أرض السلام، أرض الأنبياء
لماذا الزواج؟- متابعة مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أدعو الله عز وجل أن يشفي جميع المرضى من العرب والمسلمين، أن يحرر أقصانا وأن يرفع البلوى ويوفق الجميع.
شدني حديثك عن بعض ذكرياتك بي أن السفر من بلاد الغربة (المفترض أن تكون لك وطن وحضن) وبلادك الأصلية وموطنك.
كنت مثلك كثير الترحال حيث كان يعمل والدي في دولة عربية شقيقة ولهذه الدولة فضل في حياتي وهذا الفضل يتمثل في التشديد في معرفة ما هي فلسطين. أعز أصدقاء لي في حياتي فلسطينيون، ربما مر الآن أكثر من 15 سنة منذ آخر مرة رأيتهم قبل عودتنا إلى مصر ولكني لا أشعر أبدا بجفاء بيننا. كثيرا ما أفكر، هل لو لم نسافر إلى تلك الدولة، هل كان لي أن أعرف ما أعرفه عن فلسطين؟ هل الشباب في مصر يعرفون قدرها؟
كلماتك على المدرسات التي يتلمزن على الفلسطينيين بأكل الحمص وكذلك فصل اسم الدولة لشقين "فلس وطين". ذكرتني أيضا بشعب تلك الدولة وهو يتلمز علينا نحن المصريين بأكل الفول وهم يأكلون الفاصوليا بدلا من الحمص والفول. العجيب أن الحمص والفول والفاصوليا كلها تكاد تحتوى على أصل السبب وهو البروتين النباتي وهي بقوليات.
نحن في مصر نفتخر ب 7000 سنة حضارة وبالفراعنة، وبأرض ذكر اسمها القرآن ومر بها تقريبا جميع الأنبياء. وهذا يسبب لكثير منا التخمة في وصف أهمية وقيمة أرضنا والتي لاشك أنها كذلك ولكن ما بالكم بأرض كانت موطن هؤلاء الأنبياء "ليس مرورا بها"، أرض ذكرت بالقرآن بقدسيتها وبارك الله فيها في قرآن يتلى إلى يوم القيامة.
أرض تاريخها يمتد لأكثر من تلكم ال 7000 سنة، ربما لم يكن هناك أهرامات يتنافس كثير من علماء الرياضيات والآثار لكشف كثير من أسرارها ولكن هناك مسجد لا يحتاج لأي يتنافس أحد لمعرفة قيمته ويكفينا أن يكون النبي المصطفى إماما للأنبياء ويصلي بهم في هذا المسجد وفي هذه الأرض الطاهرة. لا يحتاج إنسان لإثبات قدسية وأهمية هذا المكان.
فلسطين في القلب، فتحياتي لأهلها. اللهم فك أسر المسجد الأقصى وأسر فلسطين الحبيبة.
24/10/2007

رد المستشار
حياك الله يا "بشمهندس"؛
الحقيقة مشاركة شطر من ذكرياتي كان بهدف درء حسد مجنون بجنون ومساعدته على التفكير الإيجابي بأن لاستقراره في بلاده مزايا لا تقدمها ألفة الطائرات أكثر منه اعتراضا على مجريات الحياة في الغربة٬ فلا شك أن من فوائد السفر زيادة المعرفة وتوسيع الأفق وتشجيع التسامح وتقبل الأخر.
كنا زمان ندعو لفلسطين وللأسف أصبحنا ندعو لبلاد الإسلام والمسلمين في كل مكان٬ وربك يستر الأقصى واليهود كل شوية عمالين ينخورا حواليه بعد أن أصبح الجهاد المقدس في سبيل الدرهم والدينار وفي معظم الأحيان مجرد لقمة العيش!!!
وضعنا كأمة مخزي ولا يكفينا ضعفنا بل نزيده سوءا بالعنصرية والتحزب ضد بعضنا وهي العصبية التي نهى عنها الرسول عليه الصلاة والسلام ووصفها بأنها منتنة وأهلكت من قبلنا.
أود شكرك على مقالتك حول الكلمات السرية فكم سرني اكتشافي أني سابقة زماني وتكنولوجية بالفطرة حيث كلمة سري هي فعلا الحروف الأولى من مجموعة كلمات تشكل جزء من نظرتي للحياة دعواتك أن لا يحاول أحد معرفتها.
شكرا مرة أخرى لمتابعتك وحرصك على نفع المجانين والعاقلين بعلمك سائلين الله أن يتقبل منا ومنك صالح الأعمال ويغفر لنا الزلل٬ وإن كنا عاجزين عن الجهاد السياسي فنرجو الله أن يتقبل منا جهادنا الاجتماعي في بناء لبنة لمجتمع إسلامي واعي قادر على تجاوز فرقتنا العنصرية والطائفية ويستطيع تجاوز ضعفنا وإنجاز أحلامنا.