السلام عليكم؛
من فضلك يا دكتور ساعدني.... أنا عندي مشكلة نفسية متكررة ألا وهي أنني أشعر في محيط العمل أي المدرسة (أنا مدرس رياضيات) أنني غير مركز بالمرة ومخنوق ومضطرب جدا ومنسحب اجتماعيا بشكل واضح ووتائه جدااااا...... وهذه مشكلة تتكرر معي في كل مكان عمل أعمل فيه!!!؟؟؟؟ وهي تؤثر علي بالسلب جدا وكثيرا ما خسرتني عملي.
وأيضا إذا تعرضت لأي موقف ضاغط جدا في العمل يحدث لي "نشفان شديد في الريق"!!؟ وبالتالي أكون في موقف صعب جدا جدا ولا أستطيع التحدث أبدا!!
أنا تعبان أوي يا دكتور أرجوك ساعدني الله يكرمك
أرجوك أرسل لي الرد قريبا... بتصنيف هذه المشكلة النفسية وكيفية علاجها السلوكي والدوائي.
ولكم مني جزيل الشكر وتحياتي لهذا الجهد العظيم.
21/10/2007

رد المستشار
أخي العزيز "عماد"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
شكرا في البداية على تواصلك معنا من خلال الموقع، وأتمنى أن يتم حل مشكلتك من خلال تواصلك معنا بإذن الله تعالى.
أما بالنسبة لما تشعر به فهو الخوف من الناس.. أو ما يعرف بالرهاب الاجتماعي Social Phobia الخوف من مواجهة الناس... من الالتقاء بالأغراب. وإن ما يعتريك يا عزيزي من "نشفان شديد في الريق" وعدم التركيز، والاضطراب الشديد زي الانسحاب الاجتماعي، وتلعثم اللسان ما هو إلا لخوفك من أن تقع في خطأ يثير سخرية الآخرين واستهزائهم أو نقدهم، ويضاعف من ذلك الخوف حدوث الأعراض سابقة الذكر. وبالتالي تصبح في دائرة مغلقة يولد فيها الخوف أعراضا وتولد الأعراض استمرارية الشعور بالخوف.
لكن مشكلتك يا عزيزي لها حل بإذن الله تعالى كما إني سعيد جدا بوعيك ومعرفتك لما يطلق عليه بالعلاج السلوكي والدوائي وهذا سيساعد كثيرا في علاجك، فأهم خطوة في العلاج هو وعي المريض بمرضه وبأسلوب وكيفية العلاج.
الأسباب:
1. خلل بالموصلات العصبية بالمخ والمسئولة عن حالة الطمأنينة النفسية والتحكم الانفعالي.
2. ارتباط سلوكي مرضي متمثلا في الدائرة المغلقة للأعراض والخوف.
العلاج: وهو موجه للأسباب
1. علاج دوائي:
- المهدئات البسيطة.
- مضادات القلق والاكتئاب الحديثة.
وهي تتميز بندرة الآثار الجانبية وعدم وجود إدمان لها ولكن هذا لا يعني إمكانية إيقاف العلاج فجأة.
2. علاج سلوكي بمعرفة طبيب نفسي متخصص.
ونتائج العلاج الدوائي مضافا إليه العلاج السلوكي تزيد عن 90% إذا ما انتظم المريض.
3. كذلك حاول تجد لك من بين زملائك في العمل بالمدرسة صديقا مقربا تستطيع أن تتحدث معه وترتاح إليه وتجد فيه الملاذ والأمان وهذا سينقلك تدريجيا لتوسع دائرة صداقتك شيئا فشيئا حتى تشمل المدرسة بأكملها ثم تنتقل تدريجيا للمجتمع.
4. حاول تعزيز علاقتك بالله تعالى، فمن نسي الله أنساه الله نفسه، حاول أن تتقرب إليه سبحانه بالعبادات والطاعات وذلك سيزيدك ثباتا وقوة وسيضاعف ثقتك بنفسك، وذلك سيؤثر إيجابا على عملك وسيؤدي إلى زيادة الخير والبركة في الرزق ولن تشعر أنك تائه أبدا لأنك وجدت السبيل الحقيقي وهو سبيل الله.
5. اعرف نفسك... حاول أن تجد نفسك... حاول أن تتعرف على مواطن الجمال والإبداع في نفسك، ومن خلالها سيمكنك تأكيد ذاتك.
ويمكنك الاطلاع على موضوع تأكيد الذات من خلال الموقع. كما أنصحك بتصفح المشكلات التالية من على استشارات مجانين:
الخجل وتشوش الأفكار مراهقةٌ أم رهاب؟
كيف نهزم الخجل ونحبُّ الأصدقاء!؟
الارتباك أم الخجل؟: غربةٌ واختلاط مشاعر
أريد التخلص من خجلي: برنامج علاجي
أتمنى أن تكون الصورة الآن قد اتضحت لك تماما وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين ولا تنسى أن تتابعنا بأخبار انتصاراتك على نفسك.