زهرة البنفسج تريد الانتحار
حزن ودموع
إلى الدكتور مصطفى السعدني: أشكرك من كل قلبي على ردك الجميل لي، كما أشكر تعاطفك معي لكن الأطباء الباطنيين يقولون أن الاكتئاب سببه قلة في الدين وأنا أمتعض عندما أسمع هذا الكلام لأنه غير صحيح فالاكتئاب سببه نقص مادة السيروتونين في الدماغ، ولكن عندما أناقش هذا الكلام مع الأطباء الباطنيين فهم لا يقتنعون بالرغم من دراستهم لهذا الموضوع في كليات الطب لكني مع الأسف ما عدت أثق برأي أي طبيب والحمد لله أقوم الليل وأصلي كل يوم لله 20 ركعة نفل وأكفل يتيما شكرا لله على نعمه، ولكن الذي يزعجني أنهم لا يفهمونني ويقولون أنه بسبب قلة الدين وأنا لا أجادلهم في ذلك وأشرح لهم ماذا أفعل في حياتي بل أقول حسبي الله ونعم الوكيل.
أنا أكتب هذه الرسالة والدموع تترقرق في عيني الحمد لله على كل حال. ألا يقرؤون القرآن عندما يقول تعالى في سورة يوسف على لسان يعقوب وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن وهو كظيم ألم يقرؤوا هذه الآية ألم يتوقفوا عند "وابيضت عيناه من الحزن" لماذا تبيض عيناه من الحزن.
فالحزن شيء رخوي شفاف يتسلل إلى كل نفس حتى النفس المؤمنة المتوكلة. ألم يسمعوا كلام رسول الله عندما قال في موت ابنه إبراهيم إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك لمحزونون ألم يحزن النبي عليه السلام لموت ابنه؟؟ ألم يشرع لنا رسولنا الكريم عندما نصاب ببعض الحزن أن نتناول التلبينة هذا ما كنت أريد قوله.
أنا لا أحب هذه الحياة وسوف أحاول أن أتعايش معها لكن أمقتها من كل قلبي وأتمنى من الله أن يقبضني بأقرب وقت.
المعذبة ميم
24/6/2007

رد المستشار
الأخت الطيبة "ميم"؛
لو أصاب الاكتئاب الجسيم أتقى أهل الأرض لمنعه من أداء الصلاة وباقي العبادات، فلتحمدي الله على عونه لك فيما تؤدينه من عبادات، وهذا من فضل الله عليك وعلى المرضي عنهم من عباده الصالحين؛ ولذا كان المريض مستجاب الدعوة ومحفوفا بالملائكة الكرام، وقريبا أشد القرب من الله تعالى، لدرجة أن من لا يزوره من معارفه يسأله الله يوم القيامة قائلاً: مرضت ولم تزرني، فيتعجب العبد ويقول كيف أزورك يا رب وأنت رب العالمين؟! فيرد عليه عز وجل قائلاً مرض عبدي فلان ولم تزره، ولو زرته لوجدتني عنده؟!.
وهكذا أختي الفاضلة فالاكتئاب مرض مؤلم كباقي الأمراض، ومهما كان سببه عرفه العلماء أم اختلفوا عليه فواجب على الأطباء المواساة قبل المداواة بالعقاقير، وليس من المواساة أبدا أن نقول لمريض أن مرضك بسبب نقص الإيمان!!، ولي في ذلك مقال بباب شبهات وردود عنوانه: توجه الأطباء غير النفسين نحو علاج المرضى النفسيين، وسوف تعرفين بعد قراءته أسباب ما يقوله الأطباء الباطنيون وغيرهم أن المرض النفسي بسبب نقص الإيمان.
أختي الطيبة: أي مرض نفسي يصحبه تغيرات عضوية في المخ ومنها نقص السيروتونين في الاكتئاب على سبيل المثال لا الحصر، فما تقولينه هو الصواب، وما جهله الأطباء الباطنيون هو السبب في قولهم البعيد تماماً عن الصحة، وأنا سعيد بأنك تنوين التعايش مع هذا الاكتئاب المؤلم مع انتظامك على المتابعة والعلاج مع طبيبك النفسي، أكرر لك أحر دعواتي وأخلص تمنياتي بتمام شفائك في أقرب وقت بإذن الله وتابعينا بأخبارك.