اكتئاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ تحياتي إلى جميع القائمين على هذا الموقع جعله الله في ميزان حسناتهم مشكلتي تتلخص في إصابتي باكتئاب مع نوبات هلع متكررة كل يوم وقد بدأت العلاج منذ شهرين ونصف في البداية أخذت بروزاك0 2 ملجرام مرة يوميا +كالميبام 5ز 1 ربع قرص صباحا ومساء لم يحدث أي تحسن على العكس فأخذت سيروكسات 20 مجم مرة +كالميبام5و 1 نصف قرص صباحا ومساءا +موتيفال قرص صباحا ومساءا تحسنت حالتي على الرغم من زيادة ساعات النوم والدوار وعدم الاتزان الذي أصابني، ثم فجأة عاد إلي الاكتئاب بقوة وكأنني أوقفت العلاج وأصبحت فكرة الانتحار تلح علي أحيانا خاصة أن زوجي يرفض العلاج وقد منعني من الذهاب للطبيب وأقسم يمين بالطلاق مما اضطرني تحت ضغط المرض أن أغير الطبيب إلى آخر حتى لا أوقع يمينه وأنا أعالج بدون إخباره بذلك،
وزوجي هو سبب اكتئابي فهو عنيف لا يعرف طريقة للتعامل سوى يده ويسبني بأفظع الألفاظ ويضربني بقسوة على الرغم أنني أكون في حالة معقولة جدا بل جيدة مع زملائي في العمل رغم أنني أعمل نصف الوقت فقط يومان في الأسبوع وإلا انهارت تحت وطأة المسئوليات ذهبت لطبيب آخر كتب لي سيروكسات 20مجم مرة يوميا +تفرانيل25 ثلاث مرات يوميا + ديباكين مرة يوميا أشعر بتحسن رغم أنني أحيانا تلح علي فكرة الانتحار مع أي ضغط بسيط.
والآن أشعر بألم شديد في رأسي من الخلف وإذا انحنيت ألتقط شيء من الأرض أشعر بألم شديد خلف رأسي وضغط على أذني وأنفي وكأن أنفي سينزف مع دوار خاصة حين أكون في وضع النوم ثم أقوم أو أركب سيارة وعند نزولي منها لدرجة أنني أشعر أنني سأسقط كذلك أنسى بشكل فظيع لدرجة أنسى أخذت الدواء أم لا أين وضعت الأشياء يطلبون مني شيء في المنزل أصل لإحضاره فلا أتذكر ما أريد فهل الدواء يؤثر على الذاكرة بهذا الشكل.
متى سأتوقف عن تناول العلاج وهل هو يتسبب في زيادة الوزن أنا وزني 73 كجم وطولي 165سم وقد بدأت العلاج الجديد من عشرة أيام وألاحظ أنه يزيد الشهية للطعام فهل سيسبب زيادة في الوزن؟؟
أشكركم.
20/07/2007

رد المستشار
الأخت العزيزة؛ أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، الاكتئاب هو مصطلح طبي يشمل نطاقا واسعا من الاضطرابات النفسية. وفي أخف حالاته فإن الاكتئاب يتسبب في مزاج هابط لا يمنعك من السير في حياتك الطبيعية، لكنه يصعب عليك القيام بالأمور ويجعلها تبدو أقل قيمة. وفي أعنف حالاته فإن الاكتئاب قد يهدد الحياة، وقد يدفعك إلى التفكير في قتل نفسك أو التوقف عن الرغبة في الحياة، واقرئي على مجانين:
سنة ويمضي الاكتئاب لماذا العلاج؟
الاكتئاب الجسيم كيف يسلب الإيمان مشاركة2
فقدان الطعم والمعنى جوهر الاكتئاب
القلق Anxiety
والذين يعانون من الاكتئاب كثيرا ما يعانون من القلق كذلك. فأنت تصبح قلقا عندما تشعر بالخوف، سواء كان القلق حقيقيا أو متخيلا. القلق قد يظهر في أعراض جسدية مثل الصداع وآلام العضلات والتعرق والدوار. وشخص ما يعاني من القلق قد يمتلئ عقله بأفكار مزدحمة ومتكررة، مما قد يجعل من الصعب عليه أن يركز أو يسترخي أو ينام. كذلك على المدى الطويل فإن القلق قد يورث الإرهاق الجسدي وضعفا عاما في الصحة، واقرئي على مجانين:
نوبات الهلع وخلطة القلق والاكتئاب
اكتئاب ثانوي في شخصية قلوقة
نوبات القلق: أعراض جسدية
الاكتئاب والقلق: الأعراض الجسدية
الاضطراب العاطفي الموسمي Seasonal Affective Disorder
هذا النوع من الاكتئاب يُعتقد أن مصدره نقص ضوء النهار في شهور الشتاء، مما يجعل بعض الناس أكثر عرضة للاكتئاب.
اكتئاب ما بعد الولادة Postpartum Depression
بعض الأمهات يعانين من الاكتئاب بعد ولادة أولادهن. يعتقد أن مصدر ذلك هو التغير الكبير في مستويات الهرمون، واقرئي على مجانين:
خلطة اكتئاب وقلق تالية للولادة
الاكتئاب المصاحب للهوس أو الثناقطبي Bipolar Depression
هذا الاضطراب يتسبب في جعل الناس يعانون من نوبات من الاكتئاب والهوس. والهوس هو حالة من التهيج الشديد وعدم التحكم في السلوك السلوك المصاحب، واقرئي على مجانين:
نوبات الهوس: جزء من اضطراب أشمل
لذلك حضرة الأخت أن الدواء لا يؤثر كثيرا على الذاكرة، ولكن لدي استفساراتي لأن حالتك مركبة فزوجك يحتاج للعلاج لأنه سبب لمشكلتك
كذلك من ضمن الاستفسارات:
النوم والشهية والذاكرة والتركيز فالكآبة انفعالية مساء أو غير انفعالية وقد تأخذ شكلا ذهانيا وهناك أثر تغيير الجو والعادة الشهرية وانتظامها وهناك استفسار آخر بعدم وجود ولع أي عدم تمتعك بالحياة للأخبار المفرحة كالنجاح مثلا لذلك أنصحك بمقترح أن تجدي شخصا مقربا لك يدخل زوجك للعلاج وبرنامج علاجك.