أعراض مزمنة
أعانى من أعراض مزمنة منذ أكثر من عشرين عام وهذه الأعراض قد ظهرت فجأة وهي:
1- انطواء وخوف شديد من الناس
2- عدم القدرة على التركيز وحدوث حالة توهان مستمرة وتدهور شديد في الدراسة كما أنني أعاني من أحلام مفزعة وغريبة وغير مفهومة
3- انفعالات شديدة وكره لبعض المحيطين بي
4- الشك في الناس وعندما أرى شخصان يتحدثان أو يضحكان أظن أنهم يضحكاني علي
3- اضطرابات شديدة في الكلام فعندما أتحدث أتوقف فجأة عن الكلام بسبب انقطاع التفكير كما أنني أجد صعوبة في التعبير عن نفسي أو أي موضوع أريد التحدث فيه لذلك فإنني أفضل الصمت معظم الوقت وفي بعض الأحيان أجد صعوبة في كتابة تقارير تتعلق بعملي وأشعر بوجود حصار على مخي.
وكنت في بداية المرض أسير في الشوارع لمسافات بعيدة بدون هدف لقد ذهبت لطبيب ووصف لي دواء يسمى أوراب فورت ولكن لم أستمر في العلاج لأنه كان يسبب مزيد من الخمول والنوم الكثير وكنت في بداية المرض أسمع صوت ينادي علي وكان هذا الصوت بصوت والدتي وأحيانا يكون هذا الصوت لأختي بالرغم من عدم وجودها في المنزل، وذات مرة كنت ما بين اليقظة والنوم وسمعت في أذني صوت رجل يتحدث مع امرأة وعندما حاولت التركيز مع هذه الأصوات وجدت نفسي قد استيقظت واستمر الصوت الذي ينادي علي حتى الآن ولكن على فترات متباعدة جدا ولم أتلقى أوامر أو تهديد من هذه الأصوات بعض الأطباء وقد وصل بي الحال أنني أصبحت لا أكترث بما يدور حولي من أحداث.
إنني عندما قرأت عن أعراض الفصام وجدتها جميعا عندي ماعدا الهلاوس وهل عدم وجود هلاوس سمعية ينفي وجود المرض بالرغم من توفر باقي الأعراض علما بأن الأعراض السلبية لمرض الفصام جميعها عندي مثل قلة الكلام وعدم التفاعل العاطفي وفقدان الإرادة والرغبة في العمل وعدم الاهتمام بمظهري وقد أكدت والدتي أنني عندي هذا المرض بالفعل لقد ذهبت لطبيب آخر فأفاد بأنني أعاني من الاكتئاب ولكنني غير مقتنع أن المرض الذي أعاني منه هو الاكتئاب لأنني أخذت علاج يسمى أنافرانيل وبجرعة كبيرة ولمدة حوالي ثلاثة أعوام وقد كان يؤدي إلى تحسن في الحالة المزاجية فقط ولكنه لم يؤدي إلى أي تحسن في الكلام أو في العلاقات الاجتماعية بالفعل كما ذكرت سيادتك عن هذا المرض بأن الأعراض تقل مع تقدم العمر وأن الضغط العصبي وزيادة المجهود وقلة النوم تجعل الأعراض تسوء إنني متأكد أن أحد الأشخاص هو الذي قام بعمل سحر لي وهذا السحر هو السبب في كل ما أعانيه
أرجو الإفادة مشكورا.
01/10/2007

رد المستشار
الأخ الكريم "علاء"؛ أهلا بك..
وأنا سعيد حقا بك لأنك تملك قدرا جيدا من الثقافة والبصيرة Insight لمرضك وما تعاني منه، وهي من الأسباب المبشرة بالشفاء والإنذار الجيد للمرض Good Prognosis.
ذكرت في رسالتك العبارات التالية: ((خوف شديد من الناس - كره لبعض المحيطين بي - الشك في الناس وعندما أرى شخصان يتحدثان أو يضحكان أظن أنهم يضحكاني علي)) وهي يا عزيزي تتوافق مع عرض نفسي يدعى التوهم الاضطهادي أو الزوري Paranoid and Persecutory Delusion وهو اعتقادك أنك معرض لمؤامرة أو أذى مخطط له من قبل الآخرين أو أنك في حالة شك في ذلك.أما قولك ((عندما أتحدث أتوقف فجأة عن الكلام بسبب انقطاع التفكير - أشعر بوجود حصار على مخي)) فهو يتوافق مع عرض نفسي آخر من زمرة أعراض تتعلق بمجرى التفكير هي الحصار الفكري وفقر الأفكار Poverty and blockade of Thoughts. وهذه الأعراض:التوهم الاضطهادي أو الزوري والحصار الفكري و فقر الأفكار هي أعراض تنتمي لمرض الفصام. أضف لها الأعراض السلبية Negative Symptoms التي أحسنت شرحها.الصوت الذي سمعته عند استيقاظك أو عند نومك يدعى أهلاسات الاستيقاظ أو أهلاسات الرقاد، وهو ليس عرض فصامي بالضرورة. أما استمراره في حالة الوعي الكامل بعيدا عن النوم فهو هلس سمعي Auditory Hallucination وهو عرض فصامي وليس غائبا عن حالتك بل هو ما تعاني منه وهو الجواب لسؤالك. وسألت سؤالاً آخر وهو: ((هل عدم وجود هلاوس سمعية ينفي وجود المرض بالرغم من توفر باقي الأعراض))، لا ينفي الفصام عدم وجود أهلاسات سمعية، ولكن من الشائع وجودها، إلا أنك تملك هذا العرض النفسي.
والحالة المزاجية والعاطفية التي ذكرت عندك هي حالة ارتكاسية لحالتك النفاسية والتي تظهر على هيئة اضطراب في الأفكار وتسمى المزاج التوهمي Delusional Mood.ما لديك يا عزيزي: هو مرض الفصام Schizophrenia، وأنت بحاجة لعلاج دوائي بشكل أساسي من زمرة الأوراب Orap، ولكن قد منّ الله علينا بأدوية مضادة للنفاس Antipsychotic أحدث أقل إزعاجاً وأكثر تحملاً مثل: Risperdone – Olanzapine - Quiatipine فلا داعي أن تعاني يا أخي لعشرين سنة من هذه الأعراض الفصامية المرهقة المنهكة لك والمستهلكة لوقتك دون علاج دوائي صحيح.
لقد قلت ((إنني متأكد أن أحد الأشخاص هو الذي قام بعمل سحر لي وهذا السحر هو السبب في كل ما أعانيه)) فهل صحيح أن سبب ما تعاني منه هو السحر؟؟؟هذه القناعة التي لديك هي لون من ألوان التوهم الاضطهادي السالف الذكر.. وأنت بحاجة لأن تدخل على هذا الرابط ليشرح لك الدكتور وائل سبب المرض النفسي.. ما تحتاجه علاج دوائي بشكل أساسي ومن ثم علاج نفسي داعم Supportive Psychotherapy ..واقرأ على مجانين:
الاضطرابات الفصامية
الفصام النشط في الكويت م
فصام زوراني نماذجي
حكاية فصامي
تعتعة نفسية: عندك فصام يعني إيه (2)
الفصام ذلك المعلوم ...... المجهولتابعنا بأخبارك وأفكارك. أتمنى لك العافية التامة