كبير
مرئية ومسموعة: هلاوس لا وساوس
ما شاء الله عندكم ظاهرة غريبة في العائلة على ما يبدو.... حتى أنك استنتجت أننا نصف أشياء تحدث للناس كلهم على أنها علامات مرضية إلى الحد الذي يجعلنا نحن الأطباء النفسيين بدع مختلف من البشر، لا والله يا ابنتي ما هذه الحقيقة، ولا نحن نكون باردين هكذا في حياتنا ولا حتى مع مرضانا وإن بدا ذلك فإنما هو لأن ضوابط مهنية تحكمنا ولكننا نبقى بشرا نحس ونتفاعل ونخطئ ونصيب.... نحزن ونكتئب وننفعل ونتعقل!
ولعل البرود الذي استشعرت في بعض الردود أو كلها –حسب ما ترين- ناتجا عن برودة الأداة التكنولوجية بيننا... وأنا لا أدري حقيقة ما الذي أغضبك منا؟ أي رد وأي مستشار؟
تابعينا بتفاصيل إن شئت وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.