الوسواس والحسد وحال اللغة العربية
السلام عليكم
الدكتور الفاضل وائل أبو هندي أنا صاحبة المشكلة (الوسواس والحسد وحال اللغة العربية) جزاك الله كل الخير على كلماتك الطيبة أنها والله بعثت الأمل في قلبي وأقسم بالله تساقطت دموعي من الفرح دون إرادة مني, أسأل الله أن يجعل كل هذا في ميزان حسناتك اللهم آمين.
هناك مشكلة أصبت بها هذه الأيام وأتمنى أن تساعدني أخي الفاضل وهي أنني سمعت أن دخول الجن في الإنسان قد يكون غضب من الله وأنا اشعر أن الشيء الثقيل هو جن فهل ما أفكر به صحيح؟ وكيف أستطيع أن أكسب رضا الله؟
أبشرك لقد ذهبت إلى طبيب نفسي ولكن هناك شيء يحيرني حضرتك قلت أنه يجب عليّ أن أقرأ القرآن بنفسي أما الطبيب فقال لي لا تقرئي القران كثيرا وإنما استعيني بقارئة تقرأ عليك،
الدكتور الفاضل هل تعتقد فعلا أن ما بي ليس له علاقة بضعف الإيمان وأنه فعلا مجرد مرض نفسي،
أرجوك أرشدني.
2007/4/27
رد المستشار
الصالح والطالح عُرضى للمرض النفسي
الأخت الفاضلة؛ أهلا بك وأشكرك على حسن متابعتك، وأسأل الله أن يوفق طبيبك النفسي إلى علاجك سريعًا، لكي تزول عنك الوساوس ويزول عنك الشعور بالشيء الثقيل الذي تحسين به على صدرك، والذي فسره لك الشيخ جزاه الله خيرًا بأنهُ شيطان!، وقد فصلت الرد لك في هذه النقطة من قبل وبينت كيفَ أن هذا العرض هو علامةٌ من علامات اضطراب الاكتئاب أو القلق عند الطبيب النفسي وهو ما يثبتُ للطبيب، ولك إن شاء الله بعد استمرارك على العلاج الذي قدمه لك طبيبك النفسي ولكن بعد قليل من الصبر، ربما عدة أسابيع وستعرفين ذلك بنفسك إن شاء الله قريبًا، وأما سؤالك الجديد ذي العلاقة بالجن وتأثيرها في الإنسان فإنني أنصحك أولا بالاطلاع على إجاباتنا السابقة والمشاركات فيها تحت العناوين التالية:
التلبس بالجن: مسرحيةٌ نعيشها حتى البكاء!
التلبس بالجن مسرحية نعيشها ..... مشاركة1
التلبس بالجن مسرحية نعيشها ..... مشاركة2
وأما ردي على ما سمعته من أن دخول الجن في الإنسان قد يكون غضباً من الله عز وجل، فهو أن علينا مناقشة الأمر بهدوء وبالمنطق، فمن البديهي عندنا كمسلمين أن كل ما يحدثُ للإنسان في حياته هو بإرادة الله سبحانه ولا نستطيعُ اعتبار أي حادثةٍ تحدثُ لنا على أنها دليلٌ غضب من الله لسببٍ بسيط هو أن ما قد يبدو لنا خيرًا قد يكونُ شرًّا والعكس صحيح والله يقول في سورة البقرة : (...... وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شرٌ لكم، والله يعلمُ وأنتم لا تعلمون) صدق الله العظيم، الآية 216.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما أريد تنبيهك إليه هنا هو أن تفسيرنا لحدثٍ معينٍ على أنهُ خير أو شر أو دليلُ غضبٍ أو رضا من الله عز وجل هو دائمًا أبدًا تفسير قاصر، مقصورٌ على إحساسنا به في لحظته، فهل صاحب تلك المقولة يعتبرُ دخول الجن في جسم الإنسان (وهو الذي لا يستطيع أحدٌ على وجه الأرض إثباته لأنهُ غيبٌ أصلاً) استثناءً، يصح أن نعتبره غضبًا من الله ونطلق هذه المقولة بهذا القدر من التعميم؟؟؟
أنا أرى أن الأمر في حاجة إلى الخضوع للمنطق إن لم يكن من القائل فمن السامع يا أختي في الله، لأن هذه الأمة لابد لها من أن تفصل بين عالم الغيب والشهادة إن كان مقدرًا لها النهوض يومًا من الأيام، وأما كيف تكسبين رضا الله عز وجل فإن الإجابة على هذا السؤال يستطيع زملاؤنا في قسم الفتوى بموقعنا أن يجيبوا عليها أفضل مني، وإن كنت كمسلمٍ أعرفُ أن رضا الله يكتسبُ بإتباع أوامره واجتناب ما نهى عنه سبحانه، واكتساب رضا الله سهل لكل مسلم إذا فعل ذلك.
وأما الاختلاف الذي يقلقك ما بينَ نصيحتي لك بقراءة القرآن الكريم بنفسك بل والإكثار منها، وبين رأي طبيبك النفسي الذي نصحك بأن تستعيني بقارئة تتلوه عليك، فهذا الاختلاف راجع إلى أن أمر العلاج النفسي للمسلمين مع الأسف والرد على مثل أسئلتك وأسئلة غيرك هو أمرٌ متروك لرأي وحكم كل طبيب نفسي على حدة، لأن الأطباء النفسيين في بلادنا يتعلمون الطب النفسي الغربي كما يمارسه أصحابه وبلغتهم حتى، وعلى كل طبيبٍ أن يتصرف مع مرضاه بما يتوافق مع آرائه الشخصية، فأما رأيي أنا فهو أنني أنصح كل من يستطيعُ من المرضى أن يقرأ القرآن الكريم بأن يفعل ذلك ما عدا في الحالات الذهانية التي لا يدرك المريض فيها أفعاله،
وأما جميع الحالات الأخرى بما في ذلك مرضى الوسواس القهري فإن قراءة القرآن الكريم جزءٌ من علاجهم حتى ولو كانت سببًا في زيادة معاناتهم من الأفكار التسلطية لأن اجتناب القرآن أو الصلاة يزيدُ حالتهم سوءًا!، ولكن هذا الرأي ليس هو رأي كل الأطباء النفسيين وكل واحدٍ منا له تفكيره ورأيه فلا تقلقي، عليك أن تلتزمي بعلاج طبيبك الدوائي ولك الحرية فيما يتعلقُ بقراءة القرآن بنفسك أو الاستعانة بغيرك، ولا تجعلي من ذلك مشكلة، بل اجعلي الفيصل في ذلك هو قدرتك أنت على تلاوة القرآن وشعورك بالراحة بعد القراءة هل يكونُ أكثر إذا قرأته أنت بنفسك أم إذا قرأته أخرى عليك؟ وأخبري طبيبك بما تجدينه بنفسك،
وأما الجزء الأخير من ردي عليك فيتعلقُ بالعلاقة بين الأمراض النفسية وبين ضعف الإيمان وهذا هو أحد المعتقدات الخاطئة الشائعة في مجتمعاتنا، ويبـدو -والله أعلمُ- أن هذا الاعتقاد الخاطِئَ لدى الناس إنما جاء من أمرين: الأول هو عـدم إدراك الناس لمعنى المرض النفسي والثاني هو نظرة الناس للأمراض النفسية على أنها مركب نقص ولبحث هـذا علينا أوَّلاً أنْ نفـرّق بين الأعراض النفسية والأمراض النفسية: فالأعراض النفسية هي تلك التفاعلات النفسية التي تطرأ على الفرد نتيجة تفاعله مع ظروف الحياة اليومية، وتستمر لفترات قصيرة، وقد لا يلاحظها الآخرون، ولا تؤثر عادة على كفاءة الفرد وإنتاجيته في الحياة، كما لا تؤثر على عقله وقدرته في الحكم على الأمور.
وتعد هذه العوارض النفسية جزءاً من طبيعة الإنسان التي خلقه الله بها ، فيبدو عليه الحزن عند حدوث أمر محزن، ويدخل في نفسه السرور والبهجة عند حدوث أمر سار . وهذا أمر مشاهد معلوم لا يحتاج لإثباته دليل، ويحدث لكل أحد من الصالحين والطالحين أمـا الأمراض النفسية فأمرها مختلف، وهي لا تقتصر على ما يسميه الناس بالجنون، بل إن معنى المرض النفسي معنى واسع يمتد في أبسط أشكاله من اضطرابات التأقلم مع الأحداث الحياتية إلى أشد أشكاله تقريباً متمثلاً في اضطراب الفصام أو الاضطراب الثناقطبي، كما أنه ليس شرطاً أنْ تُستخدم العقاقير في علاج ما يسميه الأطباء النفسيون بالأمراض النفسية، بل إن منها ما لا يحتاج إلى علاج دوائي فهي تزول تلقائياً وربما لا يحتاج معها المريض سوى طمأنته كما يحدث عادة في اضطرابات التأقلم البسيطة.
ويعتمد الطبيب في تشخيص الاضطراب أو المرض النفسي –بشكل كبير– على ثلاثة أمور: نوعية الأعراض، شـدة الأعـراض ومدة بقاء هذه الأعراض فلتشخيص المرض النفسي يجب أنْ يحدث عند المريض أعراض غريبة، أو ربما أعراض غير مألوفة كالضيق والحزن مثلاً، وتستمر لمدة ليست بالطارئة أو القصيرة وبأعراض واضحة تكون كفيلة بتشخيص المرض النفسي في تعريف الأطباء . ولذلك فإن من يحزن لفقد قريب أو عزيز ويتأثر بذلك فإننا لا نصفه بأنه مريض نفسي إلا إذا استمر حزنه لمدة طويلة ربما تصل لعدة أشهر أو بضع سنوات وبدرجة جلية تؤثر على إنتاجية ذلك الفرد في أغلب مجالات الحياة، أو أنْ تظهر عليه أعراض بعض الأمراض النفسية الأخرى كالاكتئاب مثلاً؛
وإني أعجب من البعض الذين يربطون درجة التقوى والإيمان بامتناع الإصابة بالأمراض النفسية دون العضوية!! فلقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا البيان النبوي شامل لجميع الهموم صغيرها وكبيرها وأياً كان نوعها وفي الأصل أن الأمراض النفسية مثل غيرها من الأمراض ولا شك، وهي نوع من الهم والابتلاء، ولذلك فإنها قد تصيب المسلم مهما بلغ صلاحه. كما إنه لم يرد في الكتاب الكريم ولا في السنة المطهرة ما ينفي إمكانية إصابة المسلم التقي بالأمراض النفسية حسب تعريفها الطبي، ومن نفي إمكانية ذلك فعليه الدليل.
ولعل فيما ذكره الإمام أبو حامد الغزالي –رحمه الله– في كتابه المنقذ من الضلال من وصفٍ دقيقٍ لنوبة الاكتئاب الحادة التي أصابته هو شخصيا، وهو المعروف بعلمه وتقواه وورعه ما يفند ذلك الكلام، كما إن انتقال أغلب الأمراض النفسية عبر الوراثة يعكس بوضوح الطبيعة المرضية لتلك الأمراض، واقرئي ردنا السابق: أبو حامد الغزالي يعاني الاكتئاب
وبالرغم من ذلك كله فإن المسلم يتميز عن الكافر وكذلك التقي عن الفاجر في انه يحتسب ما يصيبه عند الله ويستعين بحول الله وقوته على مصائب الدنيا ولا يفقد الأمر مثلما يفقد غيره مما يخفف من أثر المصائب عليه بعض الشيء، ولذلك فإننا نلاحظ حدوث حالات الانتحار في المجتمعات الغربية تفوق بكثير ما يحدث في المجتمعات الإسلامية رغم عدم وجود إحصائيات دقيقة لذلك في المجتمعات الإسلامية، لكن من عمل من الأطباء النفسيين في كلا المجتمعين يدرك بوضوح ذلك الفرق.
إذن ما تعانين منه كما بينت لك في ردي السابق عليك هو اضطراب نفسي، وليسَ دليلاً على ضعف الإيمان، وعليك أن تتابعي علاجك مع الطبيب النفسي الذي بدأت العلاج معه وإن شاء الله يكتبُ لك الشفاء سريعًا، وأشكرك مرةً أخرى على حسن متابعتك، والسلام عليكم ورحمة الله.