العلاقة مع الوالد م1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
ولماذا تعتبره سيدي الفاضل إنسانا طفوليا وغير ناضج؟؟
إنه وكما حلل مشكلته من قبل دكتور خليل فاضل يعاني من التناقض الوجداني. وبالمناسبة فأنا مثله بالضبط وحالتي مع أبي نفس الحالة, وأشعر به تماماً، فنحن لسنا أطفال مدللين سيدي الفاضل, إننا أناس نخاف الله وعقابه يوم القيامة, فهل الخوف من الله ومن ذنب عقوق الوالدين يعتبر تصرفا طفوليا من وجهة نظر حضرتك؟؟؟ وما هو التصرف الناضج إذن؟؟ أن يهمل علاقته مع والده حتى يدخله الله النار بسبب عقوقه لوالده؟؟
ثم وما المشكلة في كونه يحتاج للزواج الآن؟؟ هل هذا أيضاً طفولية من وجهة نظر حضرتك؟؟ أوليس الإنسان أدرى بحالته وباحتياجاته الشخصية من غيره؟؟ فلماذا فسرت حاجته للزواج بهذا التفسير العجيب وكأنه أول وآخر شاب يعترف باحتياجه العاطفي للزواج.
اعذرني سيدي الفاضل ولكنك تجنيت على الشاب المسكين وحللت مشكلته بتعصب شديد وكأنك والده وتريد عقابه. وأعتقد أنه يجب أن يقوم الدكتور خليل فاضل بالرد مادامت هذه هي حالته من البداية وهو المتابع لها.
شكرا لكم
جزاكم الله كل الخير
18/11/2007

رد المستشار
صديقتي؛
لقد قرأت الرد الذي تعلقين عليه ولم أر فيه ما هو دعوة للعقوق على الإطلاق... ما هو مطلوب هو أن يستقل المرء عن الوالدين ليصبح شخصا فعالا وحرا في اختياراته وتصرفاته وأن يأخذ مسئولية هذه الاختيارات... لوم الوالدين على عجزنا عن أن نكون فعالين ومستقلين في الحياة هو عقوق مستتر أو على الأقل غضب مستتر... قد يكون الوالدان من المرضى وقد يكونان من الجاهلين مثل والد سيدنا إبراهيم... هل علينا طاعتهما في هذه الحالة؟؟ بالطبع لا وهذا ما يؤكده القرآن الكريم...
إنما يأمرنا الله بمعاملة الوالدين معاملة حسنة وطيبة ورحيمة ولينة ولم يأمرنا بأن نعرف كياننا كله بما يفعله الوالدين أو كيف يعاملوننا ولم يأمرنا بتنصيبهم آلهة... هم مجرد بشر معرضون للصواب والخطأ والصحة والمرض والعلم والجهل.
من ناحية الزواج، هل تودين الزواج بمثل هذا الشاب؟ إنه يتحدث عن الزواج من منطلق ما يحتاج وليس ما يريد أن يعطي.. من منطلق اعتمادي يلوم الأب بدلا من أخذ خطوات فعلية لتقرير مصيره بنفسه... أتريدين أن تتزوجي شخصا يتخذك علاجا لنواقصه؟؟.. الزواج مؤسسة مقدسة ويجب الدخول فيها بجدية ومسؤولية ولا يحق لأحد استخدام الزواج كنوع من المسكن أو وسيلة للهروب من مشاعر سيئة... لا يصح أن يقوم الزواج على مجرد "احتياج عاطفي" وأعتقد أن هذا هو أحد الأسباب الأساسية في ارتفاع نسبة الطلاق في العالم عموما وفي عالمنا العربي بصفة خاصة...
هناك إحصائية تقول أن نسبة الطلاق في مصر في السنوات الثلاث الأولي هي 50%.... لا أقصد اتهام من هم في موقفك أو موقفه بأنهم أطفال مدللون وإنما أتمنى أن تدللوا أنفسكم قليلا وتكفون عن البحث عن تدليل الأهل.... تدليلكم لأنفسكم يجب أن يكون في اتجاه إعطاء أنفسكم أفضل ما يمكن إعطاؤه من كرامة وعزة وقوة تليق بمن نفخ فيهم الله من روحه.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.