كيف أستطيع أن أكون معالجة نفسية؟
السلام عليكم... تحية طيبة وشكر خاص على موقعكم ومجهوداتكم
أرغب في أن أكون مؤهلة علaميا لأن أكون معالجة نفسية، فأنا من المهتمين جدا بالمجال، وأقرأ فيه كثيرا، لكني لا أعرف كيف أصبح فعلا ملمة بجوانب الموضوع، هل أجد عندكم النصيحة والإرشاد؟
علما بأني كنت قد هممت على الانتساب إلى كلية الآداب قسم علم نفس، لكني تراجعت لقدم وتخلف المناهج، إضافة إلى روتينية الدراسة وبعدها عن الواقع وما يدور على أرض الحقيقة، أتمنى لو أستطيع أن أدرس في مجال العلاقات الزوجية، وعلاقة الآباء والأبناء، والعلاقات الإنسانية بشكل عام.....
أرجو أن تفيدوني،
وجزاكم الله كل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
6/8/2007

رد المستشار
عزيزتي "د. هبة"
أهلا بك على مجانين، وأهلا بروحك وتطلعاتك العلاجية، ترغبين في ممارسة الإرشاد النفسي في مجالات الأسرة، والمراهقين، والعلاقات الزوجية. وهذا شيء جيد وجميل.
بحثت عن الجانب الأكاديمي في الدراسة لكن لم تستهوك المناهج وطريقة التدريس وأؤيدك في هذا بدرجة كبيرة فغياب الجانب التطبيقي بأقسام علم النفس بكليات الآداب واضح مثل كل الكليات العلمية في مصر، وهو ما نلمسه من خلال أخصائيات المدارس وغيرها من المؤسسات باستثناء من يقوم بمجهود شخصي لتعويض هذا الجانب.
ويبقى أمامك طريقان أولهما: الدراسات الحرة لعلم النفس وهو متوفر في بعض الجامعات ومنها الجامعة الأمريكية/جامعة القاهرة للحصول على دراسة أكاديمية أبسط من كلية الآداب.
ثانيهما: الثقافة العامة من خلال القراءات المتخصصة في الموضوعات التي تخضع لاهتماماتك الشخصية، والتدريب العملي وهو ما يتوفر في بعض العيادات الخاصة أو المراكز الطبية أو الجمعيات الأهلية.
ولكن هذا لا يؤهلك للعمل المقنن أو أن تصبح هذه هي مهنتك الرسمية، وإن كان يمكن استثمار طاقة المساعدة التي بداخلك في مساعدة العديد من الأسر التي تحتاج لهذا الإرشاد، ويوجد في مصر العديد من الجمعيات التي تعمل في هذا المجال وفي حاجة إلى متطوعين، وفقك الله
اقرئي على مجانين:
أحب علم النفس وأريد دراسته
دراسات عليا في علم النفس
علم النفس: معلومات وفرص عمل