نفسية
أنا طالبة في الفرقة الأولى من الجامعة عندي 18 سنة صدري حجمه صغير مما يسبب لي مشاكل نفسية ولا يجعلني أشعر بأنوثتي وأشعر بضيق من ذلك فهل سيكبر حجم صدري أكثر من ذلك أم لا وهل هناك طريقة لكي أكبره بها دون تدخل جراحي
علما بأني لم أكمل 18 سنة،
ولكم جزيل الشكر والاحترام.
06/07/2007

رد المستشار
حجم الثدي يعتمد اعتمادا كبيرا على عدة عوامل أهمها الجينات الوراثية والتي تحدد عدد مستقبلات الهرمونات والتي بسببها يكبر الثدي وكلما كان عدد مستقبلات الهرمون كبير كان حجم الثدي كبير ثم يأتي بعد ذلك الحالة الصحية للفتاة وتغذيتها وذلك لأن الثدي يعتمد في حجمه على الخلايا الدهنية والتي تكون أكثر في حالة السمنة ويتأثر الثدي بشكل كبير عندما تبدأ الفتاة في عمل رجيم لتقليل وزنها ويكون من أكثر الأماكن تأثرا بالرجيم وبشكل عام لا نستطيع أن نحكم على حجم الثدي النهائي إلا بعد الحمل والرضاعة حيث تزيد هرمونات الحمل من عدد الخلايا الدهنية ونسبة وجود الدهن بها وكذلك الغدد اللبنية يزيد حجمها مما يؤثر بشكل عام على حجم الثدي ولذلك لا ننصح أي فتاة بأن تحكم على حجم ثدييها إلا بعد الحمل والولادة.
وأيا كان حجم الثدي فإنه سيؤدي وظيفته كاملة ولن يؤثر حجمه عليها وعلى كل فتاة أن تقتنع بشكلها وهيئتها كما هي قصيرة أو طويلة فنحن لا نختار هيئتنا وإن كان للأسف الإعلام السلبي يركز جيدا على ثدي المرأة ويبرزه على أنه من علامات الجمال جعل كل فتاة تتخيل ذلك الصدر الذي يبرز من الملابس في فتنة وجمال وشاركت الشركات التجارية ومراكز التجميل الوهمية في الدعاية لملكية ذلك الثدي التي تحلم به كل فتاة ولا يدري أحد التكاليف الباهظة لتلك العمليات وضرورة إعادتها كل فترة حتى تظل مشدودة مما يؤدي إلى فقدان الإحساس تماما في منطقة الثدي والذي يلعب دورا هاما في الإثارة الجنسية للمرأة.
ولذلك لا تركزي اهتمامك على شكل ثدييك ولا تقارنيه بأحد واهتمي بغذائك بشكل جيد وواظبي على بعض التمارين الرياضية التي تساعد في بروز العضلة الصدرية مثل لاعبي كمال الأجسام وكذلك تدليك الثدي بزيت الزيتون وكما قلنا سابقا ننتظر إلى الحمل والرضاعة حتى يتحدد شكل الثدي النهائي.