السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
والدتي عمرها 55 عاما وتعاني من أمراض السكر والضغط والسمنة, لا تعمل, مطلقة منذ فترة طويلة وقامت بتربيتي أنا وأخي وحدها بدون مساعدة من أبي. أخي يقيم معها في المنزل وأنا أزورها يوميا ولكن أغلب أوقات النهار تكون وحدها.
المشكلة الآن أنها تعتقد أن هناك كاميرات مراقبة وأجهزة تصنت في بيتها وأن الجيران هم الذين وضعوها وأن كل البرامج التي تقدم في التليفزيون تتحدث عنها. بدأت الأعراض من سنتين كانت تعتقد أن هناك أشياء تسرق من البيت ثم بدأت تعتقد أن الناس يتحدثون عنها بالسوء وكنا نصدقها ونتناقش معها لأن كلامها كان يبدو منطقيا ثم تدهورت الحالة منذ 6 أشهر, شدة الحالة تختلف من وقت لآخر ولكنها تشتد في المساء. حاولنا أن نعرضها على طبيب ولكنها ترفض تماما.
هل يمكن تشخيص الحالة بدون الذهاب للطبيب؟
هل هناك أدوية لحالتها وما هي؟ وهل ستشفى أم يجب تناول الأدوية طوال حياتها؟
ماذا نفعل إذا رفضت تناول الدواء هل نرغمها عليه أو نضيفه إلى الطعام؟
هل هناك خطر على حياتها أو حياة الآخرين؟
كيف نتعامل معها أثناء العلاج؟
ملاحظة: هي حاليا تتناول هذه الأدوية لعلاج السكر والضغط
أنسولين - اميريل 3 مجم - زيستريل 10 مجم
أنا آسف على الإطالة وجزاكم الله خيرا
20/12/2007

رد المستشار
أخي الفاضل؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
تشخيص والدتك في الغالب يندرج تحت الاضطرابات الذهانية psychotic disorders ويسمى باضطراب خلالي وهناك حيلة جيدة لحل المشكلة القائمة وهي كتابة الأدوية اللازمة من خلال طبيب الباطنة بعد الاتصال بنا على أن العلاج علاج للضغط أو السكر أما بالنسبة للخطورة فطبعا تظل قائمة في حالة عدم العلاج.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة هدى أهلا وسهلا بك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به ابننا محمود الوصيفي غير الإشارة إلى أهمية الحركة بسرعة أو الاتصال بأي من الأطباء النفسيين المستعدين للقيام بزيارة منزلية لكم... وأعطيك الآن بعض الروابط لتعرفي منها نوعية الأفكار والمعتقدات التي تعاني منها والدتك شفاها الله وعافاها وتعانون كلكم بالتالي.. فاقرئي:
اضطراب زوراني غالبا ذهاني
فصام زوراني نماذجي
خلطة وسواس وتخيلات وأفكار زورانية
كيف يمكن التعامل مع الزوراني
الشك في نوايا الآخرين: التفكير الزوراني
مرئية ومسموعة: هلاوس لا وساوس
أنا وأخي ويمين المصحف! الفكرة الوهامية
الاكتئاب لدى المسنين
ومن المهم أن تدركي جيدا أن ظهور هذه الأعراض لدى والدتك في هذا السن (ما لم تكن قد حدثت من قبل في صباها أو شبابها) لابد أن يؤخذ على محمل الجد ولابد من عمل فحوصات عضوية متعددة من بينها تصوير للمخ بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي (خاصة وأن إشارتك لتدهور الأعراض مساء يشير بشكل واضح إلى تدهور حاد في وظائف المخ Delirium أو ما يسمى "الهذيان" والذي لابد أن ينتج من أسباب عضوية في هذا السن)... وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بالتطورات.