كل الحكاية... الثقة بالنفس
السلام عليكم، أنا أعاني من ضعف كبير في شخصيتي رغم أن سني 29 وموظفة وتعليمي عالي وترتيبي التاني بين إخواتي غير متزوجة أعاني دائما من حزن وكأني أبحث عنه دائما لا أهتم بنفسي كثيرا أحب أن أسعد غيري فسعادتي دائما من سعادة من حولي أحب أهلي وأفكر بهم كثيرا ليس لدي صديقات لأني أعتبرهم أصدقاء مصلحة وعندما تنتهي مصالحهم يتركوني كرهت الصداقة وأحاول دائما تجنب الناس لأني أعاني من طعناتهم فأنا طيبة كما يقولون ويستغلوني هادئة جدا وصوتي منخفض وأحب الوحدة لا أحب الخروج أحب البيت كثيرا وأيضا أحب عملي حتى في العطلة أعيش في عزلة لا أعرف أن أكون اجتماعية فأغلب الوقت صامتة لكن كنت في دراستي متفوقة جدا وعملي لأنه يعتمد على الشخصية القوية فأنا غير بارزة فأنا خجولة جدا،
أهلي يحبونني جدا خاصة أمي وأبي لكن لا أتهرب من المسئولية ففي بيتنا دائما أنصح إخوتي وأوجههم للطريق الصحيح ولكن خجلي يحرمني من حقي كثيرا حتى عندما أتشاجر مع أحد أخواتي أظل صامتة ولا أتكلم أحب النجاح وأكره الفشل أحب الناس وأكره مخالطتهم لكن شخصيتي سببت لي إحراجات كثيرة وفي داخلي صراع مع نفسي قوية في داخلي ولكن الظاهر لا أعرف ماذا أفعل فسمعت إحداهن من تقول أنها لا تعتمد على نفسها وهذا سببه ضعف شخصيتي حتى الزواج أكرهه لأني أعتبر أني لن أسعد الطرف الآخر فضعف الشخصية أحس أنه سبب لي مشاكل كثيرة كم أنا سعيدة الآن وأنا أكتب رسالتي لأنني أحسست كأن جبل على قلبي انزاح أرجوكم أن تردوا علي عاجلا وأن تنصحوني ماذا أعمل فأنا لا أعرف ماذا أريد وأي قرار أخاف منه ليس لدي أي مرض نفسي
أرجوكم الرد وشكرا جزيلا لكم
وآسفة للتطويل.
28/06/2007

رد المستشار
أهلا ومرحبا بك على موقعنا مجانين، وصلتني مرات كثيرة إيميلات تدور حول مشكلات تشابه مشكلتك إلى حد كبير، ويبدو أن الخدمات النفسية عبر الانترنت تجتذب من لديهم مشكلات في التواصل والتعامل مع الآخرين، فصاحب المشكلة لا يضطر أن يقابلني وجهاً لوجه ويحكي لي مشكلته، رغم أن الإصرار على التغيير يكون بالمحاولة الجادة للتعامل مع الآخرين، لا يبدو من شكواك أن لديك مرض نفسي بل أجد أنك في حاجة إلى توكيد ذاتك واكتساب مهارات التواصل وإن ظهر لديك بعض الأعراض (وليس الأمراض) النفسية فما هي إلا بعض أعراض اكتئاب نتيجة العزلة عن الآخرين، بل أجد فيك سمات إيجابية منها انك طيبة وتحبين الناس ومتفوقة في دراستك متعلمة تعليم جامعي وقد وفقك الله تعالى في الحصول على عمل، آنستي ما دمت ترغبين في التقرب من الناس وما دمت تحبينهم فعليك بالخطوات الآتية فكلامي لك هو المختصر المفيد:
• ادعي الله تعالى أن يقويك على التخلص من مشكلتك.
• غيري من نظرتك للأمور، فرغم أن بعض الصديقات يتقربون منك لمصلحة إلا أن هناك من لا تكون المصلحة هي السبب الوحيد للعلاقة، كما أن طبيعة الحياة العصرية وكثرة المشاغل التي نعاني منها جميعا قد تكون أسباب بعد الصديقات وليس لأن المصلحة انتهت.
• إن البعد عن الزميلات ليس هو الطريقة التي تجدي من خلالها الصديقة المناسبة، بالعكس كلما تعرفت على عدد أكبر من الزميلات والأخوات وتقربت من قريباتك كلما زادت الفرصة لتجدي لك أكثر من صديقة.
• فكري في نفسك بطريقة إيجابية فلا أرى أنك ضعيفة الشخصية بل الأمر مجرد أنك في حاجة إلى التدريب على التواصل مع الآخرين.
• أيسر الطرق للتعامل مع الآخرين هي تطبيق ردي على مشكلة مماثلة من أوائل المشكلات التي وردت موقعنا مجانين وهي بعنوان: صعوبات التعامل مع الآخرين: الأنموذج والعلاج.
• من الأمور المفيدة بحق والطرق التي تساعدك أيضا هي حضور دورات تدريبية عن التنمية البشرية، ولا أعرف إن كنت مقيمة بمصر أم لا ولكن هناك دورات مفيدة تعقد بمسجد رابعة العدوية من خلال زدني.
إن لم تنجي في أي من الخطوات السابقة حاولي مرة بعد أخرى واعلمي أن البداية هي نصف الطريق وأن مشكلتك لها حل، وكثير من الأشخاص الخجولين أصبحوا إعلاميين بارزين، توكلي على الله وستسير الأمور إلى الأفضل.