الشيزوفرينيا
أنا أخي لمصاب بما يسمى (الشيزوفرينيا) الانفصام بالشخصية منذ 1984
أخذت أخي إلى عدة أطباء نفسانيين وأخذ كل أنواع العلاج ولكنه لم يتحسن أبدا بل ازدادت حالته سوءا وهو لا يعرف من هذه الدنيا غير السكارة وهو يقضي كل وقته مشيا في الشقة وإذا كلمه أحد لا يجاوبه أو إذا جاوبه يكون كلامه عبارة عن هلوسات أو يتذكر أشياء كان قد عاشها قبل أن يصاب بالمرض فهو منذ 25 سنة مريضا
لا أعرف ماذا أقول عنه فهو مأساة بكل ما تعني الكلمة من معاني حزينة
12/8/2007

رد المستشار
الأخ المتسائل؛
أعانكم الله على رعاية هذا الأخ المبتلي وجعله في ميزان حسناتكم فالحقيقة أن أهل المريض النفسي يحتاجون إلى دعم نفسي حتى يستطيعوا مجابهة كل ما يتعرضون له مع مرضاهم و لكن رسالتك لم تحمل أي استفسار فأنا لم أعرف هل تريد أن تسأل عن شيء عن أخيك فمن الواضح أنه مرض فصام (سكيزوفرنيا) مزمن Chronic Schizophrenia وعلاجه سيستمر لفترة طويلة فهل تسأل عن حالته أم ماذا؟
فإن كنت تسأل عن حالته فهناك نسبة من الأمراض النفسية نسميها في الطب النفسي بـ (Resistant Case) وهي حالات لا تستجيب للعلاج ونسبتها بفضل الله ليست كبيرة و لكن قيل تشخيص الحالة على أنها Resistant Schizophrenia لابد من عمل التدابير اللازمة من:
1- أخذ تاريخ مرضي مفصّل للحالة وإعادة النظر في التشخيص فربما تكون مركبة من عدة أمراض.
2- إعطاء الدواء بصورة صحيحة (أي بجرعاته الكاملة في وقت كافي كما يحدده الطبيب) فبعض الحالات لا تستجيب للعلاج بسبب أنها لا تتناول العلاج كما وصفه الطبيب سواء عد الانتظام في أخذه أو التغيير المستمر لنوع العلاج نتيجة التنقل بين الأطباء المختلفين.
كما إنك لم تذكر هل دخل أخوك خلال هذه الفترة المستشفى أم لا؟
هل تحسّن ولو لفترة وجيزة من الوقت خلال كل هذه المدة؟
كما يتضح من بيانات أخيك أن مرضه قد بدأ في سن الخامسة عشر وأن مستوى المعيشة متدني وأنه يشرب الخمر وكل هذه دلالات على أنه تدهور مستمر في الحالة المرضية (Prognosis).
وأخيراً أريد أن أسأل عن مدى توفر العلاج النفسي في ظل ظروف الحرب في العراق الآن؟ وهل يوجد جميع الأدوية الحديثة الآن؟
أعانكم الله على رعايته وعلى تحمل الشدائد
مع تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل
والدعاء لكم بالنصر والوحدة والتمكين
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا وشكرا على ثقتك، أود فقط بيان أن الفصام مرض عقلي يصيب قدرة الإنسان على التفكير السليم كما يصاحبه خلل في عملية تواؤم المشاعر والأفكار والسلوكيات وليست ترجمة فصام في الشخصية إلا خطأ شائعا، نتمنى أن يجد أخاك الفرصة اللازمة للعلاج، واقرأ على مجانين:
الفصام النشط في العراق
أمي والفصام المزمن هل هو ابتلاء؟
يا عزيزي!! كل هذا الفصام؟ كثير!