السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أولا أود شكركم على فتح المجال لمثل هذه المشاكل ومناقشة حلولها. باختصار: المشكلة تبدأ منذ بلغت مرحلة البلوغ؛ فأنا الآن شاب عمري 23 سنة؛ ففي مرحلة البلوغ لم أحلم بمثل ما يحلم به كل شاب في هذه السن بالجنس الآخر؛ بل كانت كل أحلامي بممارسة الجنس مع الرجال، وأنا أعلم أن هذا حرام طبعا؛ فأنا من عائلة متدينة وخريج مدارس إسلامية، وأحافظ على معظم أركان الإسلام والحمد لله.
قررت عدم التفكير في الموضوع، ولكن الموضوع صعب؛ فأنا مثلا إذا رأيت صورة امرأة عارية لم أتأثر بأي شيء، وعلى العكس إذا رأيت شابا عاري الصدر أشعر برغبة جنسية شديدة. وأنا الآن أنهيت الجامعة، وأعمل والحمد لله، وأواجه إلحاحا من الأهل بالخطوبة؛ نظرا لتيسر الحال، وطبعا المشكلة واضحة؛
فأنا أريد أن أعرف: هل هذه الحالة هي مجرد مرض نفسي أو عضوي يمكن الشفاء منه،
أم أنها خلقية وعلي أن أصبر وأحتسب؟
30/5/2007

رد المستشار
الأخ السائل؛
أهلا وسهلا بك، ونشكرك على ثقتك في موقعنا مجانين، إن مشكلتك يا أخي السائل ليست واضحةً ولا أكيدة كما تعتقد، بل قد تكونُ أبسط بكثير مما تتصور، وأحب أن أؤكد لك منذ البداية خطأ -بل زور وبهتان- الفكرة القائلة بأن الميول الجنسية المثلية هي شيء نولد به!
وأنا أقول لك هذا الكلام برغم تعارضه وتناقضه مع ما تقوله مدارس الطب النفسي الغربية "العلمية المحايدة" كما يدعي أصحابها، وأنا مسؤول عما أقول، وحسبي الله، فليس هناك من يولدُ مثليا، حتى ولو أقامت وسائل الإعلام ودوريات الأبحاث الطبية في الغرب الدنيا وأقعدتها صائحة بغير ذلك؛ لأن الكلام عن جين المثلية ليس أكثر من كلام يفتقر تماما إلى العلمية!
فرغم أنهم قد أكملوا خريطة الجينوم البشري؛ فإن المفهوم حتى الآن أقل بمراحل شاسعة من غير المفهوم، خاصةً فيما يتعلق بالسلوك البشري، وكل طبيب نفسي يعرفُ أنه رغم وجود عامل الوراثة في الاضطرابات النفسية، وظهوره كأحد أسبابها قويا أحيانا وضعيفا أحيانا أخرى؛ فإن سبب ظهور أعراض أي اضطراب نفسي في إنسان ما في مرحلة من حياته لا يمكنُ إرجاعه ببساطة إلى سببٍ واحد، لا من الناحية الوراثية ولا من غيرها، وإنما هناك تفاعل عوامل عديدة دائما، وتفاعل بين متغيرات شتى داخل كل عامل، حتى إن الشائع في وراثة المرض النفسي هو القول بأنها وراثة متعددةُ العوامل Multifactorial.
أقول لك كل هذا الكلام لكي لا تقول لي ولا لنفسك مرةً أخرى "إن هذه خلقة!"، فصحيح أن هناك من يولد مختلط الجنس أي خنثى وله أحكام فقهية خاصة به في الإسلام، لكن ليس هناك من يولد مثلي التوجه الجنسي بحكم الجينات أو تركيبة المخ أو غير ذلك.
ومن المهم أن أنبهك أيضًا إلى نقطتين في منتهى الأهمية فيما يتعلق بالتوجهات الفكرية الغربية الشائعة نحو الجنسية المثلية؛ لأن الذي حدثَ هو أن العلمانية الغربية في مواجهة ضغوط جماعات معينة تحاول منذ زمان بعيد في إطار البعد عن الكنيسة وعن القيم الدينية بوجه عام أن تبحثَ عن تفسير للميول أو الممارسات الجنسية المثلية يجعلها مقبولةً سواء من صاحبها أو من الآخرين، وبالتالي غير مولدة للشعور بالذنب، ولا للتمييز الاجتماعي، وقد أجريت تلالٌ من الأبحاث والدراسات من أجل تقديم الدعم لمثل ذلك التفسير؛ فبدءًا من جين المثلية الذي ثبت عدم مصداقيته، ومرورا بالدراسات التي حاولت إرجاع الخلل إلى الهرمونات، حتى الوصول إلى الدراسات التي حاولت إيجاد فروق تركيبية أو تطورية في المخ بين ذوي الميول الجنسية الغيرية وذوي الميول المثلية، كل هذه التلال من الدراسات أفضت إلى أنه لا يمكنُ اعتبار الجنسية المثلية قدرا لا مفر منه، ولا خلقةً نولد بها! وهذه هي النقطة الأولى.
وأما النقطة الثانية فتتعلق بأن سبب التوجه السائد في الطب النفسي الغربي الحديث وهو اعتبار الجنسية المثلية انحرافا طبيعيا (أي داخل نطاق الاختلاف الطبيعي) عن الميول الجنسية السائدة (أي الغيرية) سببُ ذلك التوجه لم يكن أن البحث العلمي قد وصل إلى نتائج أكيدة (لأنه أصلا لا يصل إلى نتائج أكيدة، وإنما إلى نتائج قابلة للتكرار في نفس الأحوال والظروف) تشير إلى كون الجنسية المثلية قدرا نولد به ونعيش به، وأي باحث في هذا الموضوع سيصل إلى نفس النتيجة، وإنما كان السبب في ذلك هو الاستجابة لنوعين من الضغوط: الأول مشهور ولعلك استنتجته، وهو ضغط جماعات المثليين المنتشرة في الغرب، سياسيا واجتماعيا وعلميا؛ فهم ذوو نفوذ بالفعل، وأما النوع الثاني من الضغوط وهو الذي يهمنا أكثر لأنه يوضح أكثر ويفضح كذب الغرب أكثر.. أتدري ما هو؟
إنه ضغط المشتكين من وجود ميول أو ممارسات جنسية مثلية على الدوائر الطبية، وشركات التأمين الصحي الذي يشمل العلاج النفسي بأنواعه في الغرب؛ فقد كان هناك ضغط هائل من طالبي العلاج؛ لأنهم غير راضين عن ممارساتهم، وبعض هؤلاء الطالبين للعلاج غير دينيين أصلا، ولكنهم لا يرون ما بأنفسهم طبيعيا، وأغلب ممارسي الجنس المثلي مكتئبون، وهذا رغم الثقافة الليبرالية العلمانية السائدة هناك، ولما لم يكن لدى الطب النفسي الغربي من علاج ناجع أو معقول التكلفة يقدمه لهذه المشكلة؛ فإن الحل الذكي كان أن نعتبر الميول المثلية شكلا من أشكال الاختلاف المقبولة أو التي يجبُ أن تكونَ مقبولة بين البشر، وأنه لا حاجة لاعتبارها مرضًا، ولا حاجة للعلاج من لامرض! ولا قيمة للتحريم الموجود في التوراة طبعا؛ فالعالم عالم علماني، وهكذا استراحت مؤسسات الدول من تكاليف التأمين الصحي المطلوبة لعلاج قطاعات كبيرة من المجتمع.
وأما من يشتكي بعد ذلك ويطرق باب الطبيب النفساني فإن على الطبيب أن يبين له أنه لا داعي للشعور بالذنب؛ لأنها خلقة! فإن أبى التخلص من شعوره بالذنب، فإنه يعتبر مكتئبا، ويجب على الطبيب النفساني علاجه من اكتئابه، لا من ميوله المثلية! وأجد من المناسب الآن أن أحيلك إلى الروابط التالية:
الميول الجنسية المثلية: الداء والدواء
جحيم الشذوذ الجنسي
حين يكون الشذوذ ابتلاءا
الميول المثلية: للمرة الألف!
الخروج من سجن المثلية: د. وائل يتعب نفسيا(متابعة)
حين يكون الشذوذ اختيارا
الشذوذ الجنسي انحراف أم تنوع
إسقاط النظرية في شرح وعلاج المثلية
إذن فنحن نرفض اعتبار أغلب الطب النفسي الغربي للمثلية بوصفها أمرا طبيعيا، نرفض هذا الكلام، ونعرضُ عمن يقوله أولا؛ لأن الله سبحانه وتعالى لا يطالب خلقه بما لا يستطيعون، بسم الله الرحمن الرحيم (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ...) (البقرة:286)، ولو أنه سبحانه يخلق بعض الناس مثليين لما حرمت الممارسات المثلية فهذا نؤمن به، وثانيا نرفض هذا الكلام لأننا بالبحث والمتابعة وتقصي حقيقة الأبحاث التي تنشر من حين لآخر لتضفي الطبيعية على الشذوذ نجد أنه ليست في تلك الأبحاث لامنهجيةٌ علمية محايدة في طريقة البحث، ولا حتى نتائج قاطعة لا تقبل الجدل!
وربما تقول لي إنك من تلقاء نفسك ترفض أن تكونَ مثليا لأنك مسلم ومتدين، فأقول لك إنني أردت من كل ما ذكرته لك أولا أن أسدّ مداخل الشيطان على وعيك، وثانيا لكي أبين لك خطأ ما تقوله في إفادتك: "قررت عدم التفكير في الموضوع، ولكن الموضوع صعب؛ فأنا مثلا إذا رأيت صورة امرأة عارية لم أتأثر بأي شيء، وعلى العكس إذا رأيت شابا عاري الصدر أشعر برغبة جنسية شديدة"..
فأولا ليس الحل هو عدم التفكير في الموضوع؛ لأن عليك أن تفكرَ، وأن تبحث عن علاج للمشكلة.
وثانيا ليس معنى أن جسد المرأة العاري لا يثيرك بينما تثيرك صورة الشاب عاري الصدر.. ليس معنى ذلك أنك شاذ جنسيا بالمعنى العلمي الكامل للكلمة، وليس معنى ذلك أن الموضوع صعب، ولا أنك لا حل لمشكلتك، بل يكفيني هنا أن أذكر لك أن هناك مجتمعات بشرية لا توجد في لغتها كلمة تصف الممارسة الجنسية المثلية؛ وهو ما يعني أنهم لم يعرفوها، وأذكر أيضًا أن ظاهرة المثلية الخالصة (أي الذكر لا تثيره إلا الذكور، أو الأنثى لا تثيرها إلا الأنثى) هي ظاهرة تقتصر على البشر (فهناك لعب جنسي مثلي بين الحيوانات، لكن لا توجد مثلية خالصة أبدًا في الحيوان)، ولها علاقة نفسية معرفية باتخاذ مواقف اجتماعية من الميل الجنسي المثلي، ولتفسير حدوث مثل هذا التوجه (المثلية الخالصة) توجد آليات نفسية عديدة؛ بعضها رد فعل لظروف النشأة أو غيرها، وبعضها رد فعل لمواقف اجتماعية معينة، المهم أنها ظاهرة تقتصر على بعض البشر المصابين باضطرابات نفسية معرفية أثرت على ميولهم الجنسية، وبالتالي فالأمر له أسبابه وله علاجاته أيضا.
أصل بعد ذلك إلى تأكيدي على قولك:
إن عليك أن تصبر وأن تحتسب، ولكن في سبيل العلاج؛ لأن العلاج المناسب لحالات الجنسية المثلية يحتاج إلى صبر؛ لأن الطبيب النفسي المسلم لا يستطيع أن يطلب مثلا من المريض المثلي أن يبحث عن فتاة ليل أو صديقة ليجرب معها؛ فهو بهذا يطلب من مريضه معصية قد يرفضها المريض نفسه، وهذا التجريب مع أي أنثى هو أحد المراحل المهمة في برامج العلاج الغربية!
وأما محاولاتنا نحن الأطباء النفسيين المسلمين لوضع برنامج صالح للتطبيق على المسلم الملتزم فما تزال في طور التشكل والتمحور، ولكن إرهاصاتها مبشرة بكل خير إن شاء الله، واقرأ ما يظهر تحت العناوين التالية، ومن بينها ستجد وصفا مفصلا لمراحل البرنامج العلاجي السلوكي المعرفي للجنسية المثلية:
أريد حلا: سجن الميول المثلية: بوادر الانعتاق
سجن الميول المثلية: قضبان وهمية!
برنامج علاجي لحالات الشذوذ الجنسي
وأما خبرتنا الشخصية فتشير بوضوح إلى نجاح الصادقين في رغبتهم في الخلاص إذا هم التزموا وأصروا على طاعة ربهم، إذن مطلوبٌ منك ومن الطبيب النفسي الذي سيسير معك مسيرة العلاج أن تصبرا وتحتسبا؛ لأن الطب النفسي الإسلامي ما يزال في طور التشكل، وما زالت قلوبنا وعقولنا مفتوحة لتقبل الآراء والاجتهادات من كل المسلمين، وأهلا وسهلا بك دائما فتابعنا بالتطورات الطيبة.
التعليق: تعليقي موجه لجميع من شارك في هذا النقاش، أولا- "الطبيب النفسي" صاحب الرد الأساسي, كلامك متناقض وتناقضك يدل على قصر حبلك الكاذب، أولا قلت إن المثلية الجنسية ليس خلقة ولكن أكملت حديثك بذكر أن "المريض" لايجب أن يشعر بالخجل من العلاج لأن هذا هو خلقة!!، ولكن التناقض لا يتوقف هنا، أكملت تعليقك بذكرك أن الغرب سيخبرون المثليين أن الموضوع طبيعي ولا يجب أن يتعالجوا وأكملت تعليقك بقولك إن علاجنا يختلف عن علاج الغرب فعلاجنا لا ينصح بالمعصية بينما علاج الغرب ينصح بالذهاب ومعاشرة أي فتاة
ولكن الغرب ليس لديهم علاج أصلا فهذا الشيء يعتبر طبيعي عندهم بالنسبة لكلامك؟ كفاية تناقضاً وكذباً، جميعنا نعلم أن لا يوجد علاج فعال للمثلية الجنسية لأنها ليست مرض أساسا، لو كانت مرضا لما عاقب الله قوم لوط على مرضهم، لو كانت مرضا لتعالجت أنا بذهابي إلى ثلاثة أطباء نفسيين مختلفين وجربت أنواع علاج مختلفة ولم يتغير شيء فيّ، كانت مجرد نصب واحتيال، لو كان هناك علاج فعلا لذكرت بعض خطواته في تعليقك ولكن لا يوجد أي خطوات.
جميع المثليين الذين "تعالجوا" لم يتعالجوا فعلا، هذه كذبة أنا قلتها بنفسي لأن بعد اليأس من العلاج يجب أن تكذب الكذبة هذي كي تستعيد كرامتك التي فقدتها من المعاملة السيئة وكأنك شيطان ملحد، يجب أن تكذب أنك تعالجت كي لا تسجن أو تكره (مثل التعليق الذي سبقني من "مهدي" يتمنى الموت لصاحب الموضوع) أو تتبرئ منك عائلتك, فلا يوجد فعلا مرضى تعالجوا من الشيء هذا، أيضا بما أنك تطرقت لموضوع أن المثلية ليست موجوده في الجينات هذا كلام صحيح لكن غبي، المغايرين جنسيا هل موجود في جيناتهم أن ينجذبو للجنس المعاكس؟ ليس موجودا حسنا هذا يعني بأن المغايرين جنسيا غير طبيعيين ومريضين يحتاجون إلى العلاج؟ طبعا لا، الجينات ليس لها علاقة في الانجذاب الجنسي.
وأخيراً, المثلية الجنسية هي فعلا خلقة من الله سبحانه وتعالى، هي ليست خيار لأن لا أحد سيختار أن يصلب أو يقتل أو يحرق علنيا، هي ليست مرض لأن لكل داء دواء ولا يوجد دواء للمثلية (أيضا لأن الله لا يعذب مرضى بسبب مرضهم)، هي ليست شيء من تأثير الإعلام والغرب لأنها موجودة حتى في العصور الإسلامية، على ما يبدو "يادكتور" وائل أنك لست مثقفا في الشيء هذا أصلا، وأنك لا تفقه ما تنصح وجميع كلامك هو دجل مغلف بكلمة "دكتور"، ولكن بدون كلمة دكتور أنت شخص دجال يتكلم في موضوع لم يتطرق إليه مسبقاً.
لصاحب الموضوع الأساسي، أتمنى لك كل خير واعلم أن رحلتك في اكتشاف نفسك صعبة، لكن أتمنى لك أن تصل إلى ميناء سعيد, اشعر بخزي شديد اني سجلت في موقع دنيء كهذا لكن اضطررت لكتابة تعليقي هذا.