ريم والعادة المزعجة
لقد علمت من فترة قصيرة أن هناك سلوكا يسمى بالعادة السرية.. وتزداد عند وجود مؤثر عاطفي والذين يمارسون هذه العادة هم بالأغلبية مراهقين فأنا عمري ما بين 15_20 سنة وأخاف من الإصابة بهذه العادة وذلك لوجود الأشخاص القريبين مني عاطفيا فأنا أحيانا أشعر بالرغبة في إثبات أنوثتي... وأخاف أن تؤثر علي هذه الرغبة بارتكاب خطأ صغير أو كبير... علّي أنفس عن رغبتي المكبوتة بداخلي.. وقد سمعت أن هذه العادة تؤثر على الجهاز التناسلي بشكل خاص والخارجي بالتحديد...
فأنا أشعر بالخوف من أن هناك تغير حصل لي بحركة مقصودة أو غير مقصودة بجهازي ومظهره إنني متضايقة لأني أشعر بالتوتر بسبب هذا الموضوع في نفس الوقت أنا أخجل أن أصارح أمي أو أحد من عائلتي بهذا الموضوع السري.. فأنا تعودت أن أنام على بطني كي أحس بالضغط على بعض مناطقي الخاصة أرجو أن تكون مشكلتي أصبحت واضحة وتعيروني بعض اهتمامكم ووقتكم الثمين
والرجاء الرد علي عن طريق البريد الإلكتروني وشكرا لكم.
R
19/10/2007

رد المستشار
الابنة العزيزة "ريم"؛
تحية طيبة لك وأهلا ومرحبا بك على مجانين، بالتأكيد مشكلتك واضحة جداً؛ فلقد تم مناقشة موضوع الاسترجاز في النساء والاستمناء في الرجال عشرات المرات على مجانين، ولكن من أجلك سألخص ما سبق أن قلته أنا وغيري من المستشارين الأفاضل؛ فما تشعرين به من رغبات مكبوتة تعاني منها كثير من المراهقات والسيدات غير المتزوجات، وبالطبع ينشأ عن تلك الممارسة شعور بالإثم ولوم النفس وبالتالي التوتر،
ولكن الدفع بأقل الضررين عن طريق ممارسة العادة السرية هو خير من الزنا كما قال حبر الأمة عبد الله بن عباس –رضي الله عنهما- حين سُئل في ذلك الأمر، والأفضل أن يشغل المراهقون أوقاتهم فيما يفيدهم مثل المذاكرة وتحصيل العلم أو العمل البدني أو ممارسة الرياضة البدنية مع الاجتهاد في العبادات مثل الصيام والصلاة والتبتل ودعاء الله عز وجل: أن يغنيهم بحلاله عن حرامه وبفضله عمن سواه، وهنا تصبح تلك الممارسة مسألة مؤقتة تنتهي عند الزواج، ومن المهم أيضاً تجنب الاستثارة الجنسية أو العاطفية –كما تقولين– قدر الإمكان، وبالذات المشاهد الجنسية في وسائل الإعلام المختلفة من قصص رومانسية وصور في مجلات وأفلام بالقنوات الفضائية ومواقع إباحية على الإنترنت وغيرهم من وسائل الاستثارة، وتذكري يا ابنتي دائما قوله عز وجل: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}(المؤمنون:5،6).
بالنسبة لموضوع المشاكل التي قد تنشأ عن ممارسة العادة السرية مثل فض الغشاء لدى بعض البنات فهذه المسألة نادرا ما تحدث؛ وقد تحدث فقط إذا حاولت الفتاة إدخال جسم صلب بداخل المهبل أثناء ممارستها للعادة السرية، وقد يحدث أحيانا بعض الالتهابات نتيجة الإفرازات الزائدة، مع احتقان وآلام في منطقة الحوض وآلام بأسفل الظهر.
ابنتي الفاضلة "ريم"، أتمنى لك راحة البال وزوال التوتر وأن تتخلصي من تلك العادة المزعجة،
واقرئي على مجانين:
العادة السرية عند البنات, ما هي؟؟
العادة السرية، الاسترجاز، هي هي كفايه بقى!
العادة السرية والوسواس والبكارة
العادة السرية والزواج