أين هو العلاج المعرفي؟
أشكرك كثيرا يا دكتور وائل علي ردك علي وان شاء الله ربنا يسهل وانجح في اتباع البرنامج، ولو بعد حين ولكن يا دكتور أريد أن أستفسر منك عن شيء, هو من أين أستطيع أن أحصل علي جلسات في العلاج المعرفي؟ أنا بالفعل عانيت من الاكتئاب منذ فترة طويلة وذهبت إلى أكثر من طبيب وأخذت كثيرا من مضادات الاكتئاب وبالمناسبة هذا الاكتئاب ليس فقط نتيجة الحميات المنحفة ولكنه أيضا ناتج عن أني مررت بظروف أسرية سيئة للغاية لا أريد أن أتذكرها ولكني مازلت آخذ مضادات الاكتئاب حتى الآن.
لقد ذهبت إلى أكثر من طبيب ولكن كانت فتره جلوسي معه لا تتعدى عشرة دقائق أو بالكثير 15 دقيقة، ثم ينهي معي المقابلة بسرعة لأخرج من عنده متضايقة جدا لأني أريد أن أتكلم وأستمع إلى كلامه لكن للأسف لا أحد أعطاني هذه الفرصة هم فقط كانوا يكتبون لي أدوية لأن العيادة تكون مزدحمة وما في وقت, لدرجه أني كنت في كثير من الأحيان أخرج من العيادة وأنا مكتئبة أكثر مما كنت عليه قبل دخولي لدرجه البكاء ورغبتي في عدم الذهاب إلى أي طبيب مرة أخرى.
بالإضافة إلى الضغط النفسي الشديد من أهلي بسبب الكشف الباهظ للطبيب وأيضا ثمن العلاج وهم لا يرون تحسنا ملحوظا حيث أني أتعالج منذ أكثر من سبعة سنوات، وفي آخر مقابلاتي مع آخر دكتور ذهبت إليه قال لي صراحة أني بحاجة إلى جلسات علاج معرفي... علي العموم انتظمي علي هذا الدواء وشرفت, وطبعا أخذت الروشتة ومشيت مكتئبة ومحبطه جدا ثم سألته من أين أحصل علي هذه الجلسات وكنت أريد أن أقول (طيب أنا جايه لحضرتك ليه) كنت أريد من سؤالي هذا أن يطول معي مده الكشف شويه وأجلس معه جلسة علاج معرفي.. تصور قالي إيه؟؟ قالي اعملي عليها بحث علي الإنترنت وسوف يظهر لكي أكثر من موقع يهتم بالعلاج المعرفي ويساعد المريض أن يعالج نفسه بنفسه,,, شرفتي يا رفيده.
المهم أنا بحاجة فعلا إلى جلسات علاج معرفي ولكن من أين؟ أرجوك أرجوك يا دكتور وائل أن تبعث لي ببعض المواقع النفسية التي تقدم علاجا معرفيا ولا تقول لي اذهبي إلى طبيب آخر لأني ذهبت إلى أكثر من ثلاثة أطباء وفي كل مرة كنت أرجع من عندهم أسوأ مما كنت عليه نتيجة ضيق وقتهم وعدم وجود وقت لديهم للجلسات وخصوصا مع ضغط أهلي علي نتيجة دفعهم لثمن الكشف في مقابل خمس أو عشر دقائق فقط مع الطبيب لأخرج من عنده مجبرة لأنه دق الجرس في الخارج لكي تدخل الحالة التالية ولك أن تتخيل مدي الألم النفسي الشديد الذي يحل بي من جراء كل هذا من بكاء شديد واكتئاب حاد قد يصل في بعض الأحيان إلى تمني الموت من الله،
فكيف أتصرف في هذه المشكلة وأرجو من حضرتك أن تقول لي نبذه عن العلاج المعرفي لأني لا أعرف عنه شيئًا تقريبا وبحثت عنه علي الإنترنت كثيرًا ولم أجد شيء فأرجو أن ترسل لي بعض المواقع عن العلاج المعرفي باللغة العربية في اقرب وقت,
وجزاكم الله كل خير.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
30/10/ 2003

رد المستشار
العزيزة أهلا بك صديقة لموقعنا وشكرًا على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، نتمنى أن يوفقك الله، وأما سؤالك عن الأماكن التي تقدم جلسات العلاج المعرفي أو المواقع العربية على شبكة الإنترنت فإننا نحيلك إلى مقال على صفحة مقالات متنوعة بموقعنا تحت عنوان العلاج المعرفي يعرض لفكرة عامة عن العلاج النفسي المعرفي، ونرجو أن تجدي فيه فائدة.
وأما بخصوص الأماكن التي يمكنك أن تحصلي منها على جلسات العلاج المعرفي، فأولًا يمكن أن نوفر لك علاجًا مجانيًا- من خلال العيادة النفسية- إذا كنت طالبة بجامعة عين شمس، أو توفير علاج نفسي- بسعر مناسب من خلال مقابلتي بتلك العيادة، أو تقديم عدة اقتراحات لك إن لم تكوني طالبةً بتلك الجامعة.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي: الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك، ونتمنى أن تسارعي بمقابلة الأخت الدكتورة الدكتورة داليا مؤمن، لكي تسهل لك الطريق وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك.