الاحتلام والعادة والتساؤلات المعادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكم الله خيرا على ما تبذلونه من مجهود وجعله في ميزان حسناتكم.. مشكلتي ربما لا يكون لها علاقة بالاضطرابات النفسية لكن ربما تفيدونني فيها لأنه تتعلق بالثقافة الجنسية تقريبا..
المهم أني كنت أمارس العادة السرية ل3 سنين تقريبا بتقطع لكن الحمد لله عزمت من أكثر من شهر على الإقلاع عنها وأرجو من الله أن يثبتني.. لكن منذ أن أقلعت عنها وأنا أحتلم باضطراب.. فمرة أحتلم كل أسبوع وهذا ليس مشكلة.. المشكلة أني أحيانا أحتلم كل يومين وأحيانا أكثر من مرة في اليوم وهذا يسبب انخفاض ضغط دمي وإنهاكا يقعدني في السرير ويطيل ساعات نومي كأي شخص لديه هبوط.
مع العلم أن هذه الأعراض تظهر عند الاحتلام مرة في الأسبوع أو مرة كل يوم.. لكن دوخة في الأسبوع معقولة أما أن يكون هذا كل يومين فماذا أفعل؟
المهم أني أريد أن أسأل إن كانت هذه الأعراض طبيعية عند الاحتلام... وأيضا إن كان هذا الاضطراب الزمني طبيعي وهل سينضبط أم ماذا؟؟
أفيدوني جزاكم الله خيرا.. وإن كان هذا الموضوع خارج عن تخصصكم تماما فلا ضير من عدم الإجابة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
01/10/2007

رد المستشار
أخي العزيز؛ تحية طيبة وأهلا ومرحبا بك على مجانين.
الاحتلام أمر فسيولوجي (أي وظيفة من وظائف الأعضاء) بحت، وهو يساعد على إخراج المني المخزون في الحوصلة المنوية وكذلك إفرازات الغدد الجنسية لدى الذكر، وقد يزداد معدل الاحتلام مع زيادة الاستثارة الجنسية عن طريق الأفلام أو المشاهد الجنسية، وأظن أن هبوط الضغط الذي يحدث مع الاحتلام المتكرر لديك هو بالإيحاء، وعليك أن تنزع فكرة ارتباط الاحتلام والإنزال المتكرر بحدوث هبوط في ضغط الدم، مع تجنب المشاهد الجنسية المثيرة قدر استطاعتك سواء على الإنترنت أو الفضائيات أو الأفلام أو المجلات، ولا مانع من تناول أحد أنواع الفيتامينات المتعددة Multi-vitamins بصورة غير منتظمة، وذلك حتى لا تشعر بهذا الهبوط والوهن نتيجة الاحتلام المتكرر، وبالتأكيد بعد زواجك سيقل موضوع الاحتلام هذا وقد ينعدم؛ وذلك لانتظام خروج تلك الإفرازات بعد الزواج،
واقرأ على مجانين:أخي العزيز؛ أتمنى لك الزواج العاجل والسعادة والهناء والصحة والعافية في الحياة، وتابعنا بأخبارك.