السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
سادتي في الموقع الرائع مجانين،
دائما عند الخوف أو الغضب الشديد الواحد مننا بيحس بإفراز الأدرينالين بشكل كبير وعلى ما أعتقد بيسبب شعور في المعدة بيسموه Butterflies in the stomach هذا الشعور بيكون بشكل خفيف عند الحماس أو القلق زي القلق من الاختبار..
مشكلتي إن هذا الشعور بيجي بشكل زائد قبل الاختبارات العادية أو قبل أشياء بسيطة زي السفر.. ومع إن هذا الشيء لم يحصل لي وأنا أختبر اختبارات الثانوية العامة
الموضوع مسبب لي مشاكل كثيرة خاصة لما أروح الاختبار وما أعرفش أحل المسائل مع أنها بسيطة وأنا مذاكر بس حاسس بالقلق وكمان بدأت أحس بنفس الشعور هذا بدون أي سبب يعني بدون اختبارات بدون أي حاجة.. وخاصة وأنا ماشي في الشارع.. أبدأ أحس بال butterflies !!، ويرافقه زيادة في سرعة التنفس وسرعة في دقات القلب
أفيدوني تحياتي،
24/08/2007

رد المستشار
عزيزي وأخي، أهلا بك على مجانين، وأعتذر عن التأخر في الرد لظروف خارجة عن إرادتنا، كما يبدو من رسالتك أنك قارئ جيد أو دارس للطب عموما والطب العصبي والنفسي خاصة حتى أنك أثرت مجموعة من المعلومات الفسيولوجية مثل زيادة إفراز الأدرينالين وعلاقته ببعض الأعراض الفسيولوجية التي تحدث مع الانفعالات المختلفة، كما ألمح قدرتك الجميلة على الربط بين الأعراض الفسيولوجية والمثيرات مثل الامتحانات، السفر وغيرها.
ويبقى فقط التشخيص، فأنت عزيزي كنت تعاني في البداية من ما يسمي رهاب الامتحان وهو أحد أنواع القلق المحدد وهو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند مواجهة الامتحان (قولاً أو فعلاً)، ومن أهم الأعراض الإكلينيكية التي تظهر على مريض الرهاب أعراض فسيولوجية (جسدية) مترافقة مع الرهاب مثل الإجهاد والصداع, وتصبب العرق أثناء الشعور بالخوف أو الرهاب. الارتجاف وبرودة الأطراف. اضطراب الكلام. خفقان القلب وسرعة التنفس أو ضيق التنفس. التقيؤ والشعور بالدوار. آلام في البطن أو الظهر أو الشعور بالإغماء, ومن أهم الأعراض النفسية نقص الثقة في النفس. الشعور بالنقص والدونية. عدم الشعوب بالأمن. التردد وصعوبة اتخاذ قرار. الجبن وتوقع الشر. الاحتراس الشديد والمبالغة في الحماية. الاندفاع أحياناً وسوء التقدير. الارتباك والشك المبالغ فيه. الامتناع عن بعض مظاهر السلوك العادي. السلوك الوسواسي القهري. السلوك التعويضي.
وبعد مدة أصبحت تعاني من اضطراب القلق العام وهو يتميز بوجود أعراض فسيولوجية ونفسية أغلب فترات اليوم وهذه الأعراض ناتجة عن زيادة نشاط الجهاز العصبي المستقل وأعراض الخوف والحذر وأعراض أخرى:
1- أعراض التوتر العضلي: الارتجاف,الرعشة,رفه العضلات, الشعور بالاهتزاز, آلام العضلات, عدم الاستقرار, سرعة الإجهاد.
2- أعراض زيادة النشاط العصبي المستقل: وتشمل كرشة النفس والشعور بالاختناق وزيادة ضربات القلب والعرق وبرودة الأطراف وجفاف الحلق والدوخة وخفة الرأس والغثيان والإسهال وسخونة الوجه وكثرة التبول وغصة الحلق وسدة الزور.
3- أعراض الخوف والحذر: مثل الخضة وصعوبة التركيز والأرق وسرعة الاستثارة وفي المراهقين يأخذ شكل القلق والترقب فيما يتعلق بالإنجاز الدراسي والرياضي والاجتماعي.
4- أعراض مصاحبة: عادة تكون أعراض اكتئابية خفيفة أو أعراض هلع ولكن ليست لها علاقة باضطراب القلق العام.
وربما تعاني أيضا من بعض الأفكار المتطفلة التي لا تستطيع مقاومتها رغم عدم اقتناعك بفائدتها لكنها تسبب لك إزعاجا وتوترا وهو ما يسمى باضطراب الوسواس القهري.
وبالتالي العلاج يشمل شقين أحدهما علاجي من خلال استخدام بعض المهدئات لمدة بسيطة ومحددة، واستخدام مضادات القلق والاكتئاب لمدة طويلة نسبيا يحددها الطبيب المعالج حسب نوع الاستجابة ودرجة التحسن.
والشق الثاني العلاج النفسي ومن أهم أنواعه العلاج المعرفي وهو الذي يركز على استنباط الأخطاء المعرفية في التفكير ومناقشتها وتعديلها. ويصاحبه جانب سلوكي يتمثل في تعلم فنيات الاسترخاء، صرف الانتباه، التعود على وجود الأفكار مع عدم الاستجابة النمطية التي تصاحبها وغيرها من الفنيات.
وهناك نوع ثالث من العلاج النفسي يعتمد على الاستبصار بالمرض والبحث عن أسبابه، والعوامل المصاحبة له، والدوافع وغيرها من الاحتياجات الإنسانية.
فعليك التوجه للعلاج، ويمكنك الدخول على العديد من الروابط بالموقع التي تحتوي على شرح للفنيات العلاجية السابق ذكرها، وفقك الله وتابعنا