السلام عليكم ورحمة الله
R03;
أنا طالب في كلية الطب في أول سنتين مستوايا كويس وفي سنة تالتة حصلت مشكلة عاطفية تغيرت حياتي 180 درجة ما بخرجش من البيت بنام حوالي 14 ساعة في اليوم وده مؤثر على دراستي خاصة إني الآن في سنة خامسة وهي محتاجة شغل كبير.
بروح لدكتور نفسي إداني antipsychotic على الرغم من إن اللي قبله قال المشكلة مش أكتر من عدم التوافق وهو يقول إن عندي مشكلة مستديمة بتأخذ كل طاقتي أي psychosis وفي الحقيقة أنا مش عارف عندي إيه وهو مش راضي يصارحني لأني طالب طب، أنا اللي عايزه إني أخرج من البيت وأكلم الناس وأحضر كليتي كل يوم الصبح مش أكتر.
أرجو الإفادة
25/05/2007

رد المستشار
الأخ الكريم؛
أهلا وسهلا بيك، ما تذكره من عدم رغبتك في الخروج من المنزل وكثرت النوم وضعف الهمة وقلة التحصيل الأكاديمي، هذه الشكاوي تتماشى مع العديد من الاضطرابات النفسية. فهنالك الكثير من الأمور التي يجب أن نسألك عنها لنستبين حالتك، فأنت لم تشرح لنا سبب عدم خروجك من البيت، هل هو مشاعر الخوف من الآخرين وعدم الأمان؟ أم هو حبك العزلة وعدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين؟!
وكذلك ما هو سبب عدم رغبتك في الكلام مع الآخرين والذهاب للكلية؟!
عموماً، أنت بحاجة لتقييم طبي و نفسي كامل وأن نستفسر عن العديد من الأعراض. ثم كونك طالب طب يجعل من مهمة تبصير Insight طبيبك النفسي بحالتك أسهل، فوعيك للعلاج ونوع المرض يساعد بإذن الله تعالى في علاجك.. والحالة النفاسية أو الذهانية Psychosis ليست كما وصفت على لسان طبيبك أنها ((مشكلة مستديمة بتاخذ كل طاقتي)) وحسب، بل هي تتضمن العديد من الأعراض والعلامات المرضية التي لا مجال لذكرها هنا.
أنصحك بمصارحة طبيبك بمشاعرك ورغبتك بالتعرف على نوع الاضطراب الذي عانيت منه والغاية من معالجتك بهذه الأدوية المضادة للذهان Antipsychotic . وأتمنى منك أيها الأخ الفاضل أن يتسع صدرك وعقلك لما يقوله طبيبك كونك طبيبٌ أولاً ومريضٌ ثانياً... أتمنى لك كل الخير وتمام العافية والصحة... تابعنا بأخبارك...