السلام عليكم
أشكركم على هذا الموقع المميز والمفيد للشباب العربي والإسلامي .
أنا شاب مقبل على الزواج بعد أشهر وتقدمت لخطبه فتاة تبلغ من العمر 16 سنه وعمري 26 سنه بفارق 10 سنوات بيننا مع العلم أن بنيتها جيدة ومكتملة الجسم والعقل حيث تعطونها عمراً عند رؤيتها بحوالي 23 عام، وهي فتاة صاحبة خلق ومحافظة على دينها، وأنا أحبها جدا وهي كذلك.
ومشكلتي أنني وبحكم قلة الخبرة لا أعرف أن أتعامل معها أو حتى أن أشعرها بحبي لها ولا أعرف أن أوصل لها أفكاري بشكل جيد مع العلم أني لا أستطيع أن أخلو بها (خلوة شرعية) لمده 10 دقائق بسبب حرص أهلها، فما العمل؟
واستفساري الآخر، أنني أشعر بالحرج من الشعر النابت على جسمي بكثافة، فهل هذا الشعر يربك الفتاة في ليلة الدخلة
فماذا أفعل مع العلم أن شعر الرأس خفيف جدا فما الحل؟ وشكرا.
4/8/2003

رد المستشار
السائل الكريم مباركٌ زواجك القريبُ إن شاء الله، الواضحُ أنكَ قلقٌ من الإقبال على الزواج، كما يفهمُ من إفادتك وسؤالك كيفَ أستطيعُ (أن أتعامل معها أو حتى أن أشعرها بحبي لها؟ ولا اعرف أن أوصل لها أفكاري بشكل جيد)، إذن فأنتَ تحسُّ أن حاجزًا ما يقفُ ما بينك وبين التعبير عن نفسك ومشاعرك تجاه عروسك، ثم تعتقدُ أن اختلاءك بها قد يحلُّ المشكلة، هل أنت متأكدٌ أصلاً أن هناكَ مشكلة؟
أو بمعنى آخر ما أدراك أن أفكاركَ لا تصل إليها بشكلٍ جيد؟ ثم ما هيَ حكايةُ قلة الخبرة تلك؟ هل تشعرُ بالعجز عن قول كلام رقيقٍ لها مثلاً؟ هل تعجزُ عن إظهار حنانك عليها؟ وإعجابكَ وفرحتكَ بها؟ يا أخي هذا هوَ أهم ما تريدهُ الزوجةُ من زوجها، وأما كل ما بعد ذلك فإن أمره سهلٌ ويجيءُ دون ما قلق منك أو منها، مادمت تقولُ أنك تحبها وأنها تحبك، فمعنى ذلك أنكما تستطيعان الكلام عن الحب أو مصارحة بعضكما البعض به وهذا يكفي في رأيي الآن.
أما إن كنتَ تشعرُ بالفعل بعجزك عن قول الكلام الرقيق لها أو عجزك عن إظهار حبك ولهفتك عليها فهذا أمرٌ أحتاج للرد عليه إلى معرفة العديد من التفاصيل التي لم تحملها إفادتك هذه.
وأصل الآن إلى حكاية الشعر الكثيف النابت على جسمك، والذي تظنُّ أنهُ يربكُ الفتاة ليلةَ الدخلة، أقولُ لك في أذنك هل أنت متأكدٌ أنك خائفٌ عليها هيَ من الارتباك؟ ليسَ هناكَ ما يدعو لذلك يا أخي وأنصحك بقراءةِ بعض الإجابات الواردة في استشارات مجانين والتي ناقشت أمر ليلة الدخلة باستفاضة من قبل.
جنسي زواجي تثقيفي Educational Cognitive Marital
وأقول لك في النهاية أن الشعر الكثيفَ على الجسد لا يربك وكذلك خفةُ الشعر على الرأس لا تربك وإن كانت تسمحُ للعرق بالظهور أحيانًا على الرأس اللامع! بمعنى أنها قد تفضحُ ارتباكك أنت! أتمنى أن يوفقكَ الله ويبارك لك ولزوجتك إن شاء الله.