طفلي يتبرز على نفسه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أرجو مساعدتي حيث أن لدي طفل في الثامنة من عمرة ويتبرز على نفسه حاولت معه بشتى الطرق دون جدوى اتبعت أسلوب الترهيب والترغيب وإعطاء الهدايا ولكن دون جدوى ذهبت به لطبيب أطفال وتناسلية والحمد لله جميع الفحوص سليمة وقد نصحني الطبيب بعرضه على طبيب نفسي طفلي ولله الحمد يعيش عيشة جيدة جميع مطالبه محققه وهو أصغر أطفالي حتى أنه يتبول في فراشه بالليل.
مشكلته أن الكثير أصبح يشمئز منه ومن رائحته ولكنه يكابر بأنه لا يوجد به شيء مع أنه غير ما قال حاولت أن أتعامل معه بصمت وأن لا أشعر الآخرين بما فيه ولكنه يبدأ بالصراخ حتى يعلم الجميع عما أتحدث به أرجو مساعدتي فأنا في حيرة من أمري، وألف شكر لتعاونكم.
أختكم
أم محمد.
9/11/2003

رد المستشار
سيدتي العزيزة لست أدرى كم طفل عندك ولكن هذا الطفل هو الأصغر.... يبدو من رسالتك أنه مدلل إلى حد كبير ولكنه يكن غضبا عارما تجاه الأسرة ككل وتجاهك أنت خصوصا.... لا أدري لماذا أو ماذا فعلت بالضبط ولكنه بطريقة رمزية يريد أن يظل صغيرا، أي أن يظل رضيعا يتبول ويتبرز ويحظى باهتمامك الكامل الذي لا يتجزأ.
في نفس الوقت فإنه يريد إحراجك والمكابرة تعني، على الأقل وفي غياب الكثير من المعلومات، أنه يريد أن يعلن عن ما يحدث..... إن علاقتك به وبزوجك وباقي أولادك هي السر وراء ما يحدث لهذا الصغير..... ما هي المشكلة بينك وبين زوجك؟ أين زوجك من كل هذا؟ ما هي المشاكل بينك وبين أولادك الآخرين؟ لماذا يريد هذا الصغير أن يعاقبك؟؟
(التبول والتبرز يجعلك في حيرة وأعتقد أيضا أنك أنت التي تقومين بالتنظيف) من الناحية الرمزية، فإنه يقول "إنني غاضب ولذلك فإنني أصر على تشويه نفسي وأصر على إظهار عيوبي (نفاياتي) وأصر على أن أتحداكم جميعا وأن أجعلكم تتألمون لما أنا فيه وأن أجبركم على تنظيفه بصفة مستمرة وأصر أيضا على إنكار كل هذا".
هل يمكن أن يكون كل هذا محاولة منه لجذب الانتباه؟ هل يفتقد الانتباه الحقيقي والتواصل الحقيقي؟ من الذي علمه أن ينكر الحقيقة ويكابر؟؟؟ من علمه هذا العناد؟؟ هل جربت أن تجعليه ينظف نفسه وملابسه؟؟؟ لماذا لا تتوقفين عن الدفاع عنه وحماية أعراضه المرضية؟ جربى أشياء أخرى غير التي جربتها.... ماذا لو أنك منعت عنه المكسب المعنوي الذي يحصل عليه من هذا؟... ماذا لو قلت له أن عليه أن يتصرف ككل الأطفال في سنه وأنه لم يعد رضيعا وأنه إذا تبول أو تبرز على نفسه فلن يحرك أحد ساكنا في مسألة تنظيفه.... وعليكم جميعا التعاون في هذا واحتمال الرائحة إلى أن يبدأ في التغيير.
ماذا إذا تجاهلتموه في اتساخه واحتفيتم به في نظافته والتزامه؟ من ناحية أخرى يجب عليك أن تبحثي عن متخصص في علم النفس لكي يجرى عليه اختبارات نفسية واختبارات ذكاء لكي نعرف ما هي مقدرته العقلية وإذا ما كان هناك أي خلل نفسي أو عقلي يستدعى استخدام العقاقير أو الجلسات النفسية. نرجوك أن تتابعي معنا وأن تخبرينا بالمزيد من التفاصيل حتى نفهم أبعاد الموقف وفقنا الله وإياك إلى ما فيه الخير والصواب.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت السائلة أهلا وسهلا بك، وأشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، ما أود إضافته فقط بعد الإجابة الشاملة عن المعالجة النفسية للموقف للأخ الزميل الدكتور علاء مرسي، هو أن من الواضح أن طفلك يعاني من كل من سلس البراز (أو التبرز اللا إرادي) غير عضوي المنشأ Nonorganic Encopresis، إضافةً إلى ما تذكرينه وكأنه شيء عادي أو طبيعي أو دليل على أن الطفل المشار إليه هو أصغر أطفالك حين تقولين في إفادتك: (وهو أصغر أطفالي حتى أنه يتبول في فراشه بالليل).
ونحن في العادة لا نشخص سلس البول (التبول اللاإرادي) في طفل أقل من عمر خمس سنوات في العمر الزمني، أو يقل عمره العقلي عن أربع سنوات، والعمر العقلي هو الذي تحددهُ مقاييس الذكاء ولا يشترط أن يتساوى مع العمر الزمني، وأن يحدث التبول اللا إرادي مصاحبا لسلس البراز Encopresis فإن هذا يجعل تشخيص سلس البراز هو التشخيص الرئيسي للحالة، والسمة التشخيصية الجوهرية هي إفراغ البراز في أماكن غير مناسبة.
وقد تنشأ الحالة بعدة طرق مختلفة:
أولا: قد تمثل افتقادا للتدريب الكافي علي قضاء الحاجة أو عدم الاستجابة المناسبة للتدريب، مع تاريخ فشل دائم في تعلم التحكم في التبرز.
ثانيا: قد تعكس وجود اضطراب محدد نفسيا، يوجد فيه تحكم فيزيولوجي سوي في التبرز ولكن لسبب ما توجد مناعة أو مقاومة أو عجز عن إتباع المعايير الاجتماعية بالتبرز في أماكن مقبولة.
ثالثا: قد تنشأ الحالة عن احتباس فيزيولوجي، يتضمن انحشار البراز، مع فيض ثانوي وإخراج للبراز في أماكن غير مناسبة، وهذا الاحتباس قد يبرز نتيجة لمشاجرات بين الطفل وأهله حول التدريب على التبرز أو حول الامتناع عن التبرز بسبب الألم المصاحب له (على سبيل المثال نتيجة لشق شرجي)، أو لأسباب أخرى.
وفي التشخيص التفريقي نجد أن من المهم الأخذ بالاعتبار ما يلي:
(أ) سلس البراز نتيجة لمرض عضوي مثل تضخم القولون اللا عقدي، أو السنسنة المشقوقة Spina Bifida.
(ب) الإمساك الذي يتضمن احتباس البراز يؤدي إلي فيض Overflow من البراز السائل أو شبه السائل. ففي بعض الحالات قد يتزامن سلس البراز والإمساك معا.
المهم أن الواضح من خلال إفادتك كما أشار الأخ الزميل علاء مرسي، هو أن طفلك يحتاج إلى تقييم نفسي شامل، وأن هناك احتمالا لكونك لم تدربيه بعد على التحكم في عمليتي التبول والتبرز بشكل مناسب لأن الأمر كما هو واضح معه منذ الطفولة، أي أنه لم يحدث أن مر بفترةٍ (سنة على الأقل) من التحكم في الإخراج، فلا تتخاذلي وسارعي بعرضه على أقرب المراكز النفسية المتخصصة وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك.