السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أود أن أشكر القائمين على هذا الموقع المتميز.
مشكلتي أن وزني منذ حوالي 5 شهور نقص من 58 كجم حتى 53 كجم حيث أصبت بألم أسفل السرة مع حرقة في البول وحمى وغثيان استمرت حوالي 3 أيام...... وكل حوالي شهرين أصاب بنفس الألم.....
وأخيرا...... وبعد الكشف...... اتضح أنني مصاب بمشاكل في الأمعاء والقولون تمنع امتصاص الطعام والاستفادة منه، مع العلم أنني آكل كثير وأنوع طعامي وأصبحت أخيرا أهتم بأكل السلطات والفواكه أكثر من أي شيء ولكن وزني لم يعد كما كان مع إني أريده أن يزيد أكثر مما كان حيث أنني كنت نحيف قبلها وازددت نحافة بعد المرض لا أدري ما الحل؟؟
هل لديكم الحل؟؟
أرجوكم ردوا علي بسرعة، حالتي النفسية سيئة للغاية ولكم الشكر مقدما.
22/06/2007

رد المستشار
عزيزي؛
أهلا بك علي موقعنا، تقول أن وزنك انخفض 5 كجم ولم تحدد المدة أو السبب الذي أدى إلى ذلك؟ كما لم تحدد ما علاقة هذا بحرقان البول والألم وغيرها؟ ثم اكتشفت أن هذا بسبب مشكلات في الهضم، وقلت أنك تأكل السلطات والفواكه فلماذا؟ ويبقى السؤال المهم هل تجد نفسك منشغلا كثيرا بشكل جسمك انشغالا لدرجة معيقة، هل تأكل كميات كبيرة من الطعام وتحاول أن تتقيأ؟
أعتقد أن إجاباتك غالبا ستكون بالنفي، وبالتالي غالبا أرى أنك تعاني من اضطراب القلق العام وإن كنت لم تذكر عنه شيء في رسالتك سوى مشاكل الجهاز الهضمي الذي غالبا ما تكون بسبب العوامل الفسيولوجية للقلق، وأتوقع أنك تعاني من التوتر والخوف المبهم من المستقبل وقد تعاني من بعض أعراض الخنقة أو زيادة ضربات القلب، والرعشة أو التنميل وغيرها، وبالتالي:
أولا: نود توضيح ما لبس من معلومات سواء لنا أو لأحد الأطباء النفسيين.
ثانيا: أن تدعو الله تعالى وتذكره حيث يقول تعالى"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، فداوم على أذكار الصباح والمساء وقراءة القرآن.
ثالثا: التفريغ الانفعالي مهم للغاية، فأنا أرى أنك لا تتحدث عن انفعالاتك سواء مع معارفك أو حتى تكتبها على هيئة خواطر أو مذكرات أو قصة، فتعبير الشخص عن انفعالاته يعتبر مضادا للقلق!!
رابعا: القيام ببعض تمارين الاسترخاء وأبسطها أن تسترخي على سرير لمدة نصف أو ثلث ساعة كل يوم وتأخذ! أثناءها نفسا عميقا ومنتظما وهادئا.
وأخيرا أرى أن هناك بعض النصائح التي أرى أن تجعلها دائما أمامك
1- لا تستغرق في الهموم.... خذ موقفاً
2- رتب نفسك.... ضع أولويات
3- اعتدل.... كل شيء بعدل
4- استمتع بالأشياء الصغيرة في حياتك
5- لا تغالي في نقدك.... اعدل مع نفسك والآخرين
6- لا تلعب دور البطـل.... لا تحـاول أن تكـون "سوبرمان".
قل "لا" عندما يطلب منك شيء فوق طاقتك
7- خـذ راحـة... وعـد أكثر لياقـة
8- الزمن يداوي الجروح..... فتعلم الصبر
9- تحدث مع الآخرين....... شاورهم في الأمر
10- تجنب تعاطي الأدوية بلا داعي طبي.... لا تهرب
11- حسـن مهارتــك في العمـل
12- استخدام طريقة "غرفة انعدام الضغط".....لا تخلط المسائل
13- أنظر إلى الجانب الإيجابي للأمور..... لا تقع ضحية التفكير السلبي
14- احتفظ بروح الدعابة ولا تضيعها.... أنت في حاجة إليها، وفقك الله
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز "النحيف مره"... أهلا بك، وحبذا لو عرفتنا كم يبلغ طولك؟ لنقرر ما قد يكون نحافة من عدمه... فقد يكون وزنك هذا مناسبا لطول معين مثلا متر وستون سنتم،... صحيح أنك لم تشر إلى اعتبارك نفسك قصيرا ولا أنت أوضحت حقيقة ما يشير إليه قولك أن أمعاءك لا تحسن امتصاص الطعام؟ ولا أوضحت حكاية مشاكل القولون وهل هي القولون العصبي أو لا؟ نرجو أن يكون الوصف للأعراض الطبية ونتائج ما أجريت من فحوص واضحا بذكر استنتاج Conclusion كل فحص على الأقل،.... ويمكنك متابعتنا بذلك.
ولكن حدسنا نحن كأطباء نفسيين، وحدس مجانين كموقع لنطاق الوسواس القهري يجعلنا كما قال مجيبك الفاضل د.إسماعيل نفكر أن القلق المتعمم في الخلفية لديك، وربما أكثر أو أشد منه واقرأ على مجانين:
النحافة المفرطة
كلنا في فخ الصورة: توهم النحافة!
فخ الصورة : النحافة أيضا مشكلة
ليست فقط نانسي عجرف : جيمس بوش أيضًا!
النحافة تسبب الاكتئاب مشاركة
النحافة والعزلة
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.