السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا امرأة متزوجة من 5 سنوات ووالدي مطلقان منذ الطفولة ونشأت في أسرة مفككة مع والدتي فقط التي تولت تربيتي وأختي الصغيرة أصبت برعشة وضربات قلب سريعة وخفقان وخوف ورعب شديد أقعدني عن العمل ومرافقة الناس والذهاب لأي مكان وكنت أدخل فراشي وأشعر بالرعب والخوف ولا أعرف ما السبب وفقدت الكثير من وزني في زمن صغير وأصبحت غريبة وتصرفاتي غير مبررة للناس وكنت أتحجج بأي حجة لأهرب ممن حولي وحدث ذلك عقب محاولتي للإنجاب عن طريق عملية أطفال الأنابيب وذلك بعد 5 سنوات من الزواج والكثير من المحاولات الأخرى ولكن هذه كانت أكبر عملية وفشلت والحمد لله على كل حال.
وساعدني زوجي وذهبت إلى الطبيب النفسي الذي وصف لي cipralex - xanax XR0.5 منذ 6 أشهر وأنا الآن تحسنت كثيرا والحمد لله ولكن أصبت بحالة من الإحساس بالفراغ الداخلي وكأن جسدي مجرد غلاف وأنا خفيفة وغير موجودة لا أعرف كيف أصف هذا الإحساس أكثر من ذلك أشعر بأنني أستغرب نفسي وصوتي وأصبحت أخاف من الأقدام على أي خطوة وبالذات السفر للمصيف أو الذهاب إلى أهل زوجي أشعر أنهم سيشعرون بما بداخلي من خوف وتحدث لي نوبات هلع من آن إلى آخر ولكن بصورة أقل.
ما يقتلني الآن هو هذا الإحساس بالفراغ القاتل وبالذات أمام زميلاتي في العمل لأنني عموما شخصية مسالمة إلى أبعد الحدود وهادئة ولا أستطيع الرد في حالة الهجوم علي وذلك يفقدني إحساسي بذاتي بقي أن أقول أن عملي مهم لي جدا لزيادة دخل أسرتنا ولكني أصبحت أكره الذهاب إليه ولولا احتياجي المادي ما ذهبت أبدا أرجوكم قولوا لي ما الحل وهل ممكن أن أصبح إنسانة طبيعية حيث أنني أتحمل الكثير من المسئولية في المنزل وخارجه ولا أريد أن أثقل على أحد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
24/08/2007

رد المستشار
الأخت العزيزة "ندى"؛
أهلا بك على مجانين وشفاك الله وعافاك وساعدك على مواجهة أزمتك النفسية التي لم تحددي متى بدأت، أو كيف بدأت، وما هي الظروف المحيطة بأول نوبات الهلع التي حدثت لك وهل هي مرتبطة بمشكلات الإنجاب الخاصة بك أم لا، وما طبيعة علاقتك بزوجك، وبأسرته خاصة، وما علاقة المصايف بمشكلتك، وغيرها من العوامل التي أعتقد أنها قد تفيد في التشخيص الدينامي (الدوافع، الاحتياجات، طريقة التربية، المعتقدات، وغيرها) لحالتك، أما التشخيص الإكلينيكي لحالتك فهي بدأت بنوبة هلع أو اضطراب الهلع إذا كانت النوبات قد تكررت أكثر من مرة، ثم أعقبها نوبة اكتئاب ظهرت بعد فشل عملية الإنجاب. وبالتالي أنت حاليا تعاني من اضطراب الاكتئاب المصاحب بنوبات هلع.
والاكتئاب يتميز بفقدان الرغبة في كل مباهج الحياة، وفقدان المتعة بكل الأنشطة التي كان يستمتع بها الإنسان، مع الخلل الاجتماعي في صورة الميل إلى الوحدة وكراهية التعامل مع الآخرين، والخلل الوظيفي في صورة عدم الرغبة في العمل، أو الإهمال أو الغياب، وقد يصاحبه أعراض خاصة بالأكل أو النوم زيادة أو نقصان، وكثرة تذكر الموت والموتى، والشعور بالذنب، وفقدان الطاقة والهمدان، والرؤية السلبية للذات.
بينما الهلع يتميز بأعراض فسيولوجية مثل الارتجاف والصداع, وتصبب العرق.. وبرودة الأطراف، واضطراب الكلام. وخفقان القلب وسرعة التنفس أو ضيق التنفس. التقيؤ والشعور بالدوار. آلام في البطن أو الظهر أو الشعور بالإغماء, تبدأ وتنتهي فجأة دون سبب أو مثير.
ولقد قمت بتجربة علاج دوائي مناسبة حيث تعاطيت عقارا مضادا للاكتئاب وآخر للقلق، وفي رأيي أن هذا غير كافٍ في حالتك، حيث أن معاناتك مرتبطة بعوامل شخصية واجتماعية وظروف حياتية مما يستلزم معها برنامج للعلاج النفسي بأنواعه المختلفة يركز على التحليل الدينامي لشخصيتك ومساعدتك على فهم الذات والتكيف مع الظروف المحيطة بك والتعامل مع الضغوط وغيرها من الاستراتيجيات العلاجية لمن يعاني من مثل حالتك وأدعوك إلى قراءة بعض الروابط الخاصة بمرضى الاكتئاب:
خلطة قلق واكتئاب وتأنيب ضمير
هل أنا مريض بالاكتئاب
من نوبات الهلع إلى اكتئاب الموت متابعة
اكتئاب=مرض نفسي باطن= اطلب العلاج
الألم نفسي المنشأ: كيف ولماذا؟
ألم مفاجئ في الجسد... ليس بدون سبب
الاكتئاب والقلق: الأعراض الجسدية