لا أتصور أن أكون لغيره!
شكرا يا دكتورة حنان علي ردك وأنا فعلا بحاول في أذان الفجر لو أكون صاحية أدعي لنفسي بالنجاح وأن ربنا يكتبه لي رفيقا للعمر، لكن سبب أني قولت لا أتصور أن أكون لغيره أني حاسة إن ما ينفعش أتجوز واحد وأكون حبيت قبله واحد تاني كل الحب ده وإن دي هتكون خيانة، وبعدين يا دكتورة ليه أنا ما أعترفلوش بحبي أنا قريت من قريب جملة عجبتني جدا للدكتور علاء الاسواني بتقول أن نساء الغرب قدروا يفطموا رجالتهم لكن عندنا دلعنا الرجالة لغاية ما تلفوا وفسدوا يعني احنا السبب بتخاذلنا.. ايه رأيك في الكلام ده؟
وكمان بأشكر الدكتور وائل علي مداخلته وأنا بس بعت من خلال مشكلة تانية ما ليش علاقة بيها عشان كل ما أقرر أبعت ألاقي غير متاح لما يأست
23/5/2007

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله؛
من قال بأن رجالنا فاسدون؟ التعميم حرام يجوز مدلعين وأنانين و... و... لكن فاسدين!!! طب نعمل إيه من غيرهم نفتح باب الاستيراد للرجال الصينيين مع نكباتنا الاقتصادية!!! عن نفسي سوف أشجع المنتج المحلي لدعم الاقتصاد الوطني من جهة، ثم يعني عارفين المواد الداخلة في برمجته- ولو مضروبة- واللي عرفته أحسن من المستورد، تلك كانت دعابة حبكت معايا.
ترى النظرية المنطقية في العلاج النفسي أن الإصرار على حل وحيد ومثالي للمشكلة سبب للاضطراب، كما ترى أن النظر لمخالفة الواقع لتوقعاتنا كارثة لا يمكن تحملها أيضا طريق آخر للاضطراب وأنت لديك اثنين في واحد فاحذري ما تفعلينه بنفسك.
من قال بأن مشاعرك نحوه حبا حقا فقد تكون مجرد إعجاب بشخص معروف، من قال بأنك ستستمرين على حبه إن سلمنا أنه حب بعد التعامل الفعلي معه في قضايا وتفاصيل الحياة، إن التفكير بجمود سبب للاضطراب.
شادية لم تصدقكم القول حين قالت القلب يحب مرة ميحبش مرتين فالإنسان يحب في كل مرة تتوفر معطيات الحب بغض النظر عن عمره وظروفه وملائمته، ولكني أحترم شاعر كلمات شادية كما أحترم الأسواني طبيب الأسنان الذي لو أفتى في الأسنان لسمعته دون نقاش أما عندما يفتي في النفس واللاقيم -ملخص شيكاخو مش قيمي أبدا- فهو حر وكذلك من يختار أن يجعله قائده في التحرر الفكري ولكن مع اعتراضي الشديد على أن يكون ما يقوله صواب وزيارة قصيرة لأي منكم للغرب سيرى بأن حال المرأة لدينا أفضل بكثير رغم كل الدعايات المضادة فهي إن لم تعمل جاعت، تستطيع أن تعبر عن إعجابها به ولكن ما زال هو من يتقدم للزواج منها ويكتب اسمه قبل اسمها في وثيقة الزواج المدني ويوجه له الكاهن الكلام أولا في الكنيسة يعني ما زال الدور ذكوريا حقا حتى في الغرب.
نعود لمشكلتك الخاصة فأقول لك ستحبين في حياتك كل من يحبك وستتوقفين عن حب هذا الشخص إن أساء إليك. يكفل لك شرعنا حق إرسال رسول بينك وبين من تحبين وترغبين دون مثلبة شرعية ولكن مع تعكر اجتماعي يمكنك تجاوزه.
يمكنك استثمار علاقتك الحسنة بأخواته للتوسط بينكم أو لمعرفة وجهة نظره من الزواج، ولا بأس عليك إن أشرت له من طرف خفي بإعجابك به على أن تكوني مستعدة للرفض والصد فإن كانت ثقتك بنفسك عالية يمكنك فعلا الإقدام على هذه الخطوة وإن كنت تظنين أنك لن تقدري على ذلك اقصري محاولتك في دعاء رب العالمين مع التيقن بأن الله يحب عبيده ويختار لهم ما فيه خيرهم.
عادة لا أقترح على الفتاة أن تبادر في إبداء إعجابها إشفاقا من انعكاسات ردة فعل الطرف الآخر على ثقتها بنفسها ومفهوم ذاتها أو خوفا من استغلال ميلها، ولكن المبادرة قد تكون أفضل في بعض الحالات كي لا نخسر الكثير من الوقت الذيى يقضى في التمنى والانتظار فمحك اختيار الأسلوب المناسب هو شخصية طرفيِّ العلاقة.
بعض الرجال يرفضون الارتباط بمن تبادرهم، وستعرفين ما أعني وتجدين الإجابة على تساؤلك إن راجعت مشكلة بعنوان تفيد بإيه يا ندم من على الموقع. مع تمنياتي لك بالسعادة التي أذكرك بأن لها ألف باب إن أغلق أحدها لا تيأسي فهناك غيره.