السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
جزاكم الله خيرا؛
قمت بعمل اختبارات النهام العصبي... لأني أعاني فعلا بعض الخلل، عمري 29 سنة متزوجة منذ عام وأربعة أشهر... حملت مرتين وتم الإجهاض في الشهر الثالث في كل مرة... وقد زاد وزني ووصل إلى 135 كيلوجرام... حقيقة الأمر لم أكن بالنحيفة يوما ما.. ولكن كان وزني حول التسعين.. فلقد كنت دوما ممتلئة ولكن ليس لهذا الحد.. والتزمت الحمية لسنوات ولكني في هذه الفترة ومنذ عدة أشهر لا أجد الرغبة في نفسي لعمل رجيم أو أن أضغط على نفسي... لا أدري لماذا...
أشعر أن أكلي زاد لكني لا أجد لدي الرغبة في تغيير الأمر مع ما تسببه زيادة الوزن من ضيق شديد لي... زوجي يحبني ولا يطالبني بما يرهقني.. ولكني لا أريد أن أنتظر أن يطلب... أشعر أن أكلي قد زاد واهتمامي بالأكل أيضا زاد فما الحل...
مع العلم أنا لا آكل بشكل كبير عند ضيقي... بل إن مشكلتي الأساسية عدم رغبتي أو عدم مقدرتي على عمل كنترول على طعامي أو تنظيم وجباتي... أشعر أني لا أمتلك الرغبة... وليس عندي الجهد اللازم.
ماذا أفعل
وشكرا لكم.
11/9/2007

رد المستشار
الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، لا أعرف طولك يا سيدتي وبالتالي لا أستطيع حساب منسب كتلة الجسد، وأشعر أنك تحسبين أن عبارة وزني كذا هي عبارة دالة وهذا غير صحيح، ربما لو قلت أنا ممتلئة وأصبحت أكثر امتلاء فقط لما نقص من المعنى شيء.
أنت الآن كما يظهر من كلامك مكتئبة ويبدو أن هذا هو التفسير للتغيرات الأخيرة التي تستشعرينها يا سيدتي، ولا أدري سبب الاكتئاب لديك فقد يكون الإجهاض مرتين وقد يكون الحمية المنحفة المزمنة التي يبدو أنك كنت تعيشين عليها أغلب ما مضى من عمرك وهي أحد أسباب الاكتئاب والقلق، وقد تكون للاكتئاب أسباب أخرى الله أعلم بها لكنه في كل الأحوال يستدعي علاجا.
سميت إفادتك النهام العصبي.. ما هو الحل؟ وقررت أنك أجريت مقياس النهام العصبي على موقعنا ولم تذكري نتيجته، وإن ذكرت أن هناك بعض الخلل لكن لم توضحي ما إذا كان ذاك الخلل هو سبب إجرائك للاختبار أم أنه النتيجة التي حصلت عليها؟ ولماذا النهام اخترته؟ أنت لم تذكري لنا ما إذا كنت تعانين من بعض أعراضه؟
على أي حال المطلوب منك هو أن تسارعي بعرض نفسك على أقرب طبيب نفسي ليشخص حالتك جيدا ويصف لك ما تحتاجين لعلاج الاكتئاب، وتابعينا بأخبارك.