اكتئاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا صاحبة رسالة قطعة ثلج في قبر بارد..
أود حقا أن أشكر موقعكم الكريم على ردكم المفيد وأشكر د. ملهم الحراكي على هذا الرد الرائع, وأعتذر عن طلبي في حجب ذلك الجزء من الرسالة وأود أن أسأل هل يمكن أن يكون عندي وسواس قهري؟ بالوراثة أو حتى بالتربية.. فقد احترت في هذا عندما رأيت روابط الوسواس في الرد وقرأتها
كما أود أن أسأل سؤال آخر بسيط.. لو أن الاكتئاب يزول بعد سنة كما سمعت فلماذا لم يذهب عني وأنا لدي منذ أكتر من سنتين!!! متى سيذهب؟؟؟؟؟
وهل حقا يكمن أن يؤدي للجنون أو اضطرابات أخرى وهل هذا حتمي.. ولو أن الاكتئاب مرض.. والمرض يصيب المؤمن وغير المؤمن... فهل أي تصرف أو إيذاء ناتج عن هذا المرض يدخل صاحبه النار أم أنه معذور في هذا أم ماذا؟؟؟
آسف للإطالة وأشكر لكم تفهمكم وصبركم
وجزاكم الله خيرا وأعانكم
03/08/2007

رد المستشار
أهلا بالأخت الكريمة مراراً وتكرارا
الأخت الكريمة: بالنسبة لتساؤلك الأول وهو: ((هل يمكن أن يكون عندي وسواس قهري بالوراثة أو حتى بالتربية؟))
والجواب أن دور الوراثة في الأمراض النفسية كدور التربة الصالحة لإنبات الزرع، بمعنى أنها لا تكفي لوحدها بل لابد من عوامل أخرى تتضافر معاً ليظهر المرض النفسي.. وحسب ما وصفت في رسالتك السابقة فلا يبدو أنك تعانين من الوسواس القهري.
السؤال الثاني: ((لو أن الاكتئاب يزول بعد سنة كما سمعت فلماذا لم يذهب عني وأنا لدي منذ أكتر من سنتين!!! متى سيذهب؟؟؟؟؟. وهل حقا يمكن أن يؤدي للجنون أو اضطرابات أخرى وهل هذا حتمي..))
والجواب: لا يوجد قاعدة لذلك!! والمعروف حالياً أن علاج الاكتئاب لأول مرة ولأول نوبة هو سنة حتى مع التحسن وذلك درءاً للنكس..
وعادة يترافق الاكتئاب مع اضطرابات أخرى وأشيعها القلق، وقد يكون جزء من اضطراب نوبي يُعرف باسم ثنائي القطب Bipolar Disorder والجزء الآخر منه هو الهوس Mania وهي حالة عكس الاكتئاب، وعلى العموم تحول الاكتئاب نحو الجنون حسب وصفك أو المعروف طبياً بثنائي القطب أمر متوقف على حالة كل مريض وبالتأكيد ليس حتمي.
السؤال الثالث: ((ولو أن الاكتئاب مرض.. والمرض يصيب المؤمن وغير المؤمن... فهل أي تصرف أو إيذاء ناتج عن هذا المرض يدخل صاحبه النار أم أنه معذور في هذا أم ماذا))
والجواب: أنه من جمال هذا الدين الرائع أنه لم يكلف أتباعه ما لا يستطيعون.. قال الله تعالى: (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) سورة البقرة.. وهذا ضمن حدود وضوابط، ومثالي على ذلك وأظن أني فهمت ما تلمحين إليه:
من الطبيعي في مرض الاكتئاب أن يكون هنالك دوافع عند الشخص نحو الموت واقتراف الانتحار عند المؤمنين وغير المؤمنين، وسؤالك بالتالي يكون: هل المرض يشكل ذريعةً لمريض الاكتئاب أن ينتحر وينجو من جحيم الاكتئاب في الدنيا وجحيم النار في الآخرة نتيجة انتحاره؟؟
والجواب: إن الموت والحياة أمرٌ ليس من ضمن خياراتنا فهو أمرٌ إلهي محض، ولا يحق للعبد أن يقرر متى يموت لأنه ببساطة لم يقرر متى ولد... ولكن لا يعاقب الله تعالى الرحيم -فيما أعلم- على ما يجول في خواطرنا من تمني للموت مثلاً، والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أشار بذلك ونصح أولئك الراغبين في الموت أن يقولوا عوضاً عن التمني بهذا الدعاء الرائع:
اللهم أحيني ما دامت الحياة خيراً لي وتوفني ما دامت الوفاة خيراً لي وبالتالي فمريض الاكتئاب الصرف ليس معذوراً أبداً إذا اقترف الانتحار، ومعذوراً في أشياء أخرى كالاقتصار على الفرائض والتقاعس عن السنن أو ضعف التحصيل العلمي أو قلة الاهتمام بأفراد العائلة وهكذا.. وبالمقابل هو ليس معذوراً في تركه العلاج لأنه أمر الشارع الحكيم ((تداووا عباد الله ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء))
اقرئي على مجانين:
سنة ويمضي الاكتئاب لماذا العلاج؟
اكتئاب=مرض نفسي باطن= اطلب العلاج
العلاج الجيني للاكتئاب
متى يجب أخذ عقار للاكتئاب؟
العلاج المعرفي ذلك المسكوت عنه
زهرة البنفسج تريد الانتحار مشاركة
سارة والانتحار
زهرة البنفسج تريد الانتحار وكارول أيضًا
متى يعالج الاكتئاب بالصدمات الكهربية؟الأخت الكريمة أهلاً بك في كل وقت وخاصةً بالصيف!!! لأننا كم وكم نحتاج قطعاً من الثلج في هذا الصيف الحــــــار!! مع تحياتي لك وتمنياتي لك بالصحة والعافية دوامها وتمامها.