أريد المساعدة
أعزائي أنا أريد منكم لو استطعتم تفسير حلم حلمته من فترة ؟ وهو أني حلمت أنني حامل وكنت على وشك الولادة مع أنني غير متزوجة وعمري21 سنة وغير مرتبطة وكنت أنزف كثيرا وعندما استيقظت من النوم كنت خائفة قليلا وأفكر في الحلم كثيرا لأني خفت من الدم.
وحلمت حلما آخر وهو أنني كنت أدعو في الحلم دعاء أدعوه لنفسي دائما ووقت الدعاء كان ينزل مطر وفي نفس الفترة تقريبا كان ينزل مطر في بلدي التي أنا فيها....
أتمنى أن تساعدوني مع أنني أعلم أن لا علاقة لكم بتفسير الأحلام ولكم جزيل الشكر
وأتمنى أن لا أكون أزعجتكم بأسئلتي.
19/11/2003

رد المستشار
الأخت السائلة، أهلا وسهلا بك، ونحتاج معلومات أكثر من فضلك عن حياتك أنت، وبوجه عامٍ نقول لك: الحمل في الحلم قد يعني أنك على وشك أن تدخلي في تجربة جديدة بعد عناء رمزه النزيف... وقد يعني أيضا أن هناك سرا أو شيئًا ما حملته بداخلك لمدة طويلة وآن لك أن تتخلصي من هذا الثقل والذي عانيت منه لفترة... تفاصيل حياتك هي التي سوف تبين ما يرمز إليه الحلم.
حلم المطر قد يعني التطهر وقد يعني الرزق وأعتقد أن المطر مرتبط بمعنى ما في دعائك... مرة أخرى تفاصيل حياتك هي التي سوف تحل الرمز، وفقنا الله وإياك إلى ما فيه الخير والصواب.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة السائلة أهلا وسهلا بك، ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، ما أود إضافته فقط بعد إجابة الأخ الزميل الاستاذ علاء مرسي، هو أولاً أنك لو قرأت المكتوب في صفحة الإرشادات التي تظهر عند الضغط على أيقونة أرسل مشكلة، لفهمت منها أننا نحتاج إلى كثيرٍ من المعلومات لكي نتمكنَ من تقديم الرد، وبرغم ذلك فإنني سنظهر ردنا هذا عليك على الصفحة لعلنا بالتدريج وخطوةً خطوةً نصل بمتصفحي موقعنا إلى معرفة المعايير المثلى المطلوب توافرها في نص المشكلة عندما يبعثُ بها صاحبها.
وأما ما أود إضافته ثانيا، فهو أننا لا نستطيع كمشتغلين بالصحة النفسية أن نقول أن الأحلام لا تعنينا، ولا كما قلت لا علاقة لنا بها!، فصحيح أن أهمية محتوى الأحلام في التشخيص والعلاج في الطب النفسي قد تقلصت بشكل كبير خاصةً بعدما انحسر دور التحليل النفسي Psychoanalysis، إلا أن ذلك كلام ينطبق على الطب النفسي الغربي أكثر مما ينطبق على الطب النفسي الإسلامي الذي يحاول هذا الموقع إيجاد روافده وتحديدها، وإنشاء كيانه الحي من خلال تفاعلنا معكم، ومع المشتغلين بالصحة النفسية من المسلمين،
ومن روافد الكلام عن الأحلام عند المسلمين ما كتبه ابن سيرين البصري وسماه "تعبير الرؤيا"، ويتكونُ الكتاب من خمسةٍ وعشرين بابا، ويعتبرُ أول محاولة علمية نفسية لوضع معايير علمية قاسية لكيفية تفسير الأحلام في علم النفس (بينما ما تزال مسألةُ التأويل أمرًا خاضعا للأهواء عند المشتغلين بالتحليل النفسي)، كما يعد الكتاب درسا عظيما في كيفية تربية التفكير الإنساني القائم على الاستقراء.
وأما ثالثًا وأخيرًا، فإنني أحيلك إلى المقال التالي على موقعنا: النوم والأحلام في الطب النفسي الحديث، كما أبينُ لك أن ما حدثَ معك فيما يتعلقُ بالحلم الثاني وهو ما يفهم من قولك: (ووقت الدعاء كان ينزل مطر وفي نفس الفترة تقريبا كان ينزل مطر في بلدي التي أنا فيها)، قد يكونُ دليلاً جديدًا على صدق مقولة يونج عن أن من بين وظائف الحلم أن يحافظ على النوم، ومن أجل ذلك يتمُّ المزج بين عناصر مما تتلقاه الحواس ونحن نائمونَ بما يدور في خيال الحالم، فبدلاً من أن يوقظك صوت المطر الحقيقي من نومك، يصبح المطرُ جزءًا من حلمك وأنت تدعين، وأهلا وسهلا بك وبأحلامك، فتابعينا، ولاتنسي ما طلبه منك الزميل الاستاذ علاء مرسي.