اضطراب ثاقطبي خوف اجتماعي ووسواس قهري
رجاء أن تكون مشكلتي سرية جدا حيث أنها مأساة حقيقية بشعة وأنا متأكد أنكم سوف تساعدونني في إيجاد حل لها أنا مصاب وأتعالج من اضطراب وجداني ثنائي القطب وفوبيا اجتماعية شديدة منذ حوالي عشرون سنة كما شخص أ.د أحمد عكاشة الطبيب المعالج لي حالتي وإن كنت أعتقد أني بالإضافة للمرضين مصاب أيضا بوسواس قهري شديد وإن كان قد ذكر لي د عكاشة أني شفييت منه لقد أشرف د عكاشة على علاجي عشر سنوات أعطاني خلالها عشرات الأدوية النفسية بالإضافة 6 جلسات كهرباء وكنت أتحسن وأنتكس عشرات المرات.
وقد كان آخر علاج كتبه لي الطبيب النفسي هو 2 حبة 75 ملجم انافرانيل حبة سبراليكس نصف حبة ريميرون 2حبة ديباكين كرنو 2حبة بريانيل وقد سبب لي الانافراتيل مشاكل شديدة فقمت من تلقاء نفسي بدون استشارة طبيب بأخذ علاج هو 2حبة فلوزاك 20ملجم و 2حبة زاندول 20ملجم ونصف حبة ريميرون و2حبة بريانيل 2حبة دباكين كرونو ولقد أتى هذا العلاج بنتيجة رائعة جدا وذلك بالنسبة لجميع العلاجات التي أخذتها خلال 15سنة الماضية وإن كان جميع أدوية هذا العلاج قد كتبها لي د. عكاشة من قبل وأنا قمت بجمعها سويا فأعطت نتيجة رائعة جدا وإن كنت لازلت أشعر ببعض من أعراض الاكتئاب والفوبيا الاجتماعية والوساوس وفعل قهري،
عذاب لا توجد لغة تصف بشاعته اكتئاب خوف اجتماعي خجل مرضي بشع شديد وسوسة وساوس فعل قهري حزن وكآبة دائمة ولكن العلاج الجديد شعاع أمل جديد لي أولا هل استمر على العلاج أم أن به خطأ وما هو الصح عمله ثانيا أخاف جدا جدا من نكسة اكتئاب جديدة فأنا أعاني من نكسات الاكتئاب على مدار 15 سنة هل آخذ تجرتول مع البريانيل ودباكين أم ما هو الحل لكي لا أتعرض لنكسة اكتئاب جديدة ثالثا أعاني الآن من انعدام الرغبة الجنسية وضعف شديد في الانتصاب فما هو الحل والعلاج وهل يصح لي الزواج أم لا فأنا 36 سنة رابعا أعاني من قلق مزمن فهل أستطيع أن آخذ بوسبار مع العلاج السابق أو ما هو مضاد القلق المناسب
رجاء الرد على h…….om@n........2
وشكرا لكم
06/07/2007

رد المستشار
الأخ العزيز "نادر"؛ تحية طيبة وأهلا ومرحبا بك على مجانين
أرى أخي العزيز أن تستشير طبيبك المعالج في هذه التوليفة التي قمت بعملها لنفسك حتى يذهب الاكتئاب عنك، ففي حالات الاضطراب الوجداني الثناقطبي يجب التعاون التام بين المريض والطبيب ولو عن طريق التليفون، وذلك لسهولة تأرجح حالة المريض من الهوس إلى الاكتئاب وبالعكس وقد يحدث ذلك في دقائق لدى بعض المرضى، ومن هنا ترجع أهمية التعاون والتفاهم التامين بين المريض والطبيب المعالج، والأصعب الذي نواجهه كأطباء نفسيين هو أن المريض الثناقطبي قد يرى نفسه ممتازاً وهو في حالة هوس متزايدة، قد تنتهي به إلى الحجز في المستشفى مع إعطاء جلسات كهرباء له وذلك لسرعة السيطرة على حالته المرضية!!.
موضوع البوسبار يلزمك فيه أيضا مناقشة طبيبك فهو أدرى منا بحالتك بعد علاجه لك بصورة متصلة لمدة عشرين عاما، وهو جدير بأن يرشدك إلى العلاج المناسب للقلق والرهاب.
بالنسبة لموضوع الزواج فهناك عدد كبير من مرضى الاضطراب الثناقطبي يتزوجون وينجبون وبالذات في عمر مبكرة كالعشرينات من العمر، ولكن واضح في حالتك أن اجتماع الوسواس والرهاب مع الاضطراب الثناقطبي قد أدوا جميعا إلى ترددك الشديد في موضوع الزواج والاختيار، ولكنك الآن تعاني من ضعف شديد في الانتصاب وانعدام الرغبة في الجنس فلماذا تشغل بالك بموضوع الزواج؟؟!، وليس شرطا أبدا أن كل رجل عليه طلب الزواج إلا إذا كانت لديه رغبة جنسية معقولة بمعنى المقدرة على الجماع ولو مرة أسبوعيا وكذلك لديه انتصاب قوي، أما إذا كان الشخص مفتقدا لتلك القدرة فلا داعي أن يشتري الشخص لنفسه وجع الدماغ والفضائح، وهو في غنى عن ذلك، وربنا يجملها معنا جميعا بالستر، تمنياتي لك بالشفاء العاجل، وتابعنا بأخبارك.