استشارة طبية نفسية
نتيجة خطأ طبي أصبت بمشكلة صحية أدت إلى حدوث آلام عصبية شديدة في كفيّ لمدة ستة أشهر تقريباً شفيت منها لاحقاً ولله الحمد، إلا أن طول مدة الألم مع ضغوطات الحياة أصابني بالتوتر والقلق وربما شيء من الاكتئاب مع أعراض جسدية تمثلت في شعور بحرقان الجلد وخاصة في ساقي.
الآن وبفضل من الله عدت إلى حالتي الطبيعية من الناحية النفسية إلا أن حرقان الجلد مازال مستمراً منذ (4) أشهر.. أتناول في الوقت الحاضر عقار Lyrica 150mg مرتين في اليوم،
أرجو إفادتي رأيكم بهذا الموضوع، ولكم تحياتي.
26/05/2007

رد المستشار
حضرة الأخ "عامر" حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
تألمنا لألمك يا أخ عامر بالرغم من أننا لم نعرف ما هو الخطأ الطبي الذي حصل معك ولا نوعية المرض الذي أصبت به غير أنه قريب جداً من الكآبة النفسية والتوتر العصبي مع بعض العوارض الجسدية (Somatisation) هذه العوارض شائعة جداً خاصة بعد تعرض الإنسان لنكبة قوية. لا أعرف شيء عن الدواء المذكور ولكنه يجب أن يكون جيداً إذا كان من عند طبيب.
المهم بعد العاصفة التي ألمت بك، يجب عليك جمع قواك واستعادة الأمل بالحياة واعتبار أن ما يجري معك هو من صلب الحياة التي فيها الحلو وفيها المر ولا بد أن تعرف طعم الصحة بعد المرور بالمرض. شفاك الله وعافاك يا أستاذ عامر.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ الفاضل عامر أهلا وسهلا بك على مجانين وأشكرك على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الفاضل د.قاسم كسروان، فقط أود الإشارة إلى أنه يبدو أن شركات الدواء الأمريكية ما تزال تتخوف من الحركة في الأجزاء الجنوبية من لبنان الحبيب.. وهو ربما التفسير الوحيد لتقصير شركة فايزر المنتجة لعقَّار ليركا Lyrica أو بريجابالين Pregabaline في تعريف مجيبك به في عيادته في صيدا –كل الأسبوع عدا الجمعة- ويستخدم هذا العقار في علاج الألم نفسي المنشأ Psychogenic Pain أو الألم الناتج عن الاعتلال العصبي Neuropathic Pain ورغم أنه حديث الظهور في الأسواق العالمية إلا أنه حقق سمعة طيبة، نسأل الله لك الشفاء، وأهلا بك دائما على مجانين.