السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوج من قريبة لي منذ 16 عام ولدينا 3 بنات أكبرهم في المرحلة الثانوية. بدأت المشكلة ببرود جنسي من الزوجة وذلك منذ بداية الزواج وحتى عندما عادت لمصر لإدخال الأولاد للمدارس وكنا قبل ذلك معا في الخليج . كنت أنزل في الإجازات ولا أجد منها لهفة للعلاقة الجسدية. وكانت تقول لي أنها لا تحب هذه العلاقة ولكن تمارسها معي إرضاء لي.
هي متدينة وتحفظ القران وتربي بناتنا على حفظ القران الكريم. لا أشك في أخلاقها مطلقا. أعاملها بحب واحترام. ولكن شهوتي جامحة أحتاجها يوميا وهي لا تحتاجني أبدا ولكن لا تمنعني عنها؟ منذ 7 سنوات قررنا استشارة طبيبة نفسية.
طلبت منها أن تتجاوب معي وحتى لو تمثل علي وأعطتها بروزاك ولكستانيل وقالت لها زوجك طالما لا يزني ولا يقيم علاقات خارج الزواج فسوف يتزوج عليك... عادت زوجتي من عند الطبيبة وتناولت الأدوية وفوجئت بها تتجاوب بصورة أذهلتني تنفذ كل رغباتي وتعرض علي كل أنواع الممارسة حتى الحرام منها؟؟!!!
جربت مرة أو مرتين كل شيء ولكن خفت عليها وخفت من الله وهالني شكل عينيها التائهتين من الأدوية طلبت منها الانقطاع عن الأدوية وعملنا عمرة وطلبنا من الله المساعدة.. عادت زوجتي لمصر وبقيت أنا بالخارج حتى الصيف وتركت عملي لأستقر بمصر مع زوجتي... تجمعنا مرة أخرى كأسرة في مكان واحد.. معظم وقتي أقضيه معهم بالمنزل أريد أن أستمتع بحياتي فالحمد لله جمعت من المال ما يكفينا وأريد تعويض سنوات الغربة مع زوجتي وبناتي..
ولكن استمر البرود الجنسي لديها وأصبحت غير قادر على الصبر وأنا بجوار زوجتي.. عادت للطبيبة النفسية بعد انقطاع 4 سنوات عنها.. وتغيرت الطبيبة بثانية وثالثة.. وتغيرت الأدوية وكلها مضادات اكتئاب ومهدئات.. فوجئت بزوجتي تدخن؟؟؟ بدأت التدخين ولا يوجد في عائلتنا من يدخن لا رجال ولا نساء..
ألقيت بعلبة الدخان وأقسمت عليها يمين ألا تدخن... انقطعت شهرين عن التدخين ثم بدأت تلح علي في التدخين وإخراج كفارة لليمين.. أقنعتني أن العلاقة الجنسية بيننا ستكون أشهى بالسجائر؟؟؟ بعد معاناة رضخت لطلبها ولكن لم أتأقلم مع كونها تدخن خشيت أن تعرف بناتي وهي قدوة لهن تشاجرنا وحلفت عليها بالطلاق ألا تدخن.. ساءت حالتها وبعد متابعة مع الطبيبة النفسية أقنعتني الطبيبة أن أتركها تدخن حتى تتجاوز أزمتها النفسية ويتم الشفاء مع أدوية سيروكسات وريفوتريل حدث الطلاق مرتين بسبب السجائر خلال 21 فقط.. بسبب اليمين الذي توقعه بشربها للسجائر وأردها في نفس اليوم حرصا على البيت.
منذ أسبوعين ساءت حالتها وهي تنهار دائما حاولت الانتحار أنقذناها ودخلت مستشفى ليومين وظلت بلا طعام لمدة 8 أيام متصلة أخرجتها من المستشفى ووضعنا لها محاليل لتسترد عافيتها؟؟؟ ولم أكن أعرف سبب لهذا الانهيار. بعد أن كانت مصممة على الطلاق وخروجي من المنزل عادت وطلبت بقائي لكي تستمر الأسرة؟
الغريب أنني لم أؤذها لا بالقول ولا الفعل طيلة زواجنا ولم أخنها مطلقا!! طلبت مني أن نبدأ صفحة جديدة مع الابتعاد عن العلاقة الزوجية 3 شهور بناء على نصيحة الطبيبة النفسية. نفذت طلبها ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بعد يومين فقط من الصفحة الجديدة فوجئت بها تتحدث مع شاب في التليفون!!!!!! المحادثة تخلو من الحب كلام عادي ولكن قالت له ليه اتصلت مش اتفقنا مفيش مكالمات.
لم يرد واجهتها بأنني عرفت أمرها أمام والدتها وضربتها لأول مرة في حياتنا.. كنت مجروحا وأرغب في الانتقام وفضحها.. ولكن الله ثبتني وسترت عليها وتحققت من طبيعة العلاقة أنها عابرة مجرد تليفونات فقط ولكنني أعتبرها خيانة.. اتصلت به وهددته وعرفت أنها هي التي تتصل به وهو لا يريد منها شيء وهو يعرف أنها مريضة نفسيا وأقسم أنه لن يعاود الاتصال. وهو لا يريد مشاكل فأنا أعرف مكان عمله.
المشكلة أنها هي التي تعلقت به وهو لا يجاريها ذلك والطبيبة النفسية كانت تعرف ولم تساعدها ولم تخبرني.. غيرت الطبيبة بأخرى كبيرة في السن والخبرة قالت لديها اكتئاب حاد وقررت 4 جلسات كهرباء ونصحتها بعدم التدخين وكتبت لها أدوية Efexor XR وكذلك Remeron، زوجتي تدرك أنها ارتكبت مصيبة بالتحدث مع غريب عبر الهاتف وهي مستغربة كيف تصرفت بهذا الشكل وتندم على ذلك؟
ولكنها ما زالت تلح في طلب التدخين وأنا أرفض وأخيرها بين التدخين وبين حياتنا معا بعد 3 جلسات مازال هذا هو الوضع.. وتريد الخروج بمفردها تمشي على شاطئ البحر؟!! ماذا أفعل وكيف يكون العلاج؟ هل هناك إمكانية للشفاء من الاكتئاب الحاد الداخلي "كما شخصته الدكتورة نادية حافظ" أرجو سرعة الرد.
وسلامي لكم جميعا وأخص الدكتور عمرو أبو خليل فقد كان زميلا لي في المرحلة الثانوية
وأتمنى له دوام التفوق والنجاح.
07/06/2007

رد المستشار
عزيزي؛
أهلا بك على الموقع ولك تحية خاصة لزمالتك لأحد مستشارينا المميزين، وسامحني لأنني قرأت رسالتك مرتين فوجدت أنك سردت ما أردت سرده فقط، وتحدثت عن المشكلة من وجهه نظرك، فالمشكلة كما سردتها تتلخص في رفض زوجتك الممارسة الجنسية لأنها لا ترغبها لماذا؟ لم توضح أي أسباب لذلك، ثم عادت لممارستها عندما خافت أن تتزوج عليها بل ومارست معك كل ما تريده حتي المحرم ثم توقفت لماذا؟ لم تخبرنا، ثم بدأت زوجتك التدخين لتمارس معك العلاقة ومنعتها أنت لأسباب ذكرتها، وفجأة اكتشفت علاقة تليفونية بين زوجتك وشاب وتعاملت معه بطريقة سلبية، وبدلت الطبيبة بأخرى عقابا للأولى لأنها لم تخبرك بهذا السر.
عزيزي ما هو دورك في مشكلة زوجتك، ولماذا بحثت عن آخر ألم تسأل نفسك؟ هل خضت معها تجربة العلاج لتحسين التواصل الإنساني بينكما؟ أم اعتبرتها مشكلتها الشخصية وعليها أن تحلها وحدها؟ خلل العلاقات الجنسيية يعني خلل في علاقة التواصل بين الزوجين ولابد أن يخضعا سويا إلى علاج زواجي لتدعيم أواصر العلاقة إذا كانا يرغبان في استمرار العلاقة الزوجية لكنهما يعانيان من خلل العلاقة الخاصة، وهو ما أعتقد أنه لم يتم في حالة زوجتك، لقد أرحت نفسك وساعدك الأطباء المعالجين في تشخيص الحالة على أنها اكتئاب وبالتالي تعاملوا معها بالأدوية وغفلوا عن الأبعاد الإنسانية والشخصية لهذه الإنسانة البائسة التي لديها مشكلة وجرح تبحث لهما عن يد حانية تزيل تقيحات الجرج وتساعده على أن يندمل.
عزيزي أصدفة أنك عالجت زوجتك عند طبيبات وليس أطباء مع تقديري لكل الزميلات ولكنني ألفت نظرك أنت لبعض سماتك التي ربما كان لها دور في المشكلة. سامحني قد يكون كلامي جارحا لكنني أؤمن بأنه أحيانا نحتاج إلى استخدم مشرط الجراح، اذهب من فورك إلى طبيبتك واطلب منها أن تقوم بعمل جلسات علاج زواجي لك ولزوجتك أو أن تحولك إلى أحد خبرائه وهم عديدون والحمد لله، تابعنا بأخبارك.