Dr. Isamiel,
It's the first time I ever know that treatment by a female Psychiatris makes huge difference vs. treatment by a male one!! I know that different doctors will take different strategies, but it'll all refer to their level of expertise and the schools they are following.
I'm not sure why Ashraf should go directly to the phycological therapy and group sessions. What I think is simply to ask his wi fe start using fitches if he insists on having her alone in her life, and also to let her smoke. Smokng is not bad if it's practiced under control and with a reasonable No. of cigarets every day. He should also try it himself so that both of them become on the same boat
One more last thing: ask him to start considering remarriage seriously. The way he has described his problem clearly shows that his married life is demanding divorce. It will happen sooner or later. I recommend that he chose one of the marriage techniques available in our Islamic basket, whether it's going to be shariie, misbar, orfie, or may be others. It doesn't really matter. Just let him go ahead with it
27/6/2007
د. علي، هذه أول مرة أعلم أن العلاج النفسي يختلف حسب جنس المعالج ذكرا كان أو أنثي، فما أعلمه أن الاختلاف بين الأطباء يكون حسب الاستراتيجية التي يتبعونها أو المدرسة التي تعلموا فيها، ومستوى الخبرة.
أنا لا أعرف لماذا ذهب أشرف مباشرة بزوجته للعلاج النفسي والجمعي، لماذا لم يطلب من زوجته حينما بدأت استخدام Fitches ويصر على أن تدع التدخين أو تنفصل، فالتدخين ليس سيء لو تم تعاطيه تحت سيطرة معينة وبعدد معقول من السجائر، بل من الممكن أن يجرب هو أيضا ويكونا معا في نفس القارب، وفي النهاية أطلب منه أن يخوض تجربة زواج بجدية، فعاجلا أم آجلا سينتهي زواجه بالانفصال، وبالتالي عليه أن يختار إحدى طرق الزواج التي يسمح بها الدين الإسلامي سواء عرفي أو مسيار أو غيرها.
27/6/2007

رد المستشار
عزيزي المهندس الاستشاري؛
أهلا بك على الموقع زائرا، وأهلا بتعليقك، وإن كنت أتمنى أن يكون باللغة العربية فهي أقوى تعبيرا، وهي اللغة الأم، ولغة الموقع، كما أن الترجمة تأخذ منا وقتا في كتابة الرسالة والرد عليها مرة ثانية.
عموما أهلا بك وبآرائك، لكن يبدو أنه حدث خلط بسيط عند قراءتك لردي على مشكلة أشرف، حيث تعجبت من أن معالجي زوجته كلهن كن من الزميلات وهذا قد يكون عندنا نحن المتخصصين له معنى نفسي، وهو ما أشرت إليه في ردي، فأنا أوافقك أن لا فضل لذكر على أنثى في التخصص، لكننا أحيانا ننصح مريض بأن تباشر علاجه زميلة، أو زميل لدواعي مهنية معينة يحتاجها المريض (إذن السؤال كان لاستجلاء حقيقة نفسية لدى أشرف نفسه وليس له علاقة بالطبيبات).
كما أختلف معك في ردك العملي والقاطع الذي اكتسبته من مهنتك، فالهندسة لا تحتمل التكهنات والاحتمالات بخلاف الطب النفسي الذي يبحث عن جوهر المشكلة ويهتم كثيرا بأدق التفاصيل ولا ينخدع بأعراض المرض، وهو ما يشكو منه أشرف فكل ما تحدث عنه في رسالته الأولى أعراض لجرح عميق يحتاج إلى مهارة في التعامل معه، بينما ردك العملي يجعل أشرف لا يفكر إلا في نفسه ومتعته الشخصية دون اعتبار لهذه الإنسانة أو لأبنائها، ربما هذا قد يفيد في ثقافة مختلفة، لكنني لا أتوقع نجاحه في الثقافة العربية على الأقل قبل معرفة الخلفيات الثقافية والاجتماعية للزوجين وطبيعة العلاقة وغيرها من المعلومات التي لم تتوفر لنا أو لك.
أكرر سعادتي بمشاركتك وإيجابيتك وأدعوك لقراءة الردود المختلفة على الموقع، لترى أهمية التواصل الإنساني والعلاقات بين شخصية في تدعيم المريض وسرعة شفاؤه.
أهلا بك مرة أخرى
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي أهلا وسهلا سعادة المهندس، أشكرك على مشاركتك ولا تعليق لدي عليها فقد غطى أخي الدكتور علي إسماعيل كل ما فتحته أنت من نقاط، لكنني إنما أضيف هنا لأضع خاطرا طرأ على ذهني وأنا أستعيد قراءة هذه المشكلة وهو أن يكون الانفلات الجنسي الذي طرأ فجأة على تلك الزوجة إنما يمثل جزءًا من انفلات نفسي هو أحد علامات الاضطراب الثناقطبي بحيث أن اكتئابها انقلب إلى هوس وكلاهما جزء من الاضطراب الوجداني الثناقطبي حيث يحدث أحيانا مع استخدام مضادات الاكتئاب لعلاج حالة اكتئاب أن ينقلب مزاج المريض من مزاج اكتئابي إلى مزاج هوسي، ويعني الانفلات النفسي أن يتحرر المريض من القيود السلوكية التي تضبط السلوك الإنساني الاجتماعي عادة، فتتكلم المراهقة مثلا عن رغبتها الشديدة في ممارسة الجنس أو الزواج المبكر أو تقول نكاتا قليلة الحياء.. إلخ.
ولو أن الأمر كذلك فإن ما حدث من تغير كبير في سلوك الزوجة الجنسي ثم انفلاتها في إقامة علاقة هاتفية مع شاب كل هذا كان من أعراض نوبة هوسٍ صغرى Hypomania، وليس هذا غير افتراض قد يستوجب إن صدق، أن نغير تصنيف المشكلة من نفسي عائلي: خيانة زوجية Marital Infidelity إلى اضطرابات وجدانية: هوس واكتئاب، سعدنا بمشاركتك وأهلا بك دائما على مجانين.