السلام عليكم دكتور؛
أنا شاب عمري 23 وأعاني من التأتأة منذ طفولتي.
الآن راجعت الطبيب النفسي ووصف لي عدة أدوية جديدة أريد أن آخذ رأيك فيها هل تنفع للتأتأة أم لا؟
وأجريت من قبل شهر تقريباً تخطيطاً للمخ وقال لي الطبيب النفسي بأن لديك زيادة قليلة في كهرباء المخ أو كما يسمونها بؤرة صرعية!
المهم وصف لي أدوية لها وأنا الآن أستعمل أدوية كثيرة، ما هو رأيك بها؟ وهل كثرتها تسبب مشاكل على الإنسان؟ كثرة الأدوية المتناولة يومياً تسبب ضرراً على المعدة أو الكبد، ما هو رأيك؟ أنا الآن أتناول دواء:
1- serenace haloperidol 1.5 mg حبتان يومياًُ ظهراً وليلاً.
2-efexor xr 75mg حبتان يومياً صباحاً وظهراً.
3-inderal 10mg tab حبتان صباحاً وظهراً.
4-tegretol 200mg tab حبتان صباحاً وليلاً.
5-rivotril 0.5 mg tab حبة واحدة ليلاً.
والآن ما هو رأيك بهذه الأدوية الكثيرة هل فيها أي مشكلة؟؟
وهل فيها مشكلة إذا أكلت 3 أنواع منها مع بعض أو يحصل هناك تعارض بينهم؟؟؟
وما هي وظيفة هذا الدواء وفائدته rivotril 0.5 mg tab
وبانتظار الرد منكم يا دكتور،
ولك جزيل الشكر.
02/12/2007

رد المستشار
الأخ العزيز "أحمد"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
طبيبك يرى ما لا ترى وبالتالي فهو الأقدر على اتخاذ القرار المناسب ولا يوجد تعارض ما بين الأدوية المذكورة وبخصوص الـريفتريل Rivotril فهو لتنظيم البؤرة الصرعية التي ذكرتها.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، العزيز أحمد أهلا وسهلا بك على مجانين.... أتفق تماما مع ما قاله ابننا محمود الوصيفي فمن الحكمة أنه أدرك أن طبيبك المعالج الذي وصف لك العقاقير المذكورة وطرق استعمالها يرى ما لا نرى نحن أيضًا وليس فقط أنت وبالتالي فإنه قرر أن يوجهك لنفس ما نوجهك إليه التزم بنظام طبيبك المعالج... ولكنني يا أحمد سأساعدك بعض الشيء لتلمَّ بمعرفة عن حالتك التي لا نعرف نحن تفاصيلها ولا العلاقة المحتملة بين عرض التأتأة وعرض التشنجات... المهم خذ الروابط التالية
الصرع
التأتأة في مقتبل العمر
مثلث الكلام: ثلاثة أضلاع
بين التأتأة والرهاب: بحثا عن الأيزو!
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين .