ثانوية عامة
أنا سمية من مصر، أنا طالبة في تانية ثانوي عام عندي مشكلة كببببببببببببببببببببببيييييييرة أوي أن أنا مش عارفه أنظم وقتي خالص وكل المواد متربقه فوق دماغي
وماما كل شويه تقولي ذاكري، أنا مش عارفه أعمل أيه، أنا أدبي موادي هي علم نفس واجتماع، عربي، ورياضه، وانجليزي والفرنساوي وأنا من النوع اللي بيحفظ ويفهم بسرعة يعنى مش بأخذ وقت كبير في المذاكرة بس ماما مضايقة كدة أوي وكمان أنا مش بعرف أذاكر.
وقت طويل أرجوكم ساعدوني أنا محتاجه أنظم وقتي جدا وكمان الدروس وموعدها ملخبطاني جدا، أرجوكم أنا تحديد مستقبلي بين أدين ربنا ثم أنت أنقذوا طالبة في ثانوية عامة.
18/11/2007

رد المستشار
مرحبا بك معنا،
تنظيم الوقت يقوم على مبدأ ترتيب المهام ترتيبا تنازليا الأهم فالمهم، فهذا وقت للمدرسة وهذا وقت للدروس الخصوصية وهذا وقت للأكل والراحة والعبادة وهذا وقت للاستذكار ولنفرض مثلا أن من فترة الصبح إلى العصر تكون مكتظة بساعات المدرسة والدروس الخصوصية ثم بعد ذلك يحين موعد الأكل والراحة ولو قليلا بعد عناء ثم بعد ذلك وفى فتره المغرب وأول الليل يكون الاستذكار.
هناك طالب آخر قد يفضل الاستذكار صباحا وآخر في آخر الليل وقرب الفجر فهذا يختلف من فرد لآخر، فعليك بتحديد أحب الأوقات إليك والتي تشعرين فيها بالهمة والنشاط وخصصي هذه الفترة للمذاكرة على أن تكون ساعات المذاكرة مضطردة حسب طاقتك واستيعابك فالعبرة ليست في الكم وعدد الساعات بل العبرة في الاستيعاب والفهم وأعطي اهتمام اكبر للمواد الصعبة من وجهة نظرك وجزئي المادة لأجزاء صغيره فمثلا مادة الفيزياء تتكون من خمسة أبواب كل باب ينقسم إلى خمسه أجزاء فتناولي كل جزء على حده وضعي جدول زمني لإنهاء الباب الأول مثلا ولا تبدئي في الباب الثاني إلا بعد أن تشعري أك فهمت الباب الأول تماما وقمت بحل تدريبات عليه.
ونوعي في أساليب المذاكرة والأماكن التي تذاكرين فيها على أن تكون أماكن تتوافر فيها شروط الراحة والتركيز كأن يكون المكان جيد التهوية ودرجة حرارته مناسبة وأن يكون هادئا وبعيدا عن الضوضاء تماما ولا تذاكري وأنت مثلا جائعة أو متعبة أو لم تنامي بما فيه الكفاية.
أتمنى أن تفيدك هذه النصائح واقرئي على مجانين
تضييع الوقت
لا أحب المذاكرة مشاركة مستشار