السلام عليكم؛
أولا أشكركم على هذا الموقع الرائع.
ثانيا أتمنى أنكم تلقون حل لمشكلتي المعقدة.
مشكلتي أني إنسانة حساسة جدا جدا دائما أحس أن نظرات وتصرفات الناس ضدي، وأحس أن كل كلام الناس ضدي أيضا، أشعر أني مراقبة وأن الناس يتجسسون علي ويقرؤون أفكاري، ولما بمشي أحس أن فيه شخص يلاحقني وبحس لما أمشي أن تصرفاتي غير طبيعية علشان جذي الناس تطالعني ودائما أسمع صوت أحد يصرخ في أذوني، وعلى فكرة أنا عندي القدرة أني أقرأ ما في عقول الناس وأشعر دائما أن الناس حاقدين علي وكارهيني و ما أعرف أطالع الناس بعيونهم وإذا طالعت الناس في عيونهم أتلعثم في الكلام وأنسى الشيء اللي أبغي أقوله.
رحت حق دكتور نفسي وشخص الحالة فصام خذيت أدوية بس ما فادت والدواء اللي الحين آخذه سيرينيز 10 mg حاولت أني أرمي نفسي من الشباك عدة مرات بس أخوي يشيلني، وقطعت أيدي بالسكين عدة مرات لأني يئست من الحياة ويئست من نفسي أنا عايشه بدنيا مليانه وحوش مو بشر أنا أكره الناس أكرههم.
أرجووووووووكم كل الرجاء الرد على رسالتي لأني قاعدة أتعذب يوم ورا يوم
وسامحوني لأني كتبت باللهجة العامية لأني ما أعرف أكتب باللغة العربية.
03/08/2007

رد المستشار
الابنة العزيزة؛ أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، فعلا تشخيص طبيبك النفسي صحيح لأن ما وصفته أنت من أعراض يشير بوضوح إلى وجود الأفكار الوهامية Delusions من النوع الزوراني Paranoid والذي يعني شعورك الدائم باضطهاد الآخرين لك أي أن لديك وهامات الاضطهاد Persecutory Delusions ، إضافة إلى وهام آخر لخصته بقولك (الناس يتجسسون علي ويقرؤون أفكاري) وقولك (وعلى فكرة أنا عندي القدرة أني أقرأ ما في عقول الناس) وهذه الفكرة الوهامية تسمى وهام قراءة الأفكار Delusion of Thought Reading ووجود هذه الأفكار الوهامية هو أحد دعائم تشخيص اضطراب الفصام.
وأما الصوت الذي يصرخ في أذنيك باستمرار فيسمى هلاوس سمعية Auditory Hallucinations وإن لم تأخذ شكلا غير الصراخ أو أنت لم تصرحي لنا بغير ذلك وهذه الهلاوس السمعية هي الدعامة الثانية لتشخيص اضطراب الفصام.
ولتعرفي أكثر عن حالتك اقرئي ما تأخذك إليه الروابط التالية:
الفصام النشط في العراق
يتربصون بي: عملاء المخابرات
دم الحيض والفكرة الوهامية في الفصام؟
فصام زوراني نماذجي
اضطراب زوراني غالبا ذهاني
أسمعهم ولكن من يصدقني: نحن نصدقك ولكن!
أصل بك بعد ذلك إلى قولك: (خذيت أدوية بس ما فادت والدواء اللي الحين آخذه سيرينيز 10 mg)، أقول لك بالعكس غالبا أفادتك الأدوية وإلا ما أمكنك أن تقعدي هكذا وتكتبي لنا في مجانين، وبتركيز وتكثيف -ما شاء الله-، وإن لم يكن مفعول الجرعة الحالية من عقَّار الهالوبريدول -10 مجم- كافيا لأن الأعراض الفصامية الموجبة Positive Schizophrenic Symptoms نشطة ما تزال وهما وهامات الاضطهاد وقراءة الأفكار، والمشاعر والأفكار الزورانية والهلاوس السمعية، ومعنى هذا أنك لابد تعاودين طبيبك النفسي إما ليزيد لك جرعة العقَّار الحالي أو ليعطيك عقاقير إضافية أو يغير خطته العلاجية، أتمنى أن تفاتحي أحد أفراد أسرتك اليوم.
ثم أحلل قولك: (حاولت أني أرمي نفسي من الشباك عدة مرات بس أخوي يشيلني، وقطعت أيدي بالسكين عدة مرات لأني يئست من الحياة ويئست من نفسي أنا عايشه بدنيا مليانه وحوش مو بشر أنا أكره الناس أكرههم) فذا اكتئاب إذن ونوبات اندفاعية تصل إلى حد الانتحار Suicide أو محاولة الانتحار Parasuicide ولا أستطيع الحكم ما إذا كانت محاولات انتحارك اكتئابية أو اندفاعية -وإن كان قطع الأيدي بالسكين اندفاعيا غالبا-، والعلاقة بين الفصام والاكتئاب جدلية دائما، وكذلك بين الفصام والانتحار.
من فضلك وباختصار قومي فاتحي أحد أفراد أسرتك وخذي موعدا من طبيبك النفساني وفي الكويت أطباء نفسانيون أكفاء، ولا تترددي من فضلك في متابعتنا بالتطورات.