الترجمة: قامت بها أ.إيناس مشعل
إلى الدكتور وائل أبو هندي والدكتور مصطفى السعدني
بداية لا أعلم كيف أشكركما ولا أجد الكلمة التي أعبر بها عن شكري على ردكم علي وعلى الوقت الذي قضيتموه في كتابة هذا الإيميل من أجلي إن هذا لكرم منكما، ولقد حاولت الاتصال بكما ولسبب ما لم أتمكن، على أي حال أشكركم مرة أخرى وللحقيقة لقد ذهبت لزيارة متخصص وأعطاني كولونازيبام 50 مل مرتين يوميا وشرح لي عن أدوية مجموعة الباكسيل وأنه يفضل الدواء من مجموعة البام لأنه أفضل وللأمانة بعد أسبوعين من تناولي للدواء شعرت بتحسن ولكن مع أعراض هلع أو اضطرابات هلع حدث هذا مرة في خلال أسبوعين وعندما أخبرت الطبيب أخبرني أنه ممكن أن أزيد الجرعة فيما بين الجرعتين بـ 25 مجم.
أشعر الآن بتحسن ولكن في اليومين الماضيين أخذتها ولكن لم أشعر بقوتها كما كان من قبل. أريد أن أسألكما هل أنا على الطريق الصحيح للعلاج أم لا فأنا آخذ نصائحكما وعلاجكما بجدية وأثق فيكما، وعلى فكرة أنا قادم لزيارة مصر إن لم يكن هذا العام فالعام القادم إذا كنتم تريدون أن احضر لكم أي شيء من هنا فطلبكم على الرحب والسعة رجاءا أخبروني إن كنتم تريدون شيئا.
أشعر بالأسف لأني زرت مصر هذا العام وكنت أتمنى لو كنت أعرفكما من قبل ذلك، مرة أخرى شكرا جزيلا
وجزاكم الله خيرا
28/5/2007

رد المستشار
Dear AdamThanks for your letter and offers.
For my best knowledge it is necessary to take one of SSRIs like: paxil، prozac، zoloft، cipralex، or luvox in concomitant with a benzodiazepine like clonazepam or klonapine. Some psychiatrists use cimbalta، efexor، or remeron.The problems in using Pam group alone for a long time are substance abuse and depression.The choice is for you.Thanks again for your offersProf. Dr. Mostafa El-Saadani
العزيز آدم شكرا على عرضك؛
حسب معلوماتي الجيدة يتوجب عليك أن تأخذ أحد مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية م.ا.س.ا مثل باكسيل، بروزاك، زولوفت، سيبرالكيس أو لافوكس مصاحبه مع البنزوديازيبين مثل الكلونازيبام أو كلونابيني.
بعض الأطباء النفسانيين يستخدمون كيمبالتا، إيفيكسور، أو ريميرون ومن مشاكل تعاطي دواء من مجموعة البام وحده لمدة طويلة أنه يسبب إدمان واكتئاب والاختيار لك وشكرا مرة أخرى على عرضك.