أرسل صاحب المشكلة لنا بتاريخ 22/6/2007 يقول:
السلام عليكم
ما أعرف الكتابة بالعربية فهل يمكنني أن أكتب بالفرنسية؟
22/6/2007
ثم أرسل لنا بتاريخ 24/8/2007 وقد سمى نفسه "نفس الشخص"
وتحت عنوان: تصرفات غير طبيعية متابعة يقول:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد؛
فإني نفس الشخص الذي أرسل إليكم رسالة قبل أيام قليلة وبالرغم إني أخطأت بحيث أني أرسلت الرسالة عن طريق قسم المتابعات من رسائل الأخوة والأخوات (معذرة مني) غير أني لاحظت عدم إرسال كل المعلومات التي كتبتها في ورقة فأردت أن أرسل إليكم رسالة ثانية لأجل ذالك وعن نفس الطريق (لو صبرتم علي) راجيا منكم أن تقبلون ذلك زيادة إني أريد الاتصال بكم منذ شهور عديدة. وفقكم الله لمساعدتي.
فبالنسبة لبقية المعلومات فهي التالية:
- كان يحصل لي والآن الأمر عديم تقريبا إني كنت أركز على شيء معين ويبقى كذلك أيام طويلة كمثل أرى شخصا أو شيء جامد ولو لم أكن معجبا به فيبقى في ذهني وهذا كان يزعجني.17 18 19 20 من العمر كثر ذلك. أحيانا كنت أبكي من هذا.
- التركيز الشديد في وزن جسدي مما كان يسبب التقليل المفرط من الأكل أحيانا. وأحيانا التكثير.... لعل هذا من باب DYSMOPHOPHOBIE
- كنت دائما من قبل محتاجا إلى مساعدة الناس لي سواء كان في المدرسة أو غيرها لأني لم أعرف أتصرف وحدي ولو في الأشياء البسيطة والخوف من الفشل في الأعمال.
- التردد في الأفعال من ناحية أني ما كنت أعرف كيف مثلا أمسك القلم أو أقلب صفحات كتابا ما أو كيف أمشي أو كيف أتكلم أو غير ذلك وإلى عهد قريب كان يحصل لي هذا.
كنت أرى أن الأشخاص الذين في التلفاز أو السينما هم الأمثال من بني آدم وأنني ما كنت مثلهم كان هذا يحزنني وخاصة من جانب الجمال والتأثر أتت أكثر من قبل الأفلام الأمريكية والتلفاز بشكل عام أخرجني من الفهم الصحيح والعيش في حقيقة الحياة إلى التخيلات الجنونية. وهذا كان يجعلني أخبر نفسي وأنني لست بشيء.
- التركيز على ما آكل وأشرب وقد ذكرت لكم سابقا توهمي في تأثير الطعام علي وكذالك الشراب والرياضة وكذلك النوم أعد كم ساعة أنام وثم أقول في نفسي ما يكفي.
- التوهم إني كبير في السن وأنه يرى الشيب على وجهي، التقلب الشديدة في مشاعري وسلوكياتي وأفكاري.
أنا كذلك من النوع الذين لا يحبون أن يعرف أفعالهم وأين أذهب وغير ذلك إلى حد ما ولو لم يكن الأمر سرا في الحقيقة. وأصلا ما أحب أو ما أرتاح لمخالطة الكثير من الناس.
منذ صغري يغلب علي الحزن والتشاؤم والقلق منذ الصغر.
- منذ شهور أركز كم شبر على الشعر الأبيض على رأسي أخفي هذا عن أعين الناس وأتساءل ما أقول لهم إذا رأوا ذلك وكيف أتزوج وأبي ماذا سيقول خاصة أني لم أره منذ سنوات... وغير ذلك.
في أسرتنا نفكر كثيرا هذه صفة أبي وأقربائه وأمي كانت مثلي وإلى الآن يعني تركز كثيرا على جسمها وتتعب نفسها بالرجيم وغير ذلك ومن قبل كانت بل قد حاولت الانتحار وقد شاهدت ذلك بعيني وكنت صغيرا في الأيام المشاكل في أسرتنا. وكانت تبكي كثيرا وأبي كذلك رجل حساس.
وهو كذلك كان في أيام المشاكل يشرب الخمر حتى ينسى وحاول الانتحار فكنت أمسكه وأبكي لكي لا ينفذ ذلك.
سؤال فيما يتعلق بحال أبي وأمي هل يمكن أن هذا يتوارث فلعل تشابه هنا. أليس كذالك؟
هذا هو ومرة أخرى معذرة وعفوا لإطالة الرسالة وأرجو منكم ما استطعتم من الخير .أتيت بكل المعلومات لأجل أنكم لعل تحتاجون إلى تفصيل وإذا تحتاجون إلى معلومات أخرى أخبروني وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تنبيه: صواب عنوان الرسالة الأولى: غير طبيعي بدلا من:خير طبيعي.
24/8/2007
أيها الطبيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أرجو أن تكون بخير إن شاء الله.
أكتب لكم هذه الرسالة للاستفسار فإني شاب من فرنسا وقد كتبت رسالة في موقع مجانين من قبل أظن أكثر من شهرين لأجل أن أستفسر وأستنصح كذلك في مشاكلي النفسية ولم يأتي الجواب منذ هذا الوقت وقد تعبت في الكتابة بالغة العربية وإني أحتاج إلى مساعدة فأرجو الجواب منكم أو من الأطباء الآخرين من موقعكم.
صحيح أني كتبت الرسالة في مكان المتابعات ولكن ما عرفت ذلك إلا بعد الفراغ من الكتابة أو أكثر وكما قلت لكم تعبت في الكتابة.
أرجو منكم الاهتمام بحالي وجزكم الله خيرا
تنبيه: في الحقيقة كتبت رسالتين وكانت الثانية تكميلية للأولى فإني قد نسيت أن أذكر أشياء كثيرة وبارك الله فيكم.
تنبيه ثان: نسيت ما العنوان الذي استعملته للرسالتين ولكن أرسلتهما بنفس البريد الإلكتروني: …………@hotmail.fr
عمري 29 سنة أو ما زلت أدرس.
23/9/2007

رد المستشار
تحية طيبة؛
أولا أتقدم لك بالشكر لثقتك بموقعنا على الرغم أنك لا تجيد اللغة العربية وقد استعنت ممن يعرفون اللغة العربية لكي تبوح بمشكلتك لنا ولا يسعنا إلا أن نقدم إليك حالتك لكي تكون على بصيرة واستبصار وتتعاون معنا لحلها.
على الرغم من أن ما كتبت من أحداث لحالتك أستطيع القول أن حياتك بدأت بحزن وتشاؤم وقلق وهذه هي البداية للإصابة بالأمراض النفسية البسيطة ولكونك أهملت نفسك ولم تتوجه إلى مرشد نفسي أو أخصائي نفسي أو طبيب نفسي لأن أسرتك مشغولة بمشاكلها زادت حالتك النفسية وتطورت نحو الأسوأ مما جعلك تفقد الثقة بالآخرين وتفقد الثقة بنفسك وبدأت لا تستطيع أن تتخذ قرار معين.
وأخذتك تصوراتك الناتجة من مشاهدة الأفلام السلبية إلى تفاعلها مع ما تمتلك من حالات نفسية أخرى واتحدت كل هذه الأمور السلبية في شخصيتك وجعلتك تتوجه للإصابة بانفصام الشخصية وأنت باقي مكتوف الأيدي بدون علاج ومما زاد من حالتك أيضا مشاكلكم الأسرية وتفكيرك بأن هل الانتحار وراثي تخوفا من الحالات التي حدثت في عائلتك لئلا تصاب بالانتحار وراثيا أقول لك آن الأوان أن تراجع طبيبا نفسيا أو أخصائيا نفسيا بالسرعة الممكنة وأن توضح له حالتك بالتفصيل.
كما أن عليك أن تقدم المساعدة لمن يقوم بعلاجك أن تكون لديك الدافعية في التغيير واتخاذ القرار كما أود إعلامك بأنه لم تثبت الدراسات لحد الآن العلاقة بين الانتحار والوراثة وعليك الاطمئنان من هذه الناحية ولا تفكر بأن الانتحار سينتقل إليك من والديك أخيرا أتمنى لك أن تكون بصحة نفسية وجسدية سليمة وأن نسمع أخبارك الطيبة؛ مع التقدير.
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الدكتور عبد الكريم عطا غير أن أشير إلى أنني شخصيا لا أخاف عليك من الفصام وأرى حالتك ضمن نطاق الوسواس القهري فما وصفته من أعراض إنما يتمحور داخل ذلك النطاق وإن تعاقبت عليك صور مختلفة من الوسوسة، وأنصحك أولا بأن تسارع بطلب العلاج من أقرب طبيب نفسي، وثانيا بأن تقرأ الردود السابقة تحت العناوين التالية:
عندما تختلط الأفكار
ذكريات موسوس سابقا
علاج الوسواس بالعقار فقط لا يكفي
موسوس من العيار الثقيل