بسم الله الرحمن الرحيم
أنا شاب أبلغ من العمر 25 عاما منذ شهر جاءتني دوخة شديدة وذهبت إلى المستشفى وقال لي إنك تعاني مرض في المعدة ولكن بعد ما أخذت الدواء بقى لدي استرجاع الطعام وذلك لمدة شهر.
وأنا أشعر بأنني منفصل عن نفسي وأشعر أنني سأفقد عقلي في أي لحظة وكما أشعر بأنني لا أمتلك نفسي ومنفصل عنها ودائما تعرق يدي وقدمي كما لا أشعر بالناس ولا من أمامي ولا أستطيع أن أتكلم كثير وعندما أتحدث يكون لي تهتهة في كلامي.
أرجوكم أفيدوني ما أشعر به وأنا معوق في قدمي اليمين فهل هذا له تأثير؟؟؟
أرجوكم دلوني على العلاج، وما هو مرضي؟؟؟
وجزاكم الله كل خير
1/8/2007

رد المستشار
الأخ الكريم المتسائل؛
الأعراض التي تصفها متفرقة وتندرج تحت تشخيصات عديدة فإذا تتبعنا الأعراض العضوية فهي تتمحور حول آلام المعدة والدوخة والاسترجاع وأنت لم تذكر تشخيص حالتك في ذلك الوقت وفي اعتقادي أنه إذا كنت قد قمت بالفحوصات اللازمة فمن المؤكد أن الأطباء قد أخبروك على التشخيص المبدئي لحالتك، فما هي؟
فمن الناحية العضوية وهذا اختصاص طبيب الباطنة فإن الدوخة لها أكثر من سبب وبعضها عبارة عن أمراض في الأذن الوسطى أو أنيميا أو تغيرات في الضغط أو نقص بعض الفيتامينات ويمكن أن يصاحبها آلام في المعدة وإحساس بالقيء أما الاسترجاع فله أيضا أسبابه من قصور في جدار المعدة العلوي أو الضغوط النفسية.
واقرأ على مجانين:
الاكتئاب والقلق: الأعراض الجسدية
نوبات القلق: أعراض جسدية
الأعراض الجسدية للقلق: كنت نائما جُنُـبا ...و
أما من الناحية النفسية فما تصفه من أعراض (إني منفصل عن نفسي، لا أمتلك نفسي) هذا ما نسميه في الطب النفسي اختلال الإنية (Depersonalization)، أما عرق اليدين والقدمين فهذا يمكن أن يكون من بعض أعراض القلق النفسي ويدعمها الارتجاع وآلام المعدة.
واقرأ للاستزادة:
الغربة عن الذات: اختلال الإنية
اختلال الإنية والواقع فقط أم مختلط؟