السلام عليكم؛
الأستاذ الدكتور الفاضل؛
لقد سجلت في موقعكم المفيد جدا ولكن لم أكن اعلم أني أعاني من نهم الأكل؟
رغم أنني غير راضية أبداً عن وزني الذي زاد 20 وأكثر عن المعدل الطبيعي رغم التناسق في الشكل لأني أحسن اختيار الملابس. لكن العمر يمضي سريعا ويمنعني ألم رجلي من الانطلاق في عملي التطوعي في المراكز حيث أقوم بإعطاء محاضرات تربوية وأسرية. والجميع يمتدحون شكلي فلا أظهر استياء عن شكلي ووزني لأني أحفزهم في عمل ما يرغبون به فلا يجوز أن أكون ضعيفة رغم أنني أخبرهم أنني أسعى لإنزال وزني حفاظا على لياقتي الصحية وعلينا البحث دائما عن الأفضل... وزني 93 وطولي 1,70 وعمري 41 عاما وأم لثلاثة شباب بالجامعة.
والمشكلة متراكمة في الحوض والأفخاذ وأحب الصيام لأنني أحب وجبة المساء وحاليا بدأت بالتركيز على الفطور بخبز اسمر صغير.... أرجو الرد
شكرا لاهتمامكم
28/7/2007

رد المستشار
أهلاً بالأخت الفاضلة:
أولاً ماذا تقصدين بنهام الطعام التي اكتشفتها لديك؟!
هل هي حالة البوليميا Bulimia Nervosa، والتي هي بالتعريف إدخال اندفاعي غير مسيطر عليه لكميات من الأغذية مفرطة الحروريات تترافق عادة مع شعور بالذنب وأحيانا يتلوها إقياءات محرضة بشكل ذاتي. وحتى نشخصها لديك فيجب أن يكون لديك حالة من:
1- انشغال البال الدائم بالأكل يرافقه نوب من النهم لا يمكن مقاومته يلتهم المريض فيها كميات كبيرة من الأكل في مدة قصيرة.
2- يحاول المريض مقاومة زيادة الوزن بالإقياء المحرض من نفسه، أو بالملينات، أو التجويع الدوري، واستخدام المدرات.
3- الخوف المرضي من البدانة والاهتمام الشديد بالوزن وشكل الجسم.
ويدخل في التشخيص التفريقي لحالات النهام: فرط الطعام أو البلع غير الاندفاعي عند بعض البدينين التي تترافق مع عادات غذائية أو ثقافية خاصة، أو النقرشة بين الوجبات، أو فرط التغذية الدوائي المنشأ: عند تناول بعض الأدوية الفاتحة للشهية.. لذلك يجب تقييمك أولاً حتى نقول لديك ذلك الاضطراب المسمى النهام أو البوليميا. وأشعر أن هذا مستبعد لديك..
وأنت حسب ما ذكرت من وزنك وطولك وعمرك يكون معدل كتلة الجسد لديك BMI هو 31.5, بمعنى أنت في حيز البدانة Obesity.
النصيحة الأهم لك هو النشاط الفيزيائي، والأنسب حسب عمرك هو المشي لفترة نصف ساعة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وهي الرياضة المهمة على الصعيد الطبي والنفسي، وما تعانين من ألم في القدمين والذي لم تشرحي سببه قد يعيقك عن هذه الرياضة الرائعة!!..
والحل هو تقليل الوارد الحروري في الغذاء والخبز الأسمر حل ممتاز ومهم..
وأنصحك باستشارة أخصائي في التغذية والعلاج الفيزيائي لتصميم برنامج حمية DIET مناسب لك..
أتمنى لك كل الخير
واقرئي على مجانين:
جدد علاقتك بأكلك وجسدك مشاركة
كيف نأكل؟ هل لهذا علاقة بالبدانة
نصائح لمتبعي برنامج جدد علاقتك بأكلك وجسدك
تابعينا بأخبارك..