السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي هي أنني أشعر أحيانا باحتياجي إلى دكتور نفساني، لا يوجد عندي مشكلة نفسية معينة ولكني أشعر في أوقات كثيرة باحتياجي إلى الذهاب إلى دكتور نفساني والكلام معه لأني أحيانا كثيرة لا أستطيع الكلام بحرية كما أفكر أمام والدتي أو أصدقائي، وأنا ووالدتي نتكلم مع بعض كثيرا ولكنها في أحيان كثيرة لا تفهمني.
هل هذا يكفي لذهابي إلى دكتور نفساني أم شعوري هذا مجرد هاجس
وإذا كنت أحتاج فعلا إلى دكتور نفساني فإلى من أذهب دكتور أم دكتورة؟
22/05/2007

رد المستشار
عزيزتي الحائرة؛
أهلا بك ضيفة عزيزة على مجانين، تشعرين أحيانا باحتياجك إلى طبيب نفساني، ولم تحددي متى ولماذا؟ وألمح من بين سطورك أن هناك أفكار متطفلة على عقلك وتؤلمك ولا تستطيعين مقاومتها، ولا تستطيعين التحدث فيها مع أحد حتى لا يتهمك بمخالفة الأعراف أو فساد الأخلاق أو غيرها من المسميات، هذا ما جعلك تفكرين في الذهاب إلى طبيب،
وعموما الذهاب إلى الطبيب النفسي لا يعني وجود مرض نفسي أو عقلي، فأحيانا ما نحتاج إلى تدعيم وتثبيت من شخص له خبرة بالنفس البشرية، أو نحتاج لمعرفة دوافعنا واحتياجاتنا وطريقة إدراكنا للأمور وكذلك طريقة التفكير فيها، أو لفهم نمط شخصيتنا، أو كيف نحسن تواصلنا مع الآخرين وغيرها من الموضوعات التي تزيد من جودة حياتنا.
أما عن سؤالك عن جنس الطبيب فلا فرق مهني بين الجنسين، والاختيار يتوقف على مدى راحتك وتقبلك أنت، تابعينا بأخبارك.