معاناة من صعوبة البلع
السلام عليكم؛
منذ أكثر من شهرين وبشكل مفاجئ، أصبحت أعاني من صعوبة بالبلع وخاصة السوائل وأصعبها لدي شرب الماء حيث أنني لا أتناول منه إلا قطرات بسيطة، والطعام لا أستطيع أتناول إلا قطع صغيرة كالأطفال.
عندما أصحو من النوم تكون الحالة أخف بكثير، ثم تبدأ بالتزايد حيث أبدأ بإحساس مثل الشد في منطقة الرقبة، ووجود ثقل في الحنجرة...... ويزداد ليبلغ أصعب حالاته وقت النوم، لقد راجعت أطباء وعملت أشعة الرنين، والكل يؤكد أني سليمة عضويا، البعض قال أنه قد تكون عين أو سحر أو وسواس.
وبدأت أقرأ القرآن وأمسح بماء زمزم أشعر مع ذلك براحة نفسية وتحسن بسيط.
أتمنى مساعدتي.
25/7/2007

رد المستشار
الأخت العزيزة منى؛ أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، يساعدنا الله سبحانه وتعالى جميعا، عندنا من صعوبة البلع يا ابنتي كما تعلمنا أيام الدراسة في كلية الطب نوعان من صعوبة البلع Dysphagia أحدهما ينتج من ضيق حقيقي في المريء وهو الثانوي لأسباب عضوية كالالتهاب، أو الأورام عافانا الله جميعا، وفي هذا النوع من صعوبة البلع تكون الصعوبة أكثر مع الصلب من المأكول وليس مع السائل، وأما النوع الثاني فهو الناتج عن أسباب عصبية عضلية Neuromuscular ويحدث فيه العكس حيث تكون الصعوبة أكثر مع السوائل وهذا ما يبدو منطبقا على حالتك.
وأما في الطب النفسي فإن بعض حالات صعوبة البلع تأخذ شكل الرهاب النوعي، وبعضها يأخذ شكل اضطراب الوسواس القهري وكثيرا ما يحتاج التفريق إلى كثير من الأسئلة والأجوبة في حوارٍ بين الطبيب النفسي والمريض، وفي الحالتين يكون العلاج الأمثل والأنجع هو العلاج السلوكي.
وأما قراءة القرآن والتبرك بماء زمزم فكلاهما محمود ومطلوب لكن يجب ألا يقعداك عن طلب العلاج من أهل الاختصاص وتابعينا بالتطورات.