العصاب وتأكيد الذات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ كل عام وحضراتكم بخير.. فإنني أعاني من فراغ كبير في حياتي فلا يوجد فيها مجتمع أشعر فيه بالغير وبنفسي فأشعر في وحدتي بمشاعر اكتئاب رهيبة أعادت لي في بعض المرات ذلك الشعور بالانقباض أثناء نوبة الهلع التي شفيت منها تقريبا والحمد لله لكن ذلك الشعور الرهيب الذي أقاومه في وحدتي بأنني سوف أفعل وأفعل لكن المهم..... ربما نشأ ذلك عن إصابتي بالعصاب وضعف تأكيد الذات اللذان أحاول البدء حاليا في مشوار العلاج السلوكي عن طريق الغمر.. المهم أن العصاب قد أدى إلى قناعات وتصرفات خاطئة أدت إلى انسحابي من المجتمعات المتاحة ومن الأصدقاء والمسجد بزعم أني لا أجد من يناسبني لأتصادق معه لتصرفاتي التي لا تلقى القبول فيحدث الانسحاب وهكذا..
المهم أنا رأيت أنه لا يجب أن أحظى بحب الناس أجمعها وألا ألقى القبول في كل مكان مع كل شخص لكنني على يقين تام من أن هذا الشعور سوف يترسخ إذا ما وجدت المجتمع المناسب لأعيش فيه وأحصل منه على الإشباع النفسي والعاطفي السوي بالتالي أنظر إلى عدم القبول في بعض الأماكن كأنه ليس فريضة أو يسبب الضغط.. فما هي نصيحتكم بالنسبة لي: كيف أفكر في هذا الأمر؟!..
وكيف أفكر في ما يجب أن أفعله عند دخولي المجتمع والتكيف مع الناس والأشخاص على أفكار ومشروعات؟!....
أفيدوني بارك الله لكم.
1/10/2007

رد المستشار
ابني "محمد"؛ أهلا ومرحبا بك على مجانين.
لأكثر من مرة قرأت رسالتك، ولكنني أتردد في الإجابة عليها، وأظن السبب في ذلك هو أنك على الطريق الصحيح من ناحية العلاج؛ فقد تم علاجك تقريبا من الهلع، وأنت تنوي الذهاب لعمل جلسات للعلاج السلوكي المعرفي حتى تتغلب على الرهاب الاجتماعي والاكتئاب، فلا تتأخر وسارع بعمل جلسات العلاج.
لا يُعقل أن الناس كلهم في المسجد وفي المجتمع من حولك غير مناسبين لطباعك، وأظن هذه نقطة محورية وهامة يجب أن يكون معالجك السلوكي على وعي بها؛ فالاندماج في المجتمع المحيط بك أمر هام، والتكيف مع من يحيطون بك ضرورة اجتماعية ملحة، فليكن ما يشغلك في المرحلة القادمة هو تعلم المهارات الاجتماعية التي تجعل اندماجك في المجتمع المحيط بك أمراً ممكناً وسهلاً.
ولدي العزيز؛ لا مانع من أن تبدأ في استخدام أحد أدوية "الم.ا.س.ا" مثل "بروزاك" 20 مجم يوميا تحت إشراف طبيبك المعالج، وذلك حتى يقل الاكتئاب والهلع والرهاب الاجتماعي الذين تعاني منهم، ويقلل ذلك من فترة العلاج الكلية إذا تم العلاج السلوكي المعرفي مع استخدام العلاج الدوائي في نفس الوقت،
واقرأ على مجانين:
اضطراب الهلع
الهلع من الموت: ولا موت من الهلع
نوبات الهلع: الشعور بالموت
نوبات الهلع: أنت مثال رائع لكن نادر
الهلع من الموت: ولا موت من الهلع
نوبات الهلع: الشعور بالموت
ابني العزيز؛
تابع مراحل علاجك، وأتمنى لك الشفاء العاجل، وتابعنا بأخبارك.