ألم مفاجئ في الجسد
السلام عليكم، أحيانا بحس بألم رهيب فجأة في أي منطقة من جسدي وغالبا في البطن والقدمين من غير أي سبب ولقد عملت كافة الإشاعات والتحاليل الطبية وكانت سلبية... بعض الدكاترة أصدقائي قالوا إنها نفسية؟ هل هذا صحيح؟؟؟
المشكلة أن احتمال الألم بات سهل لكن حركة اليد أو القدم الفجائية نتيجة الألم هي التي دفعتني لكتابة الموضوع لأنها (الحركة) توثر علي اجتماعيا أمام الناس والسبب الثاني إني طبيب أسنان والمفروض ألا تهتز يدي بأي حركة لا إرادية ماذا أفعل؟
علما إني عشت طفولة شبة تعيسة، وكان لدي انطواء حاد لكني اجتماعي جدا بعد البلوغ
وشكرا.
28/06/2007

رد المستشار
الأخ الزميل الدكتور "حازم"؛ تحية طيبة وأهلا ومرحبا بك على مجانين.
هل قمت أخي العزيز بعمل رسم عضلات لاستبعاد Fibromyalgia فهي قد تسبب مثل تلك الآلام المبرحة وبالذات مساءً في كل يوم، وبالنسبة لحركة اليد أو القدم الفجائية فهذا بحاجة إلى استبعاد نوع من النوبات الصرعية التي تسمى "الصرع الرمعي العضلي" وهو يصيب مجموعات من العضلات، وليس كل الجسم وغالبا ما يكون مصحوبا بقلق وتوتر في الشخص المصاب، وهذا النوع من الصرع يمكن تشخيصه برسم المخ أو تخطيط الدماغ.
كما أنصحك قبل كل ذلك بعمل أشعة بالكومبيوتر على المخ لاستبعاد أي مشكلة دماغية لديك، هذا كله بالطبع بالإضافة إلى تحاليل الدم مثل سرعة ترسيب الدم والكرياتين كيناز وDouble Strand DNA.
أما إذا قمت بكل تلك الفحوص وكانت سليمة فعندئذ يمكننا أن نبدأ التفكير في سبب نفسي وخصوصا وأن طفولتك كما قلت "شبه تعيسة"، والعلاج هنا سهل ولكنه يحتاج إلى وقت طويل، شهور مثلا، وأرشح لك عقار "إيفكسور" بجرعات صغيرة في البداية، وهو أحد مضادات الاكتئاب الحديثة والذي له تأثير مضاد للآلام الجسدية، ويمكنك زيادته بالتدريج عن طريق أحد الزملاء في مجال الطب النفسي وهم كثر، كما يمكنك أن تفضفض مع طبيبك النفساني الذي تستريح إليه عن ظروف طفولتك ومراهقتك؛ تلك الفضفضة التي ستساعدك على التخلص من الكثير من العقد والمشكلات النفسية القديمة والحديثة، وفي النهاية، ندعوا لك كثيرا -زميلنا العزيز- بالشفاء السريع العاجل من كل ما يؤلمك ويضايقك، وتابعنا بأخبارك لنطمئن عليك.